دعاء التقلب أثناء النوم ليلا من حصن المسلم

كثير من الناس يستيقظ بالليل من نومه، أو يتقلب إما بسبب القلق والفزع اللذان قد يطرآن عليه، أو حتى شعور بالوحشة يسبب له الأرق، أو ينتبه الإنسان من سباته فجأة من غير علة أو سبب، ولهذا كان دعاء التقلب أثناء النوم ضروريا، فملازمة الأذكار تطمأن القلوب، وتحل السلام بنفس العبد.

ولزيادة إقبال الكثيرين ممن يجدون صعوبة في الخلود للنوم، ويجدون أنفسهم مضطرين إلى السهر والتقلب وقد يصيبهم الفزع على معرفة الدعاء المخصوص لتلك الحالة، يقدم مستجاب دعاء التقلب أثناء النوم ليلا من حصن المسلم لمن ينام ويستيقظ قبل الصباح ويبحث عن طريقة للحصول على الراحة ونيل الثواب بالإكثار من الذكر.

  دعاء التقلب أثناء النوم ليلا 

ورد في السنة النبوية الشريفة ما كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح البخاري من باب "فضل من تعار من الليل فصلى" المجلد 2 حديث 54 ما رواه عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي صلوات الله وتسليماته عليه أنه قال: "من تعار من الليل فقال :لا إله إلا الله وحده لا شريك له،  له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ قبلت صلاته".

ومن قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق عدة أذكار للنوم توضح كيف كان دعاؤه خلال الليل إذا تقلب أو أصابه فزع، ويتضمن دعوة إلى الصلاة إذا تنبهت من نومك فإنها مستجابة بإذن الله.

وعرف أهل العلم معنى كلمة تعار على ثلاثة أقوال أولها أنها بمعني استيقظ من نوعه مع كلام: استغفار وذكر، وثانيها قيل تقلب من النوم ليلا أو تقلب من الفراش أثناء النوم، والمعنى الثالث قيل انتبه.

وتتمحور الأقوال الثالثة على أن التعار هو التقلب أو الإنتباه أو الاستيقاظ من النوم ليلا وعلى المسلم الحريص على طاعة الله وذكره حفظ كلمات الحديث ففيها من الخير الكثير وبأقل التكاليف وهما القول باللسان والتصديق بالقلب.

اقرأ أيضا: أذكار النوم مكتوبة كاملة.. دعاء النوم والاستيقاظ

دعاء من تقلب ليلا حصن المسلم

وضمن أذكار اليوم والليلة يوجد في كتاب حصن المسلم دعاء يقوله من تقلب ليلا من الكتاب والسنة، الأول "لا إله إلا الله الواحد القهار رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز  الغفار"، ونص الدعاء قريب من آية رقم 66 في سورة "ص" وجزء من سابقتها ونصهما "قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ ۖ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (65) رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (66)"، والدعاء أخرجه الحاكم، وصححه ووافقه الذهبي، والنسائي في عمل اليوم والليلة.

وبين أدعية تقلبات الليل والمساء "أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين أن يحضرون"، وقد ورد في سنن أبو داود والترمذي.

jpg
39 KB
6
اغلاق
دعاء-التقلب-أثناء-النوم
تحميل

jpg
46 KB
5
اغلاق
دعاء-التقلب-أثناء-النوم-ليلا
تحميل

قد يهمك: فضل سورة الملك.. فضائل قراءة سورة الملك قبل النوم

دعاء عند التقلب في النوم ليلا 

مما ورد في مسند الإمام أحمد، وابن ماجة، يتضن دعاء ما يقال إذا تلقب أحد المؤمنين في فراشه خلال ساعات النوم، فعن معاذ بن جبل، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ما من عبد بات على طهور أي طهارة ثم تعار أي تقلب من الليل فسأل الله شيئا من أمر الدنيا أو من أمر الآخرة إلا أعطاه"

ونلاحظ في هذا الحديث زيادة شرط الطهارة أو الوضوء قبل النوم، فهو أمر يستحب بشدة، ويشعر الإنسان بالهدورء والسكينة، وفيه أي الحديث وعد بأنه إذا تقلب الإنسان ليلا من النوم وسأل رب العزة سبحانه وتعالى أي الدعاء وطلب أمر من أمور الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله ما سأل.

وينبغي على المسلم الحرص على ذكر الله ليس قبل النوم فقط ولكن في كل نواحي الحياة، ومن جميل الإسلام أنه لم يترك وقتا إلا وله من الدعاء أو الذكر النافع للإنسان في حياته وبعد مماته، إن الذكر طاقة برأها الكريم في قلوب عباده الصالحين تشعرهم دوما بالهدوء وراحة القلب وتدفع القلق والفزع فلا تكن من المحرومين واجعلها مزية لك وعلمها الطفل لعله يدعو لك بعد مماتك، ويجب أن يعرف الجميع أنها عبادة غير مكلفة نسأل الله أن يوفقنا إلي ذكره وطاعته وأن يجعلنا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات.





  • الزيارات : 4253
  • المشاهدات : 2385
  • Amp : 1890

  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X