أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf كاملة من الكتاب والسنة

o

يطلب مسلمون كثر الحصول على أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf،  وهي الصحيحة الثابتة من الكتاب والسنة النبوية الصحيحة وتقال في كل صباح وليلة، فما أجمل أن يبدأ العبد اليوم أو المساء بذكر الله فيصير لسانه عطرا وقلبه طيبا آمنا على نفسه ومستشعرا الأنس بتلك الأدعية والآيات القرآنية الكريمة، ولما كان هناك الكثير من الاختلافات بين النصوص الواردة في هذا الشأن ونجد البعض يزيد بعضها وينقِص، جئنا لكم بالثابت منها .

ويقدم لكم موقع مستجاب أذكار الصباح والمساء اليومية كاملة من كتيب حصن المسلم للشيخ سعيد بن وهف القحطاني بصيغة pdf، ونقحناه لكم ليحتوي على الأدعية والأذكار الخاصة بالصباح والمساء فقط بعيدا عن الأذكار الأخرى التي يحتويها المتعلقة بعبادات مثل الصلاة أو الأفعال اليومية وبينها الاستخارة أو دخول المنزل والخروج منه ولبس الثوب وغيرها.

وقت أذكار الصباح والمساء


هناك أقوال عدة في وقت ترديد أذكار الصباح والمساء الصحيح، ويرى العلماء أن الأقرب للصواب منها بالنسبة لأذكار المساء أن تكون من العصر إلى المغرب، والأفضل أن يكون التبكير بها بعد العصر حتى يستفيد العبد من ميزاتها بعد المساء، وإن فاتته يمكن أن يعوض ذلك بقولها في أي وقت حتى الثلث الأخير من الليل.

وفائدة التبكير هنا أن هناك أذكار للحفظ وعندما تقولها يحفظك الله الليل كله وكلما  قلتها في بداية وقتها كان أدعى أن تشملك الرعاية لمدة أطول، وإذا أخرت التلفظ بها تقصر تلك المدة، فعندما تقول مثلا "اللهم إني أسألك خير هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها" قد يصيبك مكروه في الوقت السابق للذكر.

o

وقال العلماء أيضا أن أفضل وقت قراءة أذكار الصباح خلال الفترة من بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس، ولا حرج إن تعذر عليه ذلك أن يأتي بها بعد الوقت.

أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة من حصن المسلم


ويجتهد الكثير من المسلمين في البحث عن أذكار المساء الصحيحة مكتوبة من حصن المسلم للمواظبة عليها، حيث يتوفر على شبكة الإنترنت وبالمكتبات والأسواق العديد من نصوص الأذكار، وقد يكون بعضها مغايرا للآخر أو بأحدها زيادة عن الأخرى، وتحري الصحة هذا من باب الرغبة في نيل الثواب وأيضا فضائلها والفوائد التي تُحصّل منها.

وجئناكم في هذا التقرير بنصوص جميعها مُدلل عليها بأحاديث صحيحة من السنة النبوية، مُجمعة في كتاب حصن المسلم، وفيه مجموعة الأذكار بالترتيب وفضل كل واحد منها وعدد المرات التي يجب أن يُردد فيها ليقولها المسلم في يومه وليلته.

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم 1: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم"، يُقال ثلاث مرات، ومن قالها حين يمسي لا يصيبه الضر أيا كان حتى يصبح، وتدفع عنه البلاء ولا يصاب بشيء، ومن قالها حين يصبح لا يصيبه الضر حتى يمسي.

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم 2: "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" ثلاثا، وفضله أن من قالها حين يمسي لن تضره حمة تلك الليلة، وإن قالها في الصباح لن تضره حتى المساء، كما ورد في الحديث النبوي الشريف، والكلمات المقصود بها القرآن، والتامات معناها الكاملات أي لا يدخلها نقص أو عيب كا في كلام الناس، وشرح آخرون أنها النافعات الكافيات الشافيات من كل ما يتعوذ منه.

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم 3: "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ثلاثا ثم يتلو: «هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» الحشر"، وورد في الحديث النبوي الذي رواه الترمذي أن من قالها وكُل الله سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يصبح أو يمسي وإن مات في ليلته مات شهيدا.

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم 4: المعوذات وهي سور الإخلاص والفلق والناس، وفضلها أن من قالها حين يمسي أو يصبح ثلاثا كفته من كل شيء.

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم 5: "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ" يقولها مرة واحدة، والأحاديث في فضلها كثيرة فهي تقي الإنسان المسلم من العين والحسد، وكذلك تحفظه من الشياطين فلا يقربونه حتى يصبح إن قالها في المساء وحتى يمسي إن قالها في الصباح.

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم 6: "أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذا في النار وعذاب في القبر"، وفي الصباح يقول "أصبحنا وأصبح الملك لله.. رب أسألك خير ما في هذا اليوم.. وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم".

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم 7: "أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره وبركته وهداه وأعوذ بك من شره وشر ما بعده"، وحين يمسي يقول "أمسينا وأمسى الملك لله.. اللهم إني أسألك خير تلك الليلة".

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم 8: "اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور"، وفي الصباح يقول "اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا".

