ما هو يوم التروية في أعمال الحج ولماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم

o




سوف نستعرض معكم في هذا الموضوع ما هو يوم التروية وأيضا لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية، ومتى يكون يوم التروية وماذا يفعل الحاج في يوم التروية؟


معنى التروية



التروية في اللغة جاءت من اللفظ ارتوى، وحين يشرب الشخص العطشان الماء نقول لقد ارتوى فلان بالماء أي شبع منه.

ويمكن أن تكون التروية من التروي، يقال تروّى شخص ما يعني تأنّى وانتظر، وهي عكس التسرع والاندفاع.


ما هو يوم التروية



يوم التروية في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وأول أيام التي تبدأ فيها أعمل الحج، وسمي بهذا الاسم لأن هناك روايتين أو قصتين واحدة منهما هي السبب في تسمية هذا اليوم بيوم التروية.

اقرأ أيضا: دعاء يوم عرفة مكتوب.. خير الدعاء دعاء يوم عرفة

الرواية الأولى

أن الحجاج في هذا اليوم يبيتون في منطقة منى ويجمعون المياه معهم ليرتووا بها أثناء الوقوف في عرفات.

وقال بعض المفسرين والعلماء إن عملية جمع المياه في منى للارتواء بها بعد ذلك في باقي أيام الحجة كانت سببا في تسمية يوم التروية بيوم التروية.

الرواية الثانية

أما الرواية الثانية التي ذكرتها دار الإفتاء المصرية أن يوم الترويه سمي بهذا الاسم لأن نبي الله إبراهيم عليه السلام حين رآى في المنام أنه يذبح ابنه فجر هذه اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، تروّى في تنفيذ الرؤيا لأنه ظن أنها ليست من الله.


يوم التروية ويوم عرفة



يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو أول يوم من أيام مناسك الحج، حيث أن الحج يبدأ في اليوم الثامن من أيام الحج ويسمى هذا اليوم بيوم التروية.

أما يوم عرفة فهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويأتي بعد يوم الترويه مباشرة، وفيه يكون الوقوف على عرفات باعتباره أهم ركن في الحج وبدونه لا يجوز الحج ويكون باطلا.


أعمال يوم التروية



أعمال يوم التروية تتلخص في الإحرام للحج والذهاب إلى منى والمبيت هناك، وهو أول أيام الحج وأول شيء في مناسك الحج وسوف نفصل لكم في السطور التالية هذه الأعمال بالتفصيل.

كما ان الحاج بمجرد الإحرام في اليوم الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية يبدأ في التكبير: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك".


ماذا يفعل الحاج يوم التروية



تبدأ أولى خطوات الحج في هذا اليوم اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية بأن يحرم الحاج من أماكن الإحرام المعروفة في المملكة العربية السعودية.

وبعد الإحرام يبدأ الحاج في التلبية:

  • "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك".

يتوجه حجاج بيت الله الحرام بعد الإحرام إلى منطقة منى التي سيبيتون فيها.

يصلي الحجاج في منى صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء وصلاة فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

يبدأ الحجاج بعد صلاة الفجر في الانطلاق إلى صعيد جبل عرفات ليبدأ الركن الأعظم وهو الوقوف في عرفات حيث تتنزل الرحمات وترتفع الدرجات.

اقرأ أيضا: تلبية الحجاج يوم عرفة مكتوبة وتنزيل لبيك اللهم لبيك mp3 الحرم المكي


jpg
31 KB
19
اغلاق
أعمال يوم التروية
تحميل


أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة



إن أعمال اليوم الثامن من شهر ذي الحجة بالنسبة للحاج هي ما شرحناه لكم من المناسك التي تبدأ بالإحرام وتنتهي بالمبيت في منى وصلاة فجر يوم التاسع للانطلاق إلى صعيد عرفات.

وبالنسبة لغير الحاج يستحب له أن يصوم لأن الصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة لهم فضل كبير، كما يستحب للمسلمين التكبير في هذه الأيام.


لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية



و بذلك نلخص لكم الآن ما جاء في هذا المقال، وهو أن يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة وسمي يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا في يوم التروية يجمع فيه الحجاج الماء من أجل ما بعده من أيام في الحج ويذهب الحاج إلى منى لقضاء يوم التروية هناك.

اقرأ أيضا: أجمل 10 صور ليوم عرفة وحجاج بيت الله الحرام

ويبدأ الحجاج مناسك الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة بالإحرام في مكة ويحرم كل حاج من مكان مخصص حسب الاتجاه أو المكان الذي يأتي منه ثم يذهب الناس أو الحجاج في اليوم الثامن من ذي الحجة إلى مشعر منى في ساعات الضحى.

وفي مشعر منى يرتوون بالماء وعليهم المبيت بمنى حيث يصلي الحجاج الصلوات من الظهر حتى فجر اليوم التالي كما فعل النبي ويسير على نهجه جميع المسلمين بـ المبيت في مِنى وفي فجر اليوم التالي ينطلق الحجاج إلى عرفات.

o



  • الزيارات : 5375
  • المشاهدات : 4056
  • Amp : 1679
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X