أدعية الرسول قبل النوم دعاء النبي يجلب الرزق ويغفر الذنوب


o

كان النبي صلى الله عليه وسلم له ورد من الأذكار والأدعية يقولها إذا أوى إلى فراشه في الليل، يجب على المسلم أن يداوم على ترديد قدر استطاعته منها، فهي لا تحفظه طوال نومه فحسب، ولكن تبعث في قلبه الطمأنينة وتخلصه من الأرق، وتجلب له منافع عظيمة بإذن الحي الذي لا يموت، ويقدم لكم مستجاب أدعية الرسول قبل النوم مكتوبة كما ورد في السنة النبوية الشريفة.

حديث النوم

يعتبر النوم موتة صغرى وهو شبيه الموت قال تعالى "الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".

جاء في سنن سيدنا رسول ربنا صلى الله عليه وسلم أحاديث عدة عن النوم، ومنها حين سأله أحد الصحابة رضي الله عنهم  قائلا: أينام أهل الجنة؟ فقال الصادق عليه الصلاة والسلام "لا، النوم أخو الموت وأهل الجنة لا يموتون ولا ينامون".

ومن الأحاديث الصحيحة الواردة عن نبينا الكريم عن ما يقال عند النوم، ما رواه البراء بن عازب رضي الله عنه، قال النبي صلوات ربي وسلامه عليه "إذا أويت إلى فراشك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت تجعلهن آخر ما تتكلم به".

اقرأ أيضا: أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها

 دعاء النبي قبل النوم

  • ومن الأدعية التي يستحب أن تقال إذا أراد الإنسان المسلم منا النوم، والتي جاءت في السنن عن نبينا محمد عليه وآله السلام "باسمك اللهم ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".
  • دعاء قبل النوم "اللهم باسمك أحيا أموت، اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك ووجهت وجهي إليك ألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك" لا ملجأ منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت".
  • "سبحان الله 33 مرة، والحمد لله 33 مرة، والله أكبر 44 مرة".

ذات صلة: فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

دعاء الرسول قبل النوم لجلب الرزق  

من أذكار قبل النوم لجلب الرزق: "اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته. اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من فضلك".

من الأذكار التي تقال قبل النوم:وذكر ابن تيمية رحمه الله في مجلده مجموع الفتاوى "أن من اعتاد التسبيح قبل نومه أعطي نشاطا وقوة في قضاء حاجاته وقوة في عبادته".

قد يهمك: دعاء التقلب أثناء النوم ليلا من حصن المسلم

دعاء النبي قبل النوم تغفر به ذنوبك ويجلب الرزق

ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم عند النوم: عن علي بن أبي طالب أن فاطمة رضي الله عنها وعن زوجها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فقال ألا أخبرك ما هو خير لك منه "تسبحين الله عند منامك ثلاثا وثلاثين, وتحمدين الله ثلاثا وثلاثين, وتكبرين الله أربعا وثلاثين .

ووصى أهل العلم كما جاء في كتاب نزل الأبرار للشيخ محمد صديق حسن خان، أن يكون آخر ما يقول المرء قبل نومه دعاء "اللهم أسلمت وجهي إليك.. إلى آخره"، اقتداء بالمصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لأن حكمة الدعاء عند إرادة النوم أنه يكون خاتمة أعماله، وأول أعماله عند الاستيقاظ في الصباح ذكر التوحيد والكلم الطيب.

jpg
29 KB
51
اغلاق
دعاء-الرسول-قبل-النوم
تحميل

jpg
32 KB
28
اغلاق
دعاء-النبي-قبل-النوم
تحميل

ماذا كان يقول الرسول قبل النوم 

بالإضافة إلى الأدعية والأذكار التي وردت في سنة نبينا وذكرناها، فقد ثبت في مسند أحمد أن رسول ربنا صلى الله عليه وسلم قال: "ما من رجل يأوي إلى فراشه، فيقرأ سورة من كتاب الله عز وجل إلا بعث الله إليه ملكا يحفظه من كل شيء يؤذيه حتى يهب أي: يستيقظ متى هب".

ويخبرنا الحديث السابق فضل قراءة من القرآن عندما نأوى إلى الفراش ، ويوافقه قوله صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه البخاري عن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات.

وفي حديث آخر عن أبي هريرة يتضمن أذكار محددة لهذا الوقت قال المصطفى: "إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي".

اقرأ أيضا: دعاء الأرق عند النوم مكتوب لمن يعاني من قلة النوم

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم

الدعاء قبل النوم الصحيح: وعن أبي هريرة عن رسول الرحمة صلى ربي عليه وسلم قال: "إذا جاء أحدكم إلى فراشه فليتوضأ وضوءه للصلاة، ثم ينفضه بطرف ثوبه ثلاث مرات ثم ليقل باسمك ربيوضعت جنبي.. إلى آخر الدعاء".

وخلاصة كل ما سبق أن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ليست الدعاء فقط، وأن العبد إذا أوى لفراشه في المساء للنوم أفضل ما يفعله الوضوء قبل النوم، ويقرأ آيات مخصوصة كالكرسي، والمعوذات، وسورة من القرآن إن استطاع، والتلفظ بأدعية الصادق المختار من أذكار النوم، ولأن أدعية النوم كثيرة ابدأ بانتقاء ما يسهل عليك حفظه أولا من أذكار.

o




  • الزيارات : 27080
  • المشاهدات : 15381
  • Amp : 12010
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X