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم 9: "أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا شريك له لا إيه إلا هو عليه توكلت وإليه النشور"، تُقال ثلاثا وتكفيه حتى الصباح، وتعكس في الصباح فيقول "أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا شريك له لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه المصير"، وتقال ثلاثا وتكفيه حتى المساء.

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم 10: "اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم"، ويتعوذ الإنسان هنا مما يوسوس به الشيطان من الإشراك بالله سبحانه وتعالى وجبائل مصائده.

o

اقرأ أيضا: أفضل أذكار الصباح مكتوبة بالصور وفضل قراءتها

تابع أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية


ويساعد الذكر العبد المؤمن في الحماية من الشرور والشعور بما نسميه السلام الداخلي الذي ينبع من معية الله، لأن بدون  ذكر الله والصلاة على رسولة تصبح حياة العبد مفرغة بشكل كبير من الروحانيات التي تطمئن قلبه وتسعده وتحفظه في حياته، وتزيد في حسناته لما بعد مماته، ونتابع فيما يلي أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم:

  • "اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أن الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك" من قالها أربع مرات غفر الله له ما أصاب في ليلته تلك، وفي الصباح يقول "اللهم إني أصبحت أشهدك".

  • "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عورتي وآمن روعتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي"، والعورة يقصد بها كل ما يستحيا منه إذا ظهر والروعة الفزع.

  • "رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا" من قالها حين يصبحي أو يمسي ثلاثا كان حق على الله أن يرضيه.

  • "اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر"، وفي الصباح "اللهم ما أصبح بي.." من قالها حين يمسي فقد أدى شكر ليلته، ومن قالها حين يصبح فقد أدى شكر يومه.

  • "اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت".

  • "سبحان الله وبحمده لاقوة إلا بالله ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شيء قدر وأن الله قد أحاط بكل شيء علما" من قالها حين يمسي حُفظ حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح حفظ حتى يمسي.

  • "أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين"، وفي الصباح "أصبحنا على فطرة الإسلام.."، ولك أن تعلم أن النفية في دين الإسلام معناها الميل إليه والإقامة على عقده.

  • "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين" والحديث هذا من جوامع الكلم لأن صلاح الشأن كله يتناول جميع أمور الدنيا والآخرة.

  • "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" هو سيد الاستغفار ومن قالها موقنا بها فمات في ليلته دخل الجنة.

  • "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" من قالها سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة صادقا بها أم كاذبا.

o

قد يهمك: أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها.. دعاء النوم والاستيقاظ


تابع صحيح أذكار الصباح والمساء


"لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" من قالها عشر مرات كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات وكان له قدر عشر رقاب وأجاره الله من الشيطان.

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" من قالها مائة مرة لم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.

"سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" من قالها مائة مرة كان كمن حج مائة حجة وكمن حمل مائة فرس في سبيل الله أو غزا مائة غزوة، وكمن أعتق مائة من ولد إسماعيل، ولم يأت أحد في ذلك اليوم بأكثر مما أتى به إلا من قال مثل ما قال أو زاد على ما قال.
"اللهم صل وسلّم على نبينا محمد" من قالها عشر مرات وجبت له شفاعة النبي.

jpg
25 KB
61
اغلاق
أذكار-الصباح-والمساء-1
تحميل

jpg
23 KB
27
اغلاق
أذكار-الصباح-والمساء-2
تحميل

jpg
26 KB
65
اغلاق
أذكار-الصباح-والمساء-3
تحميل


أذكار المساء والنوم


وكان لنبينا صلى الله عليه وسلم أذكارا يرددها مساء حين يأوى إلى فراشه للنوم، فكما جاء في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة رضى الله عنها "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما «قل هو الله أحد»، و«قل أعوذ برب الفلق»، و«قل أعوذ برب الناس» ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات".

وفي تفسير الحديث قال أهل اللغة أن النفث نفخ لطيف من غير ريق يتبعه مع القرآن، وأكد أهل العلم مواظبة النبي عليه في الصحة والمرض فينبغي على كل عابد أن يجتهد في عدم نسيانه والمداومة عليه في الشدة والرخاء لما فيه من الخير.

والذكر الثابت عن رسولنا عند النوم كما أورده البخاري ومسلم والترمذي "باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".

o

قد يهمك: أذكار المساء الصحيحة كاملة مكتوبة.. حصن المسلم من الشر والحسد


تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة pdf


ونقدم لكم في النهاية رابط تحميل أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة بصيغة pdf خاصة بنا، حيث تم استخراجها من كتاب حصن المسلم، ويمكن الحصول عليها من هنا.



وقد أكد الله تعالى على أهمية الدعاء، فهو القريب المجيب، وقال عنه الرسول عليه الصلاة والسلام: "إن الدعاء هو العبادة"، ولما كانت أذكار الصباح والمساء تضم الكثير من الأدعية فالأمر يتخطى هنا كونها أقول مكررة لتحصين النفس فقط، وإنما يمتد فضلها لأبعد من ذلك ففيها دعاء لله عز وجل بما يحبه المسلم.

o






  • الزيارات : 52516
  • المشاهدات : 30836
  • Amp : 22225
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X