قصة رأس السنة الهجرية وبداية ونشأة التاريخ الهجري

o

يحتفل المسلمون على مدار العام بمناسبات كثيرة ترتيبط بالدين إلا أن كثيرين لا يعرفون قصة رأس السنة الهجرية ونشأة التريخ الهجري وبدايته، حيث لم يتم التعامل به في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وإنما اعتمد عليه لأصحابه لأسباب دنيويةاستدعت أن يفرقوا بين الأيام والسنين وربطوه بحدث مرتبط بالرسول ونقطة تحول في تاريخ الأمة كلها.


نشأة التاريخ الهجري


كان العرب قبل الإسلام يستخدمون التقويم القمري وتعاملون مع الأشهر القمرية ويؤرخون بأبرز الأحدث، ولما هاجر المسلمون إلى المدينة وأصبح لهم كيانهم المستقل أصبحوا يطلقون على كل سنة من السنوات اسما خاصا بها، فكانت السنة الأولى تسمى بسنة الإذن والثانية الأمر، والثالثة التمحيص، والرابعة الترفئة، والخامسة الزلزال، والسادسة الاستئناس، والسابعة الاستغلاب، والثامنة الاستواء، والتاسعة البراءة، والعاشرة الوداع.

وكانت نشأة السنة الهجرية في عهد خليفة المسلمين الثاني عمر بن الخطاب، بمشورة ثم اتفاق مع الصحابة، وقال ابن كثير إن هذا كان في سنة ست عشرة من الهجرة، وقيل سبع عشرة أو ثماني عشرة، أما قصة القيام بهذا الفعل فهو ما سنستعرضه تاليا.


قصة رأس السنة الهجرية


روي أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه رفع إليه صك أي حجة لرجل آخر، وفيه ان يحل عليه شعبان، فقال عمر أي شعبان، أشعبان هذه السنة التي نحن فيها أو السنة الماضية أو الآتية؟ ثم جمع الصحابة فاستشارهم في وضع تأريخ يتعرفون به حلول الديون وغير ذلك.

بدأت المشورة بين عمر والمسلمين في الأمر فاقترح أحدهم العمل بتأريخ الفرس وكانوا يؤرخون بملوكهم واحدا بعد واحد فكره ذلك، وقال آخر أرخوا كتأريخ الروم وكانوا يؤرخون بملك إسكندر بن فيلبس المقدوني فكره ذلك، وقال آخرون أرخوا بمولد الرسول، واقترح البعض مبعثه، وقال البعض بهجرته، وآخرون بوفاته صلى الله عليه وسلم، فمال عمر إلى التأريخ بالهجرة.

وهناك رواية أخرى عن محمد بن سيرين يقول فيها أن رجلا قام إلى عمر رضي الله عنه فقال أرخوا، فسأل الأول وما أرخوا؟ قال شيء تفعله الأعاجم يكتبون في شهر كذا من سنة كذا، فقال عمر: حسن أرخوا، فقالوا من أي السنين نبدأ؟ واتفقوا على الهجرة، ثم قالوا من أي الشهور نبدأ؟ فقالوا رمضان ثم قالوا المحرم فهو منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام فاجتمعوا على المحرم، ثم قال بعد ذلك ابن كثير والمقصود أنهم جعلوا ابتداء التاريخ الإسلامي من سنة الهجرة وجعلوا أولها من المحرم فيما اشتهر عنهم وهذا هو قول جمهور العلماء.

اقرأ أيضا: معلومات عن رأس السنة الهجرية مختصرة للأطفال في سؤال وجواب

o






  • الزيارات : 2288
  • المشاهدات : 1853
  • Amp : 467

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X