التحيات في الصلاة.. صيغة التشهد الأول والأخير: التحيات لله

o



سوف ننشر لكم صيغة التحيات في الصلاة كاملة أو صيغة التشهد الأول والتشهد الأخير في الصلاة والذي يبدأ بـ التحيات لله، للإجابة عن سؤال ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير، حيث علمنا رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هذه الصيغة.

وسوف نبين لكما متى يقال التشهُّد سواء في الصلاة التي تتكون من ركعتين أو الصلاة التي تتكون من ثلاث ركعات أو الصلاة التي تتكون من 4 ركعات، كما فرض اللّه علينا في أركان الإسلام.

ولقد فرضت الصلاة على أمنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام في ليلة الإسراء و المعراج وهي 5 صلوات في اليوم والليلة.


كيفية قراءة التشهد في الصلاة



ويجب ان يعلم المصلي أن التشهد في الصلاة مقسوم إلى جزئين، الجزء الأول يقال بعد الركعتين الأوليين في الصلاة الثلاثية أو الرباعية، أما التشهد كاملا فيقال في الركعة الأخيرة من الصلاة الثلاثية أو الرباعية.

وبالنسبة للصلاة التي فيها ركعتين فقط مثل صلاة الفجر فيقول المصلي التشهد كاملا في الركعة الثانية ثم يسلم بعد الانتهاء من قول التحيات لله.

اقرأ أيضا: أذكار بعد الصلاة مكتوبة.. ترتيب الأذكار المفروضة عقب السلام

صيغة التشهد الأول

علمنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم صيغة التشهد الكامل وصيغة التشهد الأول الذي يقال بعد الركعة الثانية من الصلاة وهي:

  • "التَّحِيَّاتُ لله و الصَّلَوَاتُ و الطيبات، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، اشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله".

صيغة التشهد الثاني

وفي التشهّد الثاني في الصلوات الثلاثية والرباعية يزيد المسلم على التشهد الأول الصلاة الإبراهيمية، وهي كما علمنا النبي صل الله عليه وسلم:

  • "التحيات لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ و الطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عليك أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا اللهُ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد".



وهناك صيغ اخرى تبدأ بـ التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله ومثل التحيات لله والصلوات الطيبات لله، لكن الأقرب للصواب كما ذكرنا هي البداية التالية "التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي...".

وتكون الصيغة القصرة بدون الصلاة الإبراهيمية في التشهد بعد الركعتين الأوليين في الصلاة ويجب عليك أن تعلم كيف تقول التشهد في الصلاة لأنها ركن من أركان الصلاة وتعلم أن التشهد الأول بدون الصلاة الإبراهيمية أما الصلاة الإبراهيمية فتقال في التشهد الثاني وفيها يتم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى نبي الله إبراهيم.

اقرأ أيضا: التسبيح بعد الصلاة.. صيغ التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل بعد كل صلاة

وكان النبي حريص على أن يعلمنا كل شيء عن أمور الدين وعلم أصحابه الصلاة من بدايتها وصلوا للتشهد ويجب على كل مسلم ان يحرص على تعليم الصلاة للاطفال وتعليمهم امور الدين والصلاة ويكتب لهم تشهد الصلاة لكي يحفظوه ويذكرهم أن وسط الصلاة فليقل التحيات الصيغة الأولى والصيغة الكاملة تكون التشهد فى الصلاة في آخر ركعة.


التشهد الصحيح في الصلاة كامل Mp3



ويمكن الاستماع إلى صيغة التشهد وحفظ التحيات من خلال الاستماع إلى مقطع صوتي يردد صيغة التشهد في الصلاة كاملا: ويمكن الاستماع للتشهد كاملا وتجميله من هنا.

o



  • الزيارات : 34351
  • المشاهدات : 20789
  • Amp : 13923

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X