دعاء صلاة قضاء الحاجة.. كيفية صلاة الحاجة ودعائها

o



يتساءل الكثير من المسلمين عن كيفية صلاة قضاء الحاجة وما هو دعاء صلاة قضاء الحاجة، وكم عدد ركعات صلاة الحاجة، ولذلك سوف نستعرض لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بصلاة الحاجة والدعاء الذي يقوله المسلم بعد التسليم.

إن المسلم حين يكون له حاجة يهرع إلى الله عز وجل لأن عطاء الله لا ينفذ، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، والصلاة صلة بين العبد وربه، والدعاء من أفضل العبادات.

لذلك إذا اجتمعت الصلاة والدعاء بخشوع لطلب الحاجة من الله سبحانه وتعالى فإن الله يسمع لعبده ويلبي له حاجته ومسألته، والآن لنتحدث بالتفصيل عن صلاة قضاء الحاجة أو صلاة الحاجة، والدعاء الوارد عن صلاة الحاجة.


حكم صلاة الحاجة



بعض العلماء قالوا أن صلاة الحاجة سنة، ويستحب أن يؤدي المسلم صلاة ركعتين إذا كانت له حاجة معنية ويسأل الله ان يقضي حاجته.

ويستجيب الله سبحانه وتعالى للعبد إذا أخلص النية في الدعاء سواء في الصلاة أو خارج الصلاة، لأن الدعاء كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم هو مخ العبادة، وفي رواية اخرة الدعاء هو العبادة.


أوقات صلاة الحاجة



تكون صلاة الحاجة في أي وقت من أوقات اليوم، لكن يستحب ان يتهيأ المسلم للصلاة ويستحضر الخشوع في قلبه، وأن يخلص النية لله حتى يطلب حاجته من الله.

اقرأ أيضا: التسبيح بعد الصلاة.. صيغ التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل بعد كل صلاة

ويستحب الصلاة في جوف الليل ومناجاة الله عز وجل فإنه سميع قريب.


كيفية صلاة الحاجة



بعض العلماء قالوا إن صلاة الحاجة عبارة عن ركتين يصليهما المسلم ويقرأ فيهما سور معينة من القرآن.

يصلي المسلم ركتين بنية قضاء الحاجة

ويقرأ المسلم بعد الفاتحة في الركعة الأولى سورة قل يا أيها الكافرون بعد الفاتحة، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة قل هو الله أحد بعد الفاتحة.

  • وروي سيدنا عثمان بن حنيف أن رجلا ضرير البصر جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال له ادع الله أن يعيد إلي بصري، فقال له النبي، تصبر ويكون لك الجنة، قال لا ادع الله لي، فقال له النبي: توضأ وأسبغ الوضوء، ثم صل ركعتين تامتين بخشوع وخضوع، وادع الله".




دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم



الحديث السابق للرجل الضرير الذي أتى للنبي يسأله أن يدعو الله له أن يرد له بصره، وعلمه النبي أن يتوضأ ويصلي ركعتين بنية قضاء الحاجة، اوصاه النبي بقول هذا الدعاء:

  • "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي "ويسمي حاجته" فشفعه لي".

وقال العلماء إن هذا الدعاء الذي علمه النبي للرجل الضرير، كان له أثر طيب، حيث ان الرجل الذي فقد بصره ذهب وتوضأ وصلى وقال هذا الدعاء، وعاد إلى مجلس النبي وقد عاد إليه بصره.

ويكون دعاء صلاة الحاجة عقب التسليم من الصلاة.

اقرأ أيضا: أذكار بعد الصلاة مكتوبة.. ترتيب الأذكار المفروضة عقب السلام




دعاء صلاة الحاجة مكتوب



وقال بعض العلماء وهناك أيضا دعاء لقضاء الحاجة يلجئ إليه  المُسلم عقب الانتهاء من الصلاة الخاصة بطلب الحاجة وهو:

  • "لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين"


دعاء صلاة قضاء الحاجة للزواج



وإذا أراد المسلم او المسلمة الدعاء إلى الله وأداء صلاة الحاجة من أجل الزواج، فعليه ان يتوضأ كما يتوضأ للصلاة المفروضة ويسبغ الوضوء،ثم يصلي ركعتين بخشوع ويدعو الله بهذا الدعاء.

  • "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، إني توجهت بك إلى ربي أن تيسر لي الزواج وترزقني الزوج الصالح أو الزوجة الصالحة".

وأخيرا لقد ذكرنا لكم في هذا المقال دعاء لقضاء الحاجة وكيفية صلاة الحاجة وقولنا أن دعاء قضاء الحاجة يكون بعد التسليم من الصلاة وهو دعاء مخصوص لقضاء الحاجة أو دعاء لتيسير الأمور، فإذا أردت قضاء حاجتك فعليك باللجوء إلى الصلاة لقضاء الحاجة وطلب قضاء مطلبك من الله لأن الله هو الملجأ لقضاء الحوائج.

o


  • الزيارات : 6020
  • المشاهدات : 4489
  • Amp : 1737

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X