كيفية صلاة الكسوف وصفتها الصحيحة للرجال والنساء

o


يستعرض موقع مستجاب كيفية صلاة الكسوف الصحيحة وصفتها سواء للرجال أو النساء، ونجيب على سؤال هل يجوز أداءها منفردا أم لا، لأن العالم يشهد على مدار العام ظواهر كونية مختلفة يعلم المؤمن أن مدلولها أكبر من حركة الكواكب والنجوم في الفضاء وإنما لها حكمة ربانية، ومن ذلك ما يحدث للشمس والقمر.

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكن الله يخوف بهما عباده"، وكان إذا رأي كسوفا أو خسوفا فزع إلى الصلاة، ويوضح علماء الأمة أن الأصل أن الشمس مستدامة تشرق وتغرب أما أن يأتي طارئ تُكسف فهذا من آيات الله عز وجل، فالقادر على فعل هذا بها قادر على الإتيان بها من المغرب، فشرعت الصلاة لإظهار قدرته سبحانه.

حكم صلاة الكسوف


ذهب أكثر العلماء إلى أنها مستحبة  ولكن القول الراجح إنها فرض وواجبة إما على الكفاية أي إذا قام بها البعض تسقط عن البقية، أو على الأعيان أي كل شخص بنفسه، واستدلوا على ذلك بأمر النبي بها وأدائه إياها.

صلاة الكسوف جهرية والثابت أن النبي كان يطيل كثيرا فيها، أن يكون مقدار القيام كمقدار الركوع وقتا، وفي السنة أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الركعة الأولى فقط سورة البقرة ثم يأتي في الثانية بآل عمران، لأن الأصل فيها إطالة الوقوف بين يدي رب العالمين.

وأشار الدكتور وسيم يوسف إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم يأمر الناس بالإكثار من الصدقة أو الاستغفار والتوبة إلى الله، وهذا لأن خسوف القمر من أشراط الساعة لما جاء في حديث الرسول عن أشراط الساعة العشرة الكبرى.

كيفية صلاة الكسوف الصحيحة وصفتها


متى يحل الكسوف تشرع الصلاة، وحينما كانت الظاهرة الفلكية تحدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر سيدنا بلال بالنداء فيقول الصلاة جامعة مرتان، ومن هنا استنبط العلماء أنه لا أذان لها ولا إقامة، وعندما يجتمع الناس يتقدم الإمام ويكبر، فكانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تقول: "كان النبي يصلى أربع ركعات في ركوعين"، وتفصيل كيفيتها على النحو التالي:

  • يتوضأ المسلم فيحسنه بنية صلاة الكسوف ثم يوجه إلى مكان إقامتها وينتظر تكبير الإمام لأنها بدون أذان أو إقامة كما أشرنا سابقا.

  • بعد التكبير يأتي الإمام بالفاتحة ثم يأتي بما تيسر من القرآن وبعد الانتهاء منها يركع ويقوم منه ثم يأتي بالفاتحة مجددا وسورة أخرى.

  • يركع الإمام للمرة الثانية وبعد أن يقوم يسجد مرتان وبهذا تنتهي الركعة الأولى فقط ويقف للركعة الثانية بعد ذلك.

  • يعاود الإمام ما فعله في الركعة الأولى تماما ثم يقعد للتشهد ويسلم وبذلك يكون قد أداها.

اقرأ أيضا: دعاء الكسوف.. ماذا يقال عند كسوف الشمس وصفة صلاة الكسوف

هل يجوز صلاة الكسوف منفردا؟


وأجاب العلماء عن هذا السؤال بأن الأفضل أن تكون في الجامع والمقصود هنا المكان الذي يمكن أن يجتمع فيها الناس كلهم في النطاق الواحد على إمام واحد فقط، وإن صلاها الناس كل في مسجده فلاحرج، ويجوز صلاة الكسوف في المنزل أو البيت والحكم الأخير للنساء في كل وقت.

وعن وقتها إذا تداخل مع الفريضة يقول أهل العلم في ذلك أن الظاهرة إذا حدث الكسوف قبل الظهر مثلا صليت الكسوف ثم الفريضة، أما إن كان بعده وجبت الفريضة أولا، ويستحب الذكر الطويل والدعاء الطويل والاستغفار والبحث عن الفقراء للتصدق عليهم، ويذكر إمام المسجد الناس بخطبة قصيرة، فقد فعل النبي ذلك ومما قاله صلى الله عليه وسلم في خطبته: "إن الله يغار وغيرته أن يأتي العبد أو تأتي الأمة ما حرم الله عليها أو ما حرم الله عليه".

jpg
42 KB
0
اغلاق
حديث إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله
تحميل

o





  • الزيارات : 2086
  • المشاهدات : 1641
  • Amp : 531

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X