حكم الصلاة في السيارة والمواصلات للفريضة والنافلة

o

تتشعب المسائل المتعلقة بالصلاة مع تقدم الزمن، ومن ذلك حكم الصلاة في السيارة الفريضة منها والنافلة، ويتسائل مسلمون كثر هل تصح الصلاة بالسيارة؟، وفي ذلك خير لأنه يدل على حرص السائل على إقامة الصلاة في وقتها كونها ركنا من أركان الإسلام وعماده بعد الشهادتين.

ويقضي أغلب الناس أوقاتهم خارج البيوت للحصول على الرزق وقضاء حوائجهم، وقد يحل وقت الصلاة ويكون الكثير منهم داخل سياراتهم الخاصة أو بين ركاب وسائل النقل، ويهمون بالإسراع إلى أدائها، فهل يجوز صلاة المسلم داخل سيارة؟

ومع كون الإسراع إلى الصلاة في وقتها أمر محمود لابد أن نوضح قبل الجواب على السؤال المتقدم وبينا الحكم، أن للصلاة أركان لا تصح إلا بها وتبطل عند عدم القيام بها، ولا تسقط هذه الأركان إلا عند العجز عن أدائها، ولذلك لا يمكن تقديم الشرط المتوهم غير الحاصل على الركن الأساسي الذي لا تصح الصلاة إلا به.

ومن أركان الصلاة استقبال القبلة وتكبيرة الإحرام والركوع والسجود والقيام، ويمكن أن يعذر الإنسان ولا يقدر على فعل بعض الأركان مثل أن يكون مريضا ولا يستطيع القيام فهذا الشخص له أن يصلي بالكيفية التي يقدر عليها ولا تكلفه الشريعة بما لا يقدر على فعله.

حكم الصلاة داخل السيارة 

ورد حكم أداء صلاة الفريضة في السيارة، في صحيح البخاري باب "إذا لم يطق قاعدا صلى على جنب" المجلد 2 الصفحة 48  أن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: كانت بي بواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب".

واستنادا لهذا الحديث أجاز الفقهاء أداء الصلوات في أي مكان بالطريقة التي يقدر على فعلها الإنسان، وقالوا تصح صلاة الفريضة في السيارة في نطاق ضيق للغاية وليس مطلقا.

وحددت الفتاوى بعض حالات جواز الصلاة أثناء التواجد داخل السيارة، والتي تكون فقط عند الضرورة مثل أيام سقوط الأمطار الغزيرة أو بسبب السيول التي تحبس الناس داخل السيارات أو المواصلات ساعات طويلة وتمنعهم من الحركة، ويخافون من فوات وقت الصلاة المحدد لها، أما في حالة السير الطبيعية فإنه يجب على الإنسان أن يقف على أحد جوانب الطريق ويؤدي صلاته المفروضة التي دخل وقتها على الأرض، فهو الصحيح.

اقرأ أيضا: أذكار بعد الصلاة مكتوبة بالترتيب

هل يجوز الصلاة داخل السيارة؟ دار الإفتاء

فتاوى الدار في هذه المسألة متعددة باختلاف السؤال، ومنها حينما أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال وردها من أحد المتابعين عن حكم صلاة الفريضة في السيارة، في فتوى مصورة لفضيلة الشيخ أحمد ممدوح، الذي تلقى استفسارا يقول: يخرج من البيت للعمل كل يوم قبل الفجر ويأذن للصلاة بينما هو راكب للسيارة فيصلي بداخلها، هل الصلاة صحيحة؟

الفتوى الصادرة من دار الإفتاء المصرية جاء فيها أن هذه الحالة الصلاة غير صحيحة، ما دام قادرا على القيام واستقبال القبلة لا يجوز تركهما أو ترك أحدهما.



وفي فتوى أخرى لأمين الفتوى بدار الإفتاء، الشيخ عويضة عثمان، قال إنه يجوز لمن يستقل المواصلات أداء الفريضة بها، ويمكنه الصلاة على متن الوسيلة التي يستقلها لعذر إذا  كان يخشى فوات  الوقت ولا سبيل إلى النزول والصلاة كأن يستأذن السائق ولم يكن هناك إمكانية للتوقف لدقائق.

وربط عويضة الإجابة السابقة بالصوات التي لا تجمع، كالصبح والعصر، أما التي تجمع كالمغرب فينوي الأداء مع العشاء جمع تأخير، مع ضرورة الالتزام بتحري القبلة قدر المستطاع، مع الإتيان بأركان الصلاة بأن يتم الركوع بالإيماء للأسفل والسجود بالانحناء.

 كيفية استقبال القبلة داخل السيارة 

إذا تمكن الراكب من تحديد القبلة وهو يؤدي صلاة النافلة داخل السيارة واستطاع تحديد الجهة الصحيحة، فإنها تصح وهذا هو الأصل، وكان نبينا محمد صلوات الله وتسليماته عليه يولي وجهه مع الراحلة في سفره وتكون تلك قبلته، ولم يثبت أنه كان يحاول استقبال القبلة إن لم تكن في اتجاه الراحلة أي الدالة.

وعليه فإنه لا يلزم المسلم أن يكبر تكبيرة الإحرام وهو مستقبلا للقبلة وذلك في صلاة التطوع والنافلة، ولكن في الصلاة المفروضة فلا شك أنه لابد أن يصلي الإنسان صلاة الفرض كاملة الأركان وإذا صلى داخل السيارة فسوف يخل بأحد الأركان وهذا مما لا تصح الصلاة إلا به، أما اذا كان هناك عذر ضروري كما أوضحنا سابقا، فعلى الإنسان أن يتق الله ما استطاع ويسأل الله العفو والمغفرة.

قد يهمك: التسبيح بعد الصلاة.. صيغ التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل

حكم صلاة النافلة داخل السيارة 

ثبت عن رسول الله صلوات ربي وتسليماته عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أنه صلى النافلة على الراحلة في سفره، والدليل ما ورد في الصحيحين، عن ابن عمر، رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسبح ويوتر على الراحلة، أي الدابة ذوات الأربع من الإبل لأنها كانت الوسيلة المستخدمة حينها، غير أنه لم  يفعل ذلك في الصلاة المكتوبة.

وفي هذا حض للمسافر من النبي عليه والسلام أن  يستغل وقت السفر أو قيادة السيارة في ذكر الله، فبه يشعر المؤمن بالأنس ويطمئن قلبه، ويهون عليه طول المسافة.

وكما المعروف فإن الشريعة الإسلامية تيسر في أحكام النوافل حضا على فعل الخير وتيسيرا على المسلم في الحياة، حيث يمكنه صلاة النافلة في أي حال قياما أو جلوسا بعذر أو بغير عذر، وعليه فإن صلاة النافلة تجوز داخل السيارة وتصح من المصلي بإذن الله.

ذات صلة: التحيات في الصلاة.. صيغة التشهد الأول والأخير

o





  • الزيارات : 4533
  • المشاهدات : 3730
  • Amp : 961

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X