حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين وآراء العلماء في تعجيل إخراجها


حرص الإسلام على ربط المسلمين بعضهم ببعض من خلال التكافل والتراحم، وجاء إخراج زكاة الفطر بعد انتهاء شهر رمضان للتأكيد على هذا التكافل الذي أمر الله به، لذلك سوف نبين في هذا الموضوع حكم حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين وآراء العلماء في تعجيل إخراجها.

والثابت أن وقت إخراج زكاة الفطر يكون قبل صلاة العيد فيجب تقديمها للمحتاجين قبل الخروج للصلاة، وهذا وقتها المتفق عليه، ولكن يتردد السؤال التالي كثيرا: هل يجوز إخراجها في آخر يوم في رمضان أم أنه لا يجوز إلا قبل صلاة عيد الفِطرِ؟


تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين



  • الإمام مالك رضي الله عنه والإمام أحمد قالا إنه يجوز تقديم زكاة الفطر قَبلَ العيد بِيَومٍ أو يومين وهذا هو المشهور عند المالكية والحنابلة.

وبذلك فإن المشهور في هذين المذهبين هو جواز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين.

ولقد ورد عن ابن عمر رضي اللهُ عنهما أنه قال: وَكَانُوا يُعطُونَ قَبْلَ الفطر بيوم أَوْ يَومَينِ، ويقصد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا وآراء العلماء بالتفصيل


هل يجوز تقديم زكاة الفطر في أول رمضان



الشافعية وحدهم هم من قالوا إنه يجوز شرعًا تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين ويجوز إخراجها في أي وقت في رمضان وحتى قبل الصلاة في يوم العيد.


حكم تقديم زكاة الفطر



كما قلنا أن هناك من أجاز تقديم زكاة الفطر وقالوا إن تقديم الزكاة قبل العيد بيوم او يومين جائز، لكن هناك بعض الأئمة قالوا إن وقت تقديم زكاة الفطر يكون بعد غروب آخر يوم في رمضان أو مع شروق فجر يوم العيد.

والإمام ابن حزم قال ردا على سؤال: ما حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم او يومين إنه لا يجوز ويجب تقديمها في موعدها لما ورد عن النبي أنه أمر بزكاة الفطر قبل خروج الناس إلى الصلاة.

اقرأ أيضا: على من تجب زكاة الفطر وعلى من لا تجب في رأي كل المذاهب والراجح


حكم اخراج زكاة الفطر قبل العيد بأيام دار الإفتاء



وفي إجابة عن سؤال على موقع دار الإفتاء المصرية وفيه ما حكم تقديم زكاة الفطر بيوم او يومين أو تعجيلها بشكل عام قبل حلول عيد الفطر، وكان الجواب كالتالي:

  • دار الإفتاء المصرية: "يجوز أن نقدم الزكاة قبل العيد بيوم أو بيومين أو في أول رمضان وتجوز نقدا أو حبوب".

واستدلوا بحديث رواه البخاري في الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين.

زكاة الفطر في صدقة كما أنها من الشعائر في الشريعة الإسلامية لأنها من الفروض ويجب إخراجها لأن الرسول أمر بها كما أنها تطهر المال لقول الله تعالى: "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها" ويجب دفعها للمحتاجين في ليلة العيد بغروب شمس آخر يوم من رمضان أو يمكن أن تخرج الزكاة قبل العيد بيوم أو يومين كما وضحنا.

وأخيرا لقد فسرنا في هذا الموضوع حكم إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، وذكرنا استشهاد من أجازوا ذلك بقول ابن عمر رضي الله تعالى عنه أن أصحاب رسول الله كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو بيومين، وبذلك فإن إخراج زكاه الفطر أو تعجيل زكاة الفطر جائزة ويجوز تقديمها قبل وقتها والله أعلى وأعلم.

اقرأ أيضا: مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز كم تكون على المذاهب الأربعة والراجح فيها





  • الزيارات : 307
  • المشاهدات : 265
  • Amp : 57

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X