طريقة صلاة الاستخارة.. كيفية أداء الصلاة خطوة بخطوة وصيغة الدعاء

o



يستعرض موقع مستجاب لكم في هذا المقال طريقة صلاة الاستخارة خطوة بخطوة مع توضيح صيغة دعاء الاستخارة بعدما زاد الطلب والبحث عن كيفية صلاة الاستخارة للاختيار بين أمرين أو طلب الخيرة من الله حول أمر معين في كل مناحي الحياة.

ويحتاج المسلمون إلى صلاة الاستخارة وأيضا دعاء الاستخارة في حالات الزواج والعمل والسفر والخطوبة وأي أمر من أمور الحياة التي يحتار المسلم في اتخاذ القرار فيها، فيلجأ إلى الله لتوفيقه في الاختيار.


تعليم صلاة الاستخارة



يجب على كل مسلم أن يتعلم صلاة الاستخارة حتى يلجأ إلى الله في كل أمر يشغله، ولقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم أصحابه دعاء الاستخارة كما يعلمهم السورة من القرآن، نظرا لأهمية صلاة الاستخارة.

وتفيد صلاة الاستخارة المسلم في انه يستلهم من توفيق الله له وعلامته في اختيار أمر ما لذلك يجب علينا أن نعلم أبناءنا هذه الصلاة حتى يلجؤوا إلى الله في كل أمر.


شروط صلاة الاستخارة



ويشترط لصلاة الاستخارة ما يشترط للصلاة العادية، ولكي تكون صلاة الاستخارة صحيحة يجب أن يتوفر لها بعض الشروط وهي:

اقرأ أيضا: دعاء تيسير الأمور الصعبة والرزق والفرج وقضاء الحوائج مكتوب

  • الوضوء

  • ستر العورة

  • الطهارة

  • استقبال القبلة

  • النية


كيفية صلاة الاستخارة خطوة بخطوة



شرعت صلاة الاستخارة لأن الإنسان يكون في حاجة إلى خيرة الله، وكان النبي إذا فزعه أمر قام إلى الصلاة، وهي تساعد المسلم في الاختيار بين أمرين أو طلب الخيرة من الله في امر ما مثل الزواج والدراسة والسفر وغيرهم.

وإذا شغل المسلم أن أمر يفضل أن يصلي صلاة الاستخارة بالطريقة التالية:

  1. يتوضأ المسلم ويسبغ الوضوء

  2. يستقبل القبلة.

  3. ينوي صلاة ركعتي سنة للاستخارة.

  4. أداء ركعتين في خشوع.

  5. ترديد الدعاء بعد السلام وانتهاء الصلاة.




صيغة دعاء الاستخارة



  • "اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (اذكر الأمر الذي تستخير لأجله) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه".

  • "اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (اذكر الأمر الذي تستخير لأجله) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم ارضني به".

jpg
34 KB
46
اغلاق
دعاء صلاة الاستخارة كامل مكتوب
تحميل


طريقة صلاة الاستخارة للزواج أو للخطوبة



وتكون صلاة الاستخارة للزواج او للخطوبة بنفس الطريقة العادية لصلاة الاستخارة وترديد دعاء الاستخارة، على أن يتم تحديد الحاجة هو الزواج أو الخطوبة.

وبعد أن ينتهي المسلم أو المسلمة من صلاة الاستخارة يقول الدعاء بالطريقة التالية:

  • "اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي أو خطوبتي من فلان خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه".

  • "اللهم إن كنت تعلم أن زواجي أو خطوبتي من فلان شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم ارضني به".



كيفية صلاة الاستخارة للغير



الأصل في العبادة أن يؤديها الإنسان بنفسه، لكن في بعض الأحيان قد تأخذ شفقة الأم على أولادها أن تصلي عنهم صلاة استخارة ويكون هذا الأمر محل قبول عند الله.

وقل بعض العلماء أنه يمكن أن تصلي الشخص صلاة الاستخارة عن غيره أن يقربهم الله من الخير في هذا الأمر وأن يصرفه عنهم إذا كان شرا.

لكن الأصل والأصح أن يصلي المسلم أن يصلي المسلم أو المسلمة صلاة الاستخارة بنفسه أو بنفسها.




كيف تعرف نتائج صلاة الاستخارة



نتائج صلاة الاستخارة يتم معرفتها بأن يزرع الله في قلبك الرضا بما اختاره الله لك، فمثلا لو كنت تستخير بين أمرين وأنت تميل إلى أحدهما ولم يكتبه الله لك، يقذف الله في قلبك الرضا بالأمر الآخر.

ومن علامات أو نتائج صلاة الاستخارة أن ييسر الله لك سعيك في الأمر الذي تستخير فيه أو أن يتعذر هذا الأمر، فكل هذه علامات من الله لك بعدما طلبت منه الخيرة وأن يوفقك في خطواتك.



إن صلاة الإستخارة سنة عن النبي لكن لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها، ويكون أداء صلاة الاستخارة ركعتان فقط وفي النهاية يكون دعاء صلاة الاستخارة الصحيح بعد التسليم كما وضحنا لكم في هذا المقال كيفية صلاة الإستخارة أو طريقة صلاة الإستخارة.

ووضحنا لكم أن صلاة الاستخارة سنة ووضحنا خطوات صلاة الاستخارة أو صفة صلاة الاستخارة، وقولنا إن الغرض من صلاة الاستخارة هو طلب التوفيق من الله عن طريق صلة ركعتين ثم ترديد دعاء الاستخارة الصحيح بعد السلام، لكن قال بعض العلماء يجوز دعاء الاستخارة أثناء الصلاة.

وأخيرا احرص أخي المسلم على دعاء الاستخارة للزواج وفي أي شيء من أمور حياتك، وادخل في الصلاة بقلب خاشع وقل: "نويت أصلي صلاة الاستخارة ركعتين".

o



  • الزيارات : 19796
  • المشاهدات : 11297
  • Amp : 8686

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X