حكم حفظ القرآن وتدبر آياته.. الشيخ خالد الجندي يوضح ذلك

o


كشف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، عن حكم حفظ القرآن وهل يحسب المسلم إذا لم يحفظ القرآن أم لا.

وأشار الشيخ خالد الجندي في برنامج لعلهم يفقهون الذي يتم إذاعته على قناة دي إم سي الفضائية إلى أن الكثير من الصحابة لم يحفظا القرآن الكريم أو أحاديث السنة النبوية الشريفة.

وأكد "الجندي" أن إجمالي أعداد الصحابة ليس معروف بالتحديد ويمكن أن يتجاوز عدد الصحابة 124 ألف صحابي، والكثير منهم لم يروي أي أحاديث عن سيدنا رسول الله.


حكم حفظ القرآن الكريم



واعتبر الشيخ خالد الجندي أن حفظ القرآن ليس بإجمالي ما تم حفظه ولكن ما يعيه المسلم وما يفهمه ويطبقه من القرآن، لافتا إلى أن سيدنا علي بن أبي طالب حفظ سورة البقرة في عشر سنوات.

وأكد أن حكم حفظ القرآن الكريم هو فرض كفاية يقوم به البعض ويسقط عن الباقين، وأن المسلم الذي لا يحفظ القرآن لا يدخل النار كما يدعي البعض.

واستشهد الشيخ خالد الجندي بأن عموم الصحابة لم يحفظا القرآن الكريم كاملا وهذا ليس تقصيرا منهم وإنما كان الصحابة يعملون بالقرآن وتعاليمه وبما علمهم سيدنا رسول الله.

وتابع عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية أن المسلمين يدخلون الجنة بفضل الله وكرمه وليس بأعمالهم، لأن الأعمال لا تدخل أحدا الجنة وإنما يجود الله علينا بفضله ورحماته لكي يدخلنا فسيح جناته.




تدبر آيات القرآن



من ناجية أخرى قال الشيخ رمضان عبد المعز إن الله أمرنا بترتيل القرآن وتدبر آياته كما كان يفعل الصحابة على الرغم من عدك حفظهم إلا أنهم كانوا يقرأون ويتدبرون.

وأضاف "نحمد الله سبحانه وتعالي، على أن عدد كبير من المصريين يحفظون كتاب الله".

o





  • الزيارات : 1836
  • المشاهدات : 1481
  • Amp : 382

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X