دعاء تفريج الكرب الشديد والهم بسرعة وتيسير الأمور مكتوب


علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء تفريج الكرب والهم والحزن، الذي ما إن قاله الإنسان المسلم الذي أصابه البلاء الشديد والضيق إلا استجاب رب العرش العظيم وبقدرته تعالى فك الهموم بإذنه ولطفه على عباده سواء أكان ما ابتلي به من كرب، في الرزق أو البدن أو الأهل أو غيرها من المشاكل  التي تصادف المرء في الحياة، فلما يبتلي رب العزة المؤمن بشيء مكتوب ومقدر عليه، حينئذ يجب أن يستسلم لمشيئته أولا ويلجأ لله وحده ويوجه له السؤال فهو القادر على جبر المنكسرة قلوبهم.

ولما كان الأمر من الله تعالى للعبد إن أصابه الهم والكرب أو دخل على قلبه الحزن أو كانت له مسألة أن يتوجه إليه بالدعاء، فكان لزاما عليه أن يتجه أول تفكيره إذا نزلت به الهموم أن يعلم حين يبتلى أنه لا شيء أفضل من اللجوء إلى رب العزة الحليم القادر على إزاحة الغمة و

وتجدون في هذا التقرير من موقع مستجاب دعاء تفريج الكرب من السنة النبوية مكتوب مجرب، وكذلك مجموعة من الأدعية يمكن أن يتوجه بها العبد لله سبحانه وتعالى لطلب الفرج وتفريج الكربات.

دعاء تفريج الكرب والهم من السنة


دعاء تفريج الكروب الصحيح الثابت عن الرسول عليه وعلى صحبه السلام، ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم".

وفسر الشيخ عبدالرحمن بن حجازي الشرقاوي في كتابه تيسير فتح المبدي بشرح مختصر الزبيدي معاني الحديث المتضمن دعاء تفريج الكرب، قائلا إن الكرب يقصد به هنا الغم الذي يأخذ النفس، فيحزن القلب ويضايقه، والعظيم أي البالغ أقصى مراتب العظمة، الذي لا يتصوره عقل، ولا يحيط بكنهه بصيرة، والحليم هو الذي لا يستفزه غضب، ولا يحمله غيظ على استعجال العقوبة والمسارعة إلى الانتقام.

وشرح المعنى من الحديث بقوله إن هذا حديث جليل ينبغي الاعتناء به، والإكثار منه عند الكرب، والأمور العظيمة، حيث وصف فيه النبي صلى الله عليه وسلم العرض بالعظمة، لأن العرش أعظم الأجسام، وخلقه الله تعالى مظلة لأهل السماء، وقبلى للدعاء.

وقد وصفه نبينا عليه الصلاة والسلام بالكرم أيضا لأن الرحمة تنزل منه، أو لنسبته إلى أكرم الأكرمين، وقٌرئ في سورة المؤمنون "" بالرفع صفة للرب تعالى، وقد صدر هذا الثناء بالعظمة المستلزمة لكمال القدرة، والحلم المستلزم لكمال الرحمة، وذكر الرب المناسب لكشف الكرب؛ لأنه مقتض للتربية.

ووصفه بكمال ربوبيته الشاملة للعالم العلوي، والسفلي، والعرش الذي هو سقف المخلوقات، وأعظمها، فإذا علم القلب ذلك أوجبت له محبته وإجلاله، فيحصل له من الابتهاج واللذة والسرور ما يدفع عنه ألم الكرب والهم والغم.

فإذا قارنت بين ضيق الكرب وسعة هذه الأوصاف التي تضمنها الحديث وجدته في غاية المناسبة لتفريج هذا الضيق، وخروج القلب منه إلى سعة البهجة والسرور، وتحصل هذه الأمور لمن أشرقت فيه أنوارها، وباشر قلبه حقائقها.

وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية أخرى لتفريج الكرب في الأحاديث، منها ما رواه أبو داود، وصححه ابن حبان من حديث أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

ومن أدعية تفريج الكرب من السنة النبوية ما رواه أصحاب السنن إلا الترمذي من حديث أسماء بنت عميس قالت: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب: "الله، الله ربي لا أشرك به شيئا".

اقرأ أيضا: دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت مستجاب لفك الكرب

تفريج الكرب بسرعة


ويلاحظ أن الكثيرون يبحثون عن تفريج الكرب بسرعة رغبة منهم في معرفة إن كان هناك دعاء يعجل من الاستجابة ويزاح معه الهم، وأجاب صاحب الكتاب عن هذا الأمر.

