اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا دعاء الامتحان

o

يجد الكثير أنفسهم أمام مواقف صعبة كثيرة في الامتحانات، فيلجأون مباشرة إلى الله بترديد اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا دعاء الامتحان المشهور، وبقيته وأنت تجعل الحزن  أي الصعب إن شئت سهلا، فهل يساعد هذا الدعاء حقا في تيسير الإجابة وهل يستخدم لتسهيل الاختبارات؟

ويستعرض مستجاب لكم نص حديث اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا دعاء الامتحان الصحيح مكتوب، وفضله لطلب التفوق والنجاح وتسهيل الاختبار، ونقدم باقة أدعية مختارة إلى أبنائنا الطلاب في جميع مراحل  التعليم تجلب التوفيق بإذن القادر على كل شيء عز وجل.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا دعاء الامتحان

ورد عن سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام أنه كان يقول "اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا"، رواه أنس بن مالك رضي الله عنه، وأخرجه ابن حبان وصححه، وكذلك ابن السني في عمل اليوم والليلة والبيهقي.

وإن كان هذا الدعاء لم يخصص لمسألة دخول الامتحان إلا أنه يصلح لكل أمر من الصعوبات التي قد تواجه المسلم، فلا أفضل من الاستعانة بالله لقضاء الحاجات، والتي بينها التوفيق في الدراسة بالتأكيد.

وفيما يلي مجموعة أدعية تصلح للامتحان لمن استصعب الاختبارات، يمكن أن تقولها عند استلامك لورقة الامتحان أو حين يتجد سؤالا يمثل عائقا أمامك في الحل:

  • "بسم الله الفتاح العليم أستعين على صعائب الأمور يا رب يسر لي كل سؤال عسير وارزقني حفظ النبيين بقدرتك يا قدير اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا".
  • "اللهم افتح عليَ فتوح العارفين ويا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي  يا أرحم الراحمين".
  • "توكلت على من لا ملجأ منه إلا إليه وسلمت أمري لمن وعدنا أننا إذا دعوناه استجاب، فيا رب الناس الكريم سدّد إجابتي ووسع مداركي فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا".

اقرأ أيضا: دعاء الامتحانات والاختبارات يحتاجه كل طالب مستجاب

فضل دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا 

أمرنا ربنا عز وجل في علاه أن نتوجه له بالدعاء دوما في الأوقات الصعبة وحتى الميسورة، وحثنا أن تظل ألسنتنا ناطقة بذكره، وضمن لنا الرحمن استجابة  الدعاء حين قال في كتابه "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"، فالدعاء عبادة في الدين الإسلامي وطلب الحاجات من رب الملكوت واجب علينا ومن غيره نعرض عليه همومنا وآلامنا وطلبنا.

فعند دخول الطالب للامتحان تساعد الأدعية والذكر التي جوهرها التسليم بقضاء وحكم الله أيا كانت النتيجة، وتسهم في تقليص التوتر وتخفيف الضغط عند تعسر الإجابة، وهو أدعى لزيادة التركيز واسترجاع الحفظ، وعليك بالإكثار من الاستغفار والدعاء فهما طريقك لتقليل النسيان.

jpg
74 KB
9
اغلاق
دعاء-لتسهيل-الامتحان
تحميل

jpg
62 KB
29
اغلاق
اللهم-لا-سهل-إلا-ما-جعلته-سهلا
تحميل

دعاء لتسهيل النجاح والامتحان

ويقدم الدكتور عمرو خالد ثلاث نصائح لكل طالب مقبل على الامتحانات تساعد على تسهيلها بإذن الله، أولها أن تركز على مهمتك ولا تلتفت لأي شيء قد يشتتك، مشيرا إلى أن تلك الوصية لها أصل في القرآن الكريم، في قوله تعالى بسورة الحجر "فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ".

قد يهمك: دعاء الامتحان للأبناء.. أدعية لأولياء الأمور مكتوبة وصور

ويقول إن الأمر بعدم الالتفات هنا  ليس خاصا بسيدنا لوط فقط، ولكنها قاعدة هامة في الحياة، توجه المرء بالمضي في طريقه بغض النظر عما يحيط به.

ويضيف أن الوصية الثانية بذل الجهد مع الاطمئنان، فيذاكر الطالب ويجتهد وفي ذهنه قول المولى سبحانه وتعالى "إنّا لا نضيع أجر من أحسن عملا".

ويختتم نصائحه بضرورة الموازنة بين المذاكرة وهدوء النفس، والدعاء من القرآن بقول "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي"، ومن السنة النبوية في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "اللهم لا سهل إلا ما جعلته أنت سهلاً، وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلاً"، والثالث "رب زدني علما وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني".

o




  • الزيارات : 22161
  • المشاهدات : 13944
  • Amp : 8547
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X