دعاء المظلوم على الظالم مستجاب.. اتقي دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب

o



نستعرض لكم في هذا المقال دعاء المظلوم على الظالم مستجاب وأوقات استجابة دعاء المظلوم المقهور وعاقبة الظلم، وأفضل أدعية المظلومين مكتوب.

ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لسيدنا معاذ: "يا معاذ، اتق دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب"، ويستجيب الله سبحانه وتعالى لدعوة المظلوم سواء عاجلا أو آجلا، وربما يؤخر الله الاستحابة لدعوة المظلوم في الآخرة لكي يجزيه الجنة.

إن دعاء المظلوم حتى ولو كان فاجرا يستجيب الله له، وليس بنها وبين الله حجاب، ولو يدرك الظالم ما للمظلوم عنده لضن عليه بظلمه، والمعنى أن الظالم لو عرف ما سيفعل الله للمظلوم في الدنيا والآخرة لما ظلمه.

ويجب على المظلوم أن يلجأ إلى الله تعالى لأنه سبحانه وتعالى نصير المظلومين ووكيلهم، وهو القادر على أخذ المظلمة من الظالم.

ولقد قال صلى الله عليه وسلم: "من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة، فقال له رجل، وإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله، قال النبي وإن كان عودا من أراك".

اقرأ أيضا: دعاء تيسير الأمور الصعبة والرزق والفرج وقضاء الحوائج مكتوب



دعاء المظلوم من القرآن



لقد تحدث الله سبحانه وتعالى عن الظلم وجزاء الظالمين في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى:

  • "ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار".


كما جاء في الحديث القدسي الصحيح الذي رواه النبي عن رب العزة، والذي حرم الله فيه الظلم على نفسه وحرم فيه الظلم على الناس، حيث قال:

  • "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا".

jpg
28 KB
38
اغلاق
دعاء المظلوم
تحميل



دعاء المظلوم المستجاب



وهناك بعض العلماء من قالوا إن اللجوء إلى الله بهذا الدعاء يعجل من استجابة الله لعبده المظلوم لرفع مظلمته والانتقام من الظالم.

  • "يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام، وبملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفيني شر فلان".

  • "يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني".

jpg
35 KB
87
اغلاق
دعاء المظلوم
تحميل



أفضل دعاء للمظلوم



إن أفضل دعاء للمظلوم هو الدعاء الذي دعا به سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام، حين ظلمه أهل الطائف واعتدوا عليه، فاستظل بظل بستان وردد هذا الدعاء:

  • "اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك".


دعاء المظلوم في جوف الليل



إن عين الظالم تنام ليلا لكن عين المظلوم لا تنام، تظل عين المظلوم ساهرة تدعو الله على من ظلمها حتى يستجيب الله لدعاء المظلومين.

وإذا تعرض المسلم أو المسلمة للظلم عليه أن يدعوا بهذا لدعاء على من ظلمه ويقول:

  • "اللهم أرحني منه بأي حُكميك شِئت، بِمنيَّة عاجلة، أو بتوبة صادقة".

jpg
32 KB
187
اغلاق
دعاء المظلوم
تحميل






وقت استجابة دعاء المظلوم



أفضل دعاء للمظلوم يستجيبه الله يكون في السجود، فعلى المظلوم أن يلجأ إلى الدعاء والتضرع إلى الله إذا ظلمه أي شخص.

وفي حال تعرض إنسان للظلم، يتوضأ ويصلي ركعتين لله عز وجل ويدعو في سجوده على الظالم وأن يرد الله له مظلمته.


فائدة حسبي الله ونعم الوكيل



إن ترديد حسبي الله ونعم الوكيل تحصن المسلم من بطش الظالمين كما قال الله في كتابه العزيز:

  • "الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء".


دعاء المظلوم الشعراوي



تحدث الشيخ الشعراوي عن عدل الله يوم القيامة في الاستجابة لدعوة المظلوم وأخذ مظلمته في الآخرة، واستدل على هذا الكلام بالحديث القدسي:

  • "إن الله ينادي يوم القيامة يا ملائكتي أنا الملك، أنا الديان، لا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار، وله عند أحد من أهل الجنة حق حتى أقصه منه، ولا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة وله عند أحد من اهل النار حث حتى أقصه منه، حتى اللطمة".



أخي المسلم إن الدعاء فالدعاء سلاح فريد وقوي يملكه المظلوم كما أن دعاء المظلوم مستجاب واعلم أن دعاء المظلوم على الظالم مستجاب سريع فتجنب أن تظلم أحدا لأن دعاء الْمَظْلُومِ سهما يتجه إلى المساء فينادي الله عز وجل: "وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين".

واعمل أن دعاء صنفين من الناس مستجاب دعاء المظلوم ودعاء المضطر، حيث قال الله تعالى: "أمن يجيب المضطر إذا دعاه"، فكل مظلوم يدعو الله بأي ادعية يستجيب الله له

حين يردد المظلوم الدعاء يسمع الله دعوة المظاليم كما أن دعوة المظلوم قد يؤخر الله الإجابة إلى دعوة المظلوم أو قد يعجل له الإجابة بسبب دعوة المظلوم بشكل سريع.

أعاذنا الله جميعا من الظلم لأن الظلم ظلمات يوم القيامة.

o



  • الزيارات : 90946
  • المشاهدات : 53316
  • Amp : 39491
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X