وقال إن ما ورد في الحديث يعد ذكر يستفتح به الدعاء بكشف كربة، أي للمرء أن يطلب من الله ما يشاء بعده وهذا أولا، والأمر الثاني والأهم ما جاء تاليا في قوله إن الذكر ثناء على الله عز وجل بجميل صفاته، وعظيم آلائه، وجليل أسمائه، فقال إبراهيم النخعي: كان يقال إذا بدأ الرجل بالثناء قبل الدعاء استجيب له، وإذا بدأ بالدعاء قبل الثناء كان على الرجاء، وقال الحسين بن الحسن المروزي: سألت سفيان بن عيينه عن هذا فقلت له: هذا ثناء، وليس بدعاء، فقا أما بلغك حديث منصور، عن مالك بن الحارث: "قال الله تعالى: من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته فوق ما أعطي السائلين".

والخلاصة مما سبق أنه لا يوجد صيغة سؤال لتفريج الكرب بسرعة، فعلى العبد أن يدعو الله ويطلب مسألته وهو على يقين أن الله سيستجيب ويقدر له ما فيه صلاح أمره، وله أن يستعين بنصائح علماء الأمة الذين قالوا إن استفتاح الدعاء بالذكر والمواظبة عليه يعجل بالإجابة.، وكذلك فإن استغلال وقت استجابة الدعاء يوم الجمعة قد يكون له أثر كبير في تفريج الكربات، وكذلك الإكثار من عمل الصالحات والصلاة وإطالة السجود فيها والدعاء بما تيسر فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، بالإضافة إلى أن الاستغفار  من الأسباب القوية في تغيير الأحوال.

دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور


الكثير من الناس يحبون أن يكون لديهم نصوص العديد من نصوص أدعية تفريج الهم والكرب، والثابت والصحيح منها ما ذكرناه من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، إلا أن السطور التالية تضم صيغ أدعية تقال لرفع وإزالة وكشف الخوف والقلق والهموم أوردها عدد من المختصين في علوم الشريعة مثل الدكتور مبروك عطية:

  • من دعاء تفريج الهم والكرب: "تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء واعتصمت بربي ورب كل شيء وتوكلت على الحي الذي لا يموت واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الرب من العباد حسبي الخالق من المخلوق حسبي الرازق من المرزوق حسبي الذي هو حسبي حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه حسبي الله وكفى سمع الله لمن دعا".

  • من دعاء تفريج الهم: "اللهم أحسن خلاصنا وفك كربنا واجبر كسرنا وعليك بمن عادانا".

  • من دعاء فك الكرب: "اللهم إني أسألك بنور وجهك الكريم الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة فاللهم إني أسألك من فيوضات رحمتك ما تكشف الضر به عنا، اللهم إنا ضعاف فارحمنا وأنت سبحانك غني عن عذابنا فلا تعذبنا، أنت حسبنا وكافينا خلقتنا من عدم ورزقتنا من عدم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب ارزقنا من لدنك رزقا كريما، واجعل لنا من لدنك سلطانا نصيرا".

  • من دعاء تفريج الهموم: "اللهم إني عبدك وفي أرضك التي بسطت أتألم ويضيق صدري ولا أحد سواك يعلم متى تنكشف الغمة ومتى يأتي الفرج، والفرج كله بيدك، والنصر كله من عندك، فهب لي من لدنك توفيق إلى عمل يرضيك فتكشف به البلاء عني، وإلى قول يرضيك فتكشف به السوء عني".

اقرأ أيضا: دعاء لراحة البال وأدعية راحة النفس والقلب من الهم مكتوب

jpg
39 KB
6
اغلاق
دعاء-تفريج-الكرب-والهم-1
تحميل

jpg
38 KB
0
اغلاق
دعاء-تفريج-الكرب-والهم-2
تحميل

jpg
27 KB
2
اغلاق
دعاء-تفريج-الكرب-والهم-3
تحميل


دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب


من دعاء الكرب الشديد: "اللهم إنك إن رضيت فقد رضي كل شيء وإن سخطت فقد سخط كل شيء فارض اللهم عنا بفضل منك ومنة وتقبل منا واقبلنا وعلى طاعتك أعنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ولا حول ولا قوة إلا بك تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك سبحانك إن تعذبنا فنحن أهل لسوء ما فعلنا ولتقصيرنا وإن تغفر لنا فأنت ربنا العزيز الحكيم الغفور الرحيم"

من دعاء الفرج: اللهم إني أعيتني الحيل ولا حول لي ولا قوة وإنما الحول كله لك والقوة كلها لك، أدعوك بما دعاك به خاتم أنبيائك ورحمتك للعالمين، أشكو إليك قلة حيلتي وضعفي وهواني على الناس، فاللهم إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، فاللهم لا تجعل هذا الكرب غضبا، فإنك إن غضبت فقد غضب كل شيء.

من دعاء لتفريج الهم: "اللهم أصلح في بدني مضغة أخبرنا نبيك صلى الله عليه وسلم وآله أنها إذا صلحت صلح البدن كله وإذا فسدت فسد البدن كله، فاللهم أصلح قلبي، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وأزل عنه الهم".

قد يهمك: دعاء قضاء الدين مجرب ولو مثل الجبل وإزالة الهم




  • الزيارات : 2641
  • المشاهدات : 1524
  • Amp : 1136
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X