دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب وبالصور.. فضل يوم الجمعة

o


ننشر لجمهور موقع "مُستجاب" دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب وفضل يوم الجمعة وفضل الدعاء في يوم الجمعة، وحديث الساعة المستجابة في يوم الجمعة، حتى يستفيد كل مسلم من هذا اليوم المبارك ويغتنمه لعله يوافق ساعة إجابة الدعاء.

يوم الجمعة من الأيام المباركة وله فضل كبير، ويعتبر يوم الجمع عيد من أعياد المسلمين حيث يجتمع المسلمون في المسجد لأداء صلاة الجمعة ويستمعون إلى خطبة الجمعة ويتصافحون عقب الصلاة مثل يوم العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى.

ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات، والدعاء يوم الجمعة له فضل خاص لأن هذا اليوم فيه ساعة استجابة، لذلك يستحب أن يداوم المسلم على الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى ويدعوه ويشكره في المحنة والمنحة.


فضل الدعاء



الدعاء بشكل عام له فضل كبير وثواب كما أن الدعاء قد يرد القضاء، وسوف نذكر بعض فوائد الدعاء وفضله.

  • أولا: إن أكثر شَيْ‏ءٌ يحبه الله عز وجل من عبده هو أن يدعوه ويرجوه ويتضرع له، ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ".

  • ثانيا: الدعاء يبعد غضب الله عن عباده والدعاء سبب في تنزل رحمات الله على خلقه، ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ لَمْ يَسْأَلْ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ".

اقرأ أيضا: حكم صيام يوم الجمعة.. أحكام صوم الجمعة والسبت منفردين تطوعا أو قضاء

  • ثالثا: الدعاء يجعل المرء غير عاجز لأنه يلجأ إلى الله تعالى القادر على كل شيء، ولق قال النبي صلى الله عليه وسلم "أَعْجَزُ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ عَنْ الدُّعَاءِ وَأَبْخَلُ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِالسَّلَامِ".

  • رابعا: إنه بكثرة الدعاء يرفع الله البلاء عن عباده لأنه لجأوا إليه وتضرعوا له، وورد عن النبي أنه قال "مَنْ فُتِحَ لَهُ مِنْكُمْ بَابُ الدُّعَاءِ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ وَمَا سُئِلَ اللَّهُ شَيْئًا يَعْنِي أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ الْعَافِيَةَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ".

  • خامسا: الدعاء يجعل العبد دائما في معية الله عز وجل، ولقد قال سيد الخلق محمد في الحديث الشريف: ""يقول الله عز وجل: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي".

إن ادعية المسلم في يوم الجمعه يكون مستجاب إذا توافق دعاء جمعه مباركة في ساعة إجابة، لذا عليك الإكثار من أدعية الخير في ليلة الجمعة ونهارها فإن هذه الليلة لها فضل على سائر الليالي لباقي أيام الأسبوع.


فضل يوم الجمعة



يعتبر يوم الجمع هو أفضل أيام في الأسبوع بشكل عام كما أن الله ميزه على باقي الأيام لأنه خير يوم طلعت فيه الشمس.

ولقد خلق الله سيدنا آدم يوم الجمعة وفي يوم الجمعة تقوم الساعة أيضا، كما أن يوم الجمعة فيه ساعة استجابة.

اقرأ أيضا: دعاء تيسير الأمور الصعبة والرزق والفرج وقضاء الحوائج مكتوب

  • قال رسول الله "إنَّ في الجمُعة سَاعةً لا يسألُ اللهَ العبد فيها شيئًا إلاَّ أتاه اللهُ إيَاه، وهِيَ سَاعَةٍ بَعدَ العَصر".

  • ولقد ورد أن رسول الله قال "أَضَلَّ اللهُ عَنِ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ، فَجَاءَ اللهُ بِنَا، فَهَدَانَا اللهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا، وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، المَقْضِيُّ لهُمْ قَبْلَ الْخَلاَئِقِ".

كما أن يوم الجمعة في رمضان له فضل كبير أيضا، فإن شهر رمضان هو شهر مبارك، وعندما يكون يوم الجمعة في رمضان له ميزة كبيرة، وإذا توافقت ليلة القدر في رمضان مع ليلة الجمعة يكون الخير أعظم وأعظم.


دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب



  • "اللهم في ليلة يوم الجمعة اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمت عليهم النار وكتبت لهم الجنة".

  • "اللهم ارحمنا بترك المعاصي أبدا ما أبقيتنا، وارحمنا أن نتكلف ما لا يعنينا وارزقنا حسن النظر فيما يرضيك عنا".

  • "اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، والتي تنزل البلاء، واغفر لنا الذنوب التي تسبب الشقاء، واغفر لنا كل الذنوب يا غفار".

اقرأ أيضا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضل الإكثار من الصلاة على محمد

  • "يارب في ليلة الجمعة ارزقنا الدعوات المستجابة، واقض لنا جميع الحاجات، واغفر لنا جميع السيئات".

  • "رب إجمع شمل الأمة على قرآنك وشريعتك فأنت إله قادر على كل شيء، فاغفر واعف واهدنا صراطك المستقيم".

  • "ربِ إنك تعلم أننا نحبك ونحب طاعتك فاكرمنا في تلك الليلة ويارب أغثنا بكرمك وجودك يا غيث المستغيثين ويا مقلب القلوب"

  • "يارب لا تكلني إلى نفسي طرفة عين واجعل دعائي لك صادقا ولا تحرمني أي شَيْ‏ءٌ يقربني إليك".

  • "اللهم ارزقنا ساعة يستجاب فيها الدعاء وارزقنا ساعات وأوقات الخير ولا تجعلنا نغفل عنها، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، وارزقنا رحمتك التي تمنع سخطك فإنك أنت الغني عن عذابنا".


