معلومات عن رأس السنة الهجرية للأطفال بسيطة في سؤال وجواب

o

يحرص آباء وأمهات على تقديم معلومات عن رأس السنة الهجرية للأطفال ضمن التعاليم الإسلامية التي يسهل استيعابها ممن هم في هذا السن الصغير، حيث يستقون منها عبر وقيم تساعد في بناء شخصياتهم وتعرفهم كذلك بسيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وما عاناه في سبير نشر دعوة الدين الحنيف من صعاب، كما أن تعليمهم نظام التقويم الهجري نفسه يرسخ في أذهانهم أكثر بالسرد القصصي.


معلومات عن رأس السنة الهجرية للأطفال


وفيما يلي مجموعة معلومات مبسطة في صورة سؤال وجواب عن رحلة الرسول من مكة إلى يثرب وعلاقتها برأس السنة الهجرية التي يحتفل بها المسلمون في كل أنحاء العالم ويحيون تلك الذكرى الطيبة.

لم هاجر الرسول؟

كان الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة ينشر دين الإسلام ولكن قريشا حاربته هو وأصحابه طوال ثلاثة عشرة عاما.

لم حاربت  قريش الرسول؟

لأنهم كانوا كفارا لم يؤمنوا بالله ولا برسوله فحاربوه كثيرا ومنعوا عنه وعن أصحابه الطعام حتى أمره الله تعاليى بالهجرة إلى يثرب.

كيف حدثت الهجرة؟

في البداية هاجر الصحابة ثم هاجر الرسول هو وصاحبه أبو بكر إلى يثرب، وكانت هجرتهما مليئة بالمعجزات ومتعبة وشاقة.

اقرأ أيضا: دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة وأفضل أدعية العام الهجري الجديد

ما المعجزات التي حدثت أثناء هجرة الرسول؟

علم أهل قريش بأن النبي خرج ومعه أبو بكر متجهين إلى المدينة المنورة فوضع كبار القوم جائزة على من يلحق بهما فهم سراقة بالحصول عليها ولما اقترب منهما غرست أقدام فرسه في الرمال إلى أن دعا له الرسول فنجا وعاد ولم يخبر أحدا بما حدث.

وبين معجزات هجرة النبي إلى المدينة لما آوى هو وصاحبه أبو بكر إلى الغار وكانت جماعة من قريش تلحق بهما وما إن وصلوا إلى الباب فوجدوا أن العنكبوت وضع خيوطه عليه وأمامه حمامتين فاعتقدوا أنه مهجور ولم يدخله أحد.

وكيف انتهت رحلة الهجرة؟

انتهت رحلة الهجرة بوصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى يثرب، واستقبله أهلها بترحيب كبير مرددين طلع البدر علينا وعاش فيها صلى الله عليه وسلم حتى وفاته، وانتشر الإسلام وازداد عدد المسلمين وأصبحت تسمى بالمدينة المنورة لأن النبي نورها بوجوده.

وما علاقة رأس السنة الهجرية بهجرة الرسول؟

بعد 17 سنة وفي عهد الخليفة الثاني للمسلمين عمر بن الخطاب برزت مشكلة تتعلق بالتواريخ الموجودة في الكتب المرسلة لأمراء المدن الإسلامية فكان التوافق على عمل تقويم يبدأ من هجرة الرسول إلى المدينة.

o






  • الزيارات : 3071
  • المشاهدات : 2646
  • Amp : 603

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X