دعاء الحاجة الشديدة الملحة صيغة أسرع دعاء لقضاء الحاجة

يشغل الإنسان المؤمن في الكثير الأوقات أمور الحياة التي يريدها، وهنا يأتي دور دعاء الحاجة الشديدة، فالمسلم عندما يتوجه إلى الله عز وجل بواسطة الدعاء الذي هو من العبادة  لقضاء حاجة شديدة يدلل على إيمانه أن قضاء ربنا هو النافذ، وأن التضرع لله تعالى هو سبيل قضاء الحوائج الملحة، وفي هذا يقين من العبد المسلم؛ لأن النبي صلى الله أمرنا بذلك في حديث "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة".

ويقدم مستجاب لكم دعاء الحاجة الشديدة المستجاب مكتوب، ومجموعة مختارة من الأدعية التي يمكن ترديدها ساعة الضيق أو أوقات الكرب أو طلبا للرزق التي يهم العبد فيها  إلى التوسل، والتضرع وطلب الحاجات، والتي قد تكون تعجيل الزواج أو الشفاء من المرض أو الشعور بالرغبة في الحصول على أي من الأشياء المباحة.

وبداية نوضح لجميع المسلمين أن هناك في الشريعة ما يسمى صلاة الحاجة، تكون وقت الضرورة من أجل إزالة الهم والحزن الذي قد يصيب أي عبد فمنّ الله علينا بصلاة للدعاء بما نريد، وتيسير كل عسير، وفيها يقوم العبد بإسباغ الوضوء وأداء ركعتين يلزمه فيهما قراءة ما تيسر من القرآن  وطلب المسألة والحاجة من الله سبحانه وتعالى في السجود، والإجابة تكون من عند رب العزة بإذنه.

 صيغة دعاء قضاء الحاجة مستجاب

من السنة النبوية ما يضم دعاء الحاجة الشديدة الملحة المستجاب، حيث ورد في حديث عثمان بن حنيف الذي رواه الترمذي وقال حسن صحيح كما رواه ابن ماجة والنسائي وابن خزيمة في صحيحه، أن رجلا أعمى طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو له الله ليكشف عنه بصره، فعلمه أن يقول بعد الوضوء وصلاة ركعتين "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيي محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه إلى ربي بك أن يكشف لي عن بصري، اللهم شفعه في وشفعني في نفسي" فرجع وقد كشف الله عن بصره، وعلمه عثمان لرجل كانت له حاجة عند عثمان بن عفان، وذكر اسم حاجته حين الدعاء فقضى الله له حاجته.

وهناك دعاء آخر يصلح لطلب الحاجة الشديدة بعد صلاة الركعتين والثناء على الله والصلاة على رسوله وهو: "لا إله إلا الله الحليم الكريم،سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته يا أرحم الراحمين، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا  قضيتها.

ومن فضل الدعاء في هذا الوقت تحديدا أنه يكون عندما تبدو الأشياء لنا شديدة الصعوبة ونتذكر عظيم قدرة رب العزة سبحانه وتعالى، فإنه سبحانه يغير الحال بالدعاء كما   أخبرنا  نبينا عليه الصلاة والسلام في حديث "لا يغير القضاء إلا الدعاء، ولا يطيل العمر إلا البر".

اقرأ أيضا: دعاء صلاة قضاء الحاجة.. كيفية صلاة الحاجة ودعائها

دعاء الحاجة الشديدة 

وفيما يلي مجموعة أدعية تناسب الحاجة الشديدة تصلح لأي شخص يسعى للتخلص من الحالة التي تصيبه بسبب حاجة يرغب بها ويحسبها بعيدة وعند الرزاق إجابتها إن شاء تعالى.

اللهم يا من عنده نيل الحاجات، ويا من يستغنى به ولا يستغنى عنه، ويا من يرغب إليه ولا يرغب عنه، ومن لا تفني خزائنه المسائل، ولا تبدل حكمته الوسائل، ولا تنقطع عنه  حوائج المحتاجين، أنت أهل الغنى ونحن الفقراء إليك، يا رب لي حاجة أعجزتني، ووقفت أمامها حيلي فاقضها لي بفضلك ومنّك وكرمك يا ذا الجلال والإكرام.

  • ربنا يا من تسبح الرياح بحمدك وينزل المطر بإذنك فك كربي واقض حاجتي وأزل عني الغم والكرب والهم وأسألك الفرج ويا رب صل وسلم على حبيبنا محمد خير الأنبياء والمرسلين.
  • الدعاء لمن يرغب في حاجة شديدة: يا من يلجأ إليه المضطر وله الحكم الأول والأخير وعنده الإجابة لكل حاجة إني أحوج ما أكون إليك فيسر لي صعائب الأمور
  • الدعاء وقت الحوائج الشديدة: يا من يجيب المضطر إذا دعاه أتيتك بحاجة أنت تعلمها ولا يقدر عليها غيرك فأزل الشدائد بحولك وقوتك ويسر لي كل أمر عسير وأذهب كل بأس.
  • دعاء طلب حاجة شديدة:  بسم الله الرحمن الرحيم أدعو وأرجو فيا نصير المؤمنين يا كريم أهمتني الدنيا وأمرها فلا تشغلني بكل مسألة وحاجة تنسيني ذكر جلالك وعجل بحاجتي إن كان فيها الخير لي، وأسألك تفريج كربي وقضاء أمري بما يرضيك عني.

قد يهمك: دعاء سورة الواقعة مكتوب وفضل قراءتها كل يوم للرزق وطلب الحاجة

أسرع دعاء لقضاء الحاجة

تضم سنة نبينا عليه وعلى آله وصحبه السلام الكثير من السنن المنسية في زماننا الحالي، ومنها ما روى أحمد بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال، من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا".

ويقول الشيخ عطية صقر عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية السابق رحمه الله، في كتابه موسوعة أحسن الكلام في الفتاوى والأحكام الجزء الثالث، إن الناظر في هذا الحديث يرى أن قضاء الحاجة وسيلته عمل صالح وهو صلاة الركعتين، وكذلك الدعاء والسؤال.

ويضيف أن قضاء الحاجة قد يكون معجلا وقد يكون مؤخرا، فينبغي عدم التعجل، كما قال نبينا عليه الصلاة والسلام في حديث "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل" رواه أحمد وأبو داود والترمذي، فقد يصرف الله بالدعاء من السوء ما يكون خيرا من الشيء الذي دعا به الداعي كما روي في الحديث.

واعلم أن جلاء الهم الشديد ليس بعسير على رب العزة والملكوت أن يكون سريعا، وقد يساعد المسلم نفسه بالأخذ بأسباب إجابة الدعاء كأن يتحين وقت نزول المطر أو الساعة الأخيرة من نهار الجمعة، وعليه إظهار الضراعة مع التذلل بالإضافة إلى الإكثار من الدعاء وسيرزقه الله من فضله بإذنه إنه العزيز الجبار الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.

jpg
52 KB
9
اغلاق
دعاء-الحاجة-الشديدة-1
تحميل

jpg
47 KB
1
اغلاق
دعاء-الحاجة-الشديدة-2
تحميل

jpg
50 KB
3
اغلاق
دعاء-الحاجة-الشديدة-3
تحميل




  • الزيارات : 4008
  • المشاهدات : 2243
  • Amp : 1782
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X