دعاء ليلة الجمعة للأحبة



"اللهم يا خالق آدم من تراب، وجاعل الجنة لمن صلى وتاب، ارزق احبتي محبتك وابعد عنهم البلاء وارفع شأنهم يوم الحساب".

"اللهم في ليلة الجمعة خفف عنا ثقل الأوزار وارزقنا معيشة الأبرار وامنع عنا برحمتك كل ما هو ضار، وبشرنا بكرمك بكل ما هو سار، واعتق رقابنا ومن نحبهم من النار".

"اللهم إنا لنا أحبابنا نشتاق إليهم، اللهم ردهم لنا سالمين غانمين معافين، اللهم امع شملنا ولا تفرقنا أبدا يارب العالمين".


دعاء ليلة الجمعة للمتوفي



"اللهم في ليلة الجمعة أنزل على قبور من فقدناهم ضياء يؤنس وحشتهم وسعة في قبورهم ورحمة من عندك يا أرحم الراحمين".

"اللهم اغفر لامواتنا وأموات المسلمين، اللهم نور قبورهم ويسر حسابهم واغفر لنا ولهم.

"اللهم اغفر لمن مات وتجاوز عن السيئات وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم وارزقهم الجنة بدون حساب".


صور دعاء ليلة الجمعة المباركة



كما ننشر لكم بعض الصور المكتوب عليها دعاء ليلة الجمعة سواء دعاء ليلة الجمعة بشكل عام أو دعاء ليلة الجمعة للميت أو دعاء ليلة الجمعة للاحباب، وكل صورة مكتوب عليها دعاء جمعة متنوع.

jpg
86 KB
75
اغلاق
صور دعاء ليلة الجمعة
تحميل

"خفف علينا ثقل الأوزار يارب"

jpg
51 KB
26
اغلاق
صور دعاء ليلة الجمعة
تحميل

"اللهم ارزقنا الدعوات المستجابة"

jpg
73 KB
134
اغلاق
صور دعاء ليلة الجمعة
تحميل

"اللهم اكتب لنا الخير"

jpg
94 KB
22
اغلاق
صور دعاء ليلة الجمعة
تحميل

"يا غفار الذنوب اغفر لنا"

jpg
67 KB
18
اغلاق
صور دعاء ليلة الجمعة
تحميل

"اللهم ابعدنا عن المعاصي"

jpg
59 KB
25
اغلاق
صور دعاء ليلة الجمعة
تحميل

"يا غفار الذنوب يارب"

jpg
70 KB
23
اغلاق
صور دعاء ليلة الجمعة
تحميل

"اللهم اعف عنا"

jpg
79 KB
8
اغلاق
صور دعاء ليلة الجمعة
تحميل

"دعاء مستحب ليلة الجمعة"

jpg
93 KB
41
اغلاق
صور دعاء ليلة الجمعة
تحميل

"اللهم عليك توكلت"


قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة



ولقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة لأن لها فضل كبير جدا وتعتبر من اجمل السنن المستحبة التي يجب أن يتمسك بها المسلم حتى آخر يوم في حياته وهي من أحب السنن في هذا اليوم.

ولقد روى أحد الصحابة رضي الله عنه عن فضل يوم الجمعة أن النبي قال: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".

وأخيرا..

ذكرنا لكم في هذا المقال دعاء ليلة الجمعة مكتوب وكذلك دعاء ليلة جمعة للأحباب وكذلك دعاء ليلة جمعة للميت، ونشرنا لكم صور دعاء جمعة مباركة وذكرنا لكم فضل الدعاء وفضل يوم الجعة إذا جاء في شهر رمضان.

يجب عليك أيها المسلم أن تغتنم كل ليلة جمعة خصوصا إذا كانت في شهر رمضان وأن تكثر من أدعية الخير الجامعة التي كان يدعو بها النبي، فكل الأدعية مباركة وخصوصا ليلة يوم الجمعة وبالأخص إذا كانت ليلة الْقَدْرِ في يوم جمعة حينها تكون ادعية المسلم مستجابة.

وفي هذا المقال نشرنا لكم أجمل صور دعاء يوم الجمعة لأنه يوم مبارك وليلة مباركه وهذا موضوع مهم لأن يوم الجمعة لا ينبغي على المؤمن أن يجعله يمر دون أن يدعو باستمرار عسى أ يكون الدعاء المستجاب وافق الساعة التي قال عنها النبي، كما إن دعاء ليلة الجمعة ليس دعاء ثابت، فأنت يمكنك أن تدعو لَيْلَةَ الجمعة بأي دعاء لأنه لم يرد دعاء ثابت في ليلة يوم الجمعة، لذلك يمكنك أن تختار أي دعاء من أدعية ليلة الجمعة الّتي نشرناها وتدعو به ليستجيب الله لك لأن الأدعية من أفضل العبادة ولا تحتاج إلى مجهود أو أي شَيْ‏ءٌ.

ولقد قال الله تعالى: "بسم الله الرحمن الرحيم "وقال ربكم ادعوني استجب لكم".

وأخيرا: ليلة الجمعة ليلة مباركة خصوصا لو جاء يوم جمعة في رمضان، اغتم كل يوم جمعة سواء في شهر رمضان أو غير شهر رمضان واغتنم ليلة الجمعة، فإن ليلة الجمعة كما أشرنا هي ليلة مباركة فأكثر فيها من دعاء الله عز وجل ودعاء السميع القريب، ويمكنك أن ترسل صور دعاء أو صور أدعية من التي نشرناها أو أي صور إسلامية إلى من تحب فهي صور إسلامية تخص ليلة الجمعة.

o



  • الزيارات : 13730
  • المشاهدات : 8175
  • Amp : 5796
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X