أجمل دعاء لأبي المتوفى بالرحمة مؤثر مكتوب

o

يقدم موقع مستجاب لكم دعاء لأبي المتوفى بالرحمة مؤثر مكتوب، حيث يشغل بال الكثير من المسلمين معرفة أفضل الأدعية للمتوفى، وذلك دليل على عظمة المنزلة للميت في قلب الباحث فقد يكون الشخص المفارق للدنيا أب، رحم الله أمواتنا ورزقنا وإياهم الجنة، وقد ثبتت عن رسولنا الكريم نبراس الهدى ومصباح الدجى عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام أن حثنا على ذلك في حديث "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث"، ومنها "ولد صالح يدعو له".

فما أجمل أن يتذكر الإنسان أباه الميت رحمه الله في قبره وأن يطلب من الله عز وجل له الجنة في ليلة تذكر فيها أفضل شخص مر بحياة الكثيرين، وهو الأب الغالي الذي يكون له أعظم الأثر في حياة الأبناء، فإذا خطر على بالك فجأة أو جاءك في حلم أثناء المنام أو حلت ذكرى رحيله فأضل ما تقوم به أن تحول عبارات الثناء إلى دعاء لعل الله سبحانه وتعالى يقبلها ويغفر خطاياه ويرفع في منزلته.

دعاء لأبي المتوفى بالرحمة

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في مسند أحمد وغيره أنه قال في دعائه للمتوفى "اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك و حبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار أنت أهل الوفاء والحق الله اغفر له وارحمه أنك أنت الغفور الرحيم ".

وورد عن رسولنا الكريم أيضا أنه دعا عند جنازة حضرها فقال "اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وقه فتنة القبر وعذاب النار “والحديث في صحيح مسلم

وعليه فعند الدعاء للمتوفى وهو أبي فنقول اللهم إن أبي في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار.. إلى آخر الدعاء المذكور أولا.

.ونقول أيضا اللهم أغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد.. إلى آخر نص الحديث الثاني.

اقرأ أيضا: دعاء للميث مؤثر جدا مكتوب تحميل mp3

دعاء للأب المتوفى مؤثر

فراق الأحبة ليس بالهين على الحي وخاصة إن كان المفارق أب أو أم، ولكن المؤمن يرضى بقدر الله ويصبر على المصائب ويتمسك ببر الوالدين حتى بعد رحيلهم بأن يطلب من رب العاملين أن يرحمهم ويريح قلبه بعد موتهم، فالدعاء هو بوابة تحقيق كل مطلب خاصة لمن أخذ بأسباب إجابته.

  • دعاء لأبي المتوفى: يا رب إن أبي قد جاء إليك وليس بيده حيلة ولا حائل من دونك فتجاوز عنه وأدخله جنتك برحمتك يا ذا الجلال وأهل الإكرام
  • دعاء لأبي المتوفى: اللهم ارحم  والدي فإنه الآن بين يديك يحتاج إلى رحمتك وأنت خالقه ولا أحن عليه منك فاغفر له ما مضى وأرح قلبي المتألم على فراقه.
  • دعاء لأبي المتوفى: إلهي أتيتك اليوم راجيا فلا تردني واجعل دعوتي هذه مستجابة أسألك أن تنزل أبي المنزلة الجميلة في جنتك ودار مقامتك وأن تطيب ذكره بين خلقك وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة.

  • اللهم افسح لأبي في قبره مد بصره يا أكر الأكرمين اللهم اجعله يقوم من قبره آمنا مطمئنا وبشرهم إلها بدخول الجنة يا أرحم الراحمين.
  • يا رب ارزق أبي المنزل الحسن في الجنة وآنسه في قبره بالعمل الجميل اللهم اجعل في قبره نورا وارحمه إنك أنت الرحمن.

وقد يطلب الابن رحمة الله تعالى للأب المتوفي بجانب الدعاء باتباع سنة المصطفى النبوية صلوات ربي وسلامة عليه الذي عدد من بين الأعمال التي لا تنقطع للعبد بعد وفاته صدقة جارية.

قد يهمك: أدعية للمتوفى.. أفضل دعاء للميت مكتوب

jpg
83 KB
58
اغلاق
دعاء-لأبي-المتوفى-بالرحمة
تحميل

jpg
63 KB
53
اغلاق
دعاء-لأبي-المتوفى-بالرحمة-1
تحميل

دعاء لأبي المتوفى يوم الجمعة  

ولم يثبت عن النبي أنه ذكر دعاء مخصص ليوم الجمعة أو غيره من باقي الأيام، لكنه أمر بالإكثار من الدعاء يوم الجمعة لأن فيه ساعة إجابة إذا وافقها عبد مسلم أعطاه الله ما يشاء، وتكون قبل غروب شمس يوم الجمعة وهذا ما عليه الإجماع.

وهناك دعاء أخرجه الإمام مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم يمكن القول به يوم الجمعة وسائر الأيام وهو "اللهم إنه عبدك ابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمد عبدك ونبيك وأنت اعلم بذلك، اللهم إن كان محسنا فزد في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته اللهم لاتحرمنا أجره ولاتفتنا بعده".

واعلم أن الدعاء للمتوفى يصح بأي صيغة تفيد الترحم أو الاستغفار، واحرص كذلك على انتقاء أوقات استجابة الدعاء في رمضان عند الإفطار، وفي يوم عرفة وغيرها من الأوقات الطيبة، وهذا أعظم ما يدعى للمتوفى به فاللهم اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم.

o





  • الزيارات : 14629
  • المشاهدات : 10307
  • Amp : 4899

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X