دعاء اللبس الجديد مكتوب أذكار حصن المسلم وماذا يقال عن لبس الثوب أو النعل

o



سوف نستعرض لكم في هذا الموضوع دعاء اللبس الجديد مكتوب أذكار حصن المسلم وماذا يقال عن لبس الثوب أو النعل وحديث النبي صلى الله عليه وسلم للثوب الجديد سواء لنفسه أو للغير.ص

وفي هذا الموضوع سوف يوف يكون الموضوع مفصلا ومقسما وسوف تجدون فيه: دعاء لبس الثوب الجديد او النعل ونحوه وسوف نذكر حديث أو دعاء لبس الثوب الجديد الثابت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأيضا دعاء لبس الثوب الجديد للاطفال.

ونود الإشارة لجمهورنا الكريم أنه يوجد عدد من الفوائد من دعاء لبس الثوب الجديد لأنك حين تردد الدعاء عندما ترتدي ثوبك الجديد فإنك تنسب الفضل والرزق لله سبحانه وتعالى.



دعاء اللبس الجديد



ولقد ثبت بإسناد صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو دعاء خاصا عند لبس الثوب الجديد أو اللبس الجديد، حتى يعلمنا أن نذكر الله ونشكره على كل شيء في حياتنا.

