هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا وآراء العلماء بالتفصيل

فرض الله علينا الصيام في شهر رمضان ليطهر نفوسنا ويقربنا منه، وفرض زكاة عيد الفطر وهي صدقة يخرجها جميع المسلمين قبل صلاة عيد الفطر، لكن في كل عام يبدأ الخلاف، هل تخرج الزكاة على شكل الحبوب من الأرز والقمح والتمر أم نخرج قيمة هذه الحبوب من المال، وهل هناك مذهب أجاز إخراج زكاة عيد الفِطْر في شكل النقود؟

اختلف العلماء في هذا الأمر فقد أخذ بعض الأئمة بظاهر حديث رسول اللهُ صلى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ومنهم من تعمق في معنى الحديث وأصدروا الفتوى التي تلائم كل عصر وفق ما كان يقصده التبي محمد وسوف نبين كل هذه الأمور في السطور التالية.


هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا



في فتوى نشرتها دار الإفتاء المصرية عن حكم اخراج زكاة الفطر نقداً قالت فيها إنه لا مانع من إخراج زكاة المال مالا، واعتبرت أن حكم زكاة الفطر نقداً مستحب.

واعتبرت دار الإفتاء أن حاجة الناس تتغير من زمان إلى زمان، وفي هذا الوقت يكون إخراج المال أفضل حتى يستعين به الناس على قضاء حوائجهم.

اقرأ أيضا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب وأفضل الأدعية الواردة عن النبي


إخراج زكاة الفطر نقدا عند الحنفية



الحنفية قالوا إن فريضة زكاة الفطر تكون نصف صاع من بر أو دقيق أو سويقة أو زبيب أو صاع من تمر أو شعير.

واعتبر الأحناف أن هذه القيم جاءت كونها مالا متقوما لا عينا، لذلك يجوز استبدال هذه الأشياء بالدراهم أو الدنانير أو أي شيء ينفع الناس.


رأي العلماء في إخراج زكاة الفطر نقدا



إخراج زكاة الفطر نقْدا في المذاهب الاربعة أمر فيه اختلاف فهناك من يرى أن إخراج الزكاة نقْدا لا يجوز ومنم من يرى أن يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا، وسوف نبين لكم حكم دفع زكاة الفطر نقْدا على المذاهب الأربعة ونوضح من أجاز إخراج زكاة الفطر نقد ومن لم يجيزها.

  • الإمام أبو حنيفة  وأحد مذاهب الشافعية قالوا يجوز إخراج زكاة الفطر مالا.

  • دار الافتاء المصرية: يجوز إخراج زكاة الفطر مالا

  • المالكية والشافعية والحنابلة قالوا إن زكاة الفطر تخرج من قوت أهل البلد ولا يجوز إخراجها مالا.

  • فضيلة الشيخ بن باز: لا يجوز إخراج الزكاة نقدًا لأن زكاة الفطر تُخرج طعامًا، بسبب ما ورد عن الرسول ﷺ أنه فرضها طعامًا صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، صاعًا من زبيب، صاعًا من أقط، يعني: صاعًا من قوت البلد.

اقرأ أيضا: مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز كم تكون على المذاهب الأربعة والراجح فيها


jpg
102 KB
0
اغلاق
هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالا؟
تحميل


أدلة جواز إخراج زكاة الفطر نقدا



الله سبحانه وتعالى أرسل النبي رحمة للعالمين، وعندنا فرض النبي إخراج زكاة الفطر من الطعام كانت حاجة الناس في ذلك الوقت هو الطعام، ولكن بعض أهل العلم قالوا يجوز إخراج بدلًا من الطعام القيمة المالية، وزكاة الفطر يجب أن يخرجها المسلم في رمضان وقبل صلاة العيد.

روى البخاري عن سيدنا معا أنه كان يقو لأهل اليمن ائتوني بخميسكم، والخميس هو نوع من أنواع الملابس، فكان يأخذ منهم بدلا من الطعام ملابس، وكان يرسله إلى أهل المدينة ويقول هذا أرفق بأهل المدينة.

واعتبر العُلماء أنه دليل على إخراج زكاء الفطر بما ينفع الناس سواء طعام أو ملابس أو نقود.

كما أن النبي عندما قال: "أغنوهم عن السؤال" فالحكمة أن نسد حاجة الفقراء فإذا كانت حاجتهم مالا نعطيهم مالا، وإن كانت حاجتهم طعاما نعطيهم طعاما.




فتوى إخراج زكاة الفطر نقدا



إذا أردت الاطلاع على فتوى دار الافتاء المصرية بخصوص سؤال: هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقْدا؟ اضغط هنا.

إذا أردت الاطلاع على فتوى الشيخ ابن باز بخصوص سؤال: ما حكم اخراج زكاة الفطر نقداً؟ اضغط هنا.

إذا أردت الاطلاع على فتوى موقع إسلام ويب بخصوص آراء العُلماء عن جواز اخراج زكاة الفطر نقداً اضغط هنا.


من قال بجواز إخراج زكاة الفطر نقدا



كما وضحنا أن الأحناف قالوا إن حكم اخراج الزكاة نقداً، وتبنت دار الإفتاء المصرية هذا الرأي وهو جواز زكاة الفطر نقداً.

ومعظم علماء الأزهر الشريف أجابوا على سؤال هل يجوز دفع زكاة الفطر نقْداً بأنه جائز.

وأخيرا

ومختصر هذه الفتاوي أوه يجوز أن تكون الزكاة إخراجها حبوب ويجوز إخراجها مالا فهذا جائز وهذا جائز، ولقد ذكرنا لكم في أول المقال أننا سوف نوضح كل الآراء وما يقول به أصحاب كل مذهب وأدلتهم الإسلامية في الجواب على هذه الأسئلة وكذلك قول الأئمة الأربعة وأيضا كبار العُلماء في هذه المسألة.

ولقد أصدرت الدار للإفتاء توضحا وضعناه لكم بخصوص إخراج الزكاة نقودا بديلاً من الشعير والحبوب لأن الإسلام دين رحمه أراد من هذه الفريضة التأليف بين قلوب الناس والعمل على سد حوائجهم كما أن كثير من التابعين أجازوا إخراجها مالا وأصحاب المذهب الحنفي لاسيما في ظل هذه الظروف وصعوبة الحياة





  • الزيارات : 1355
  • المشاهدات : 1020
  • Amp : 370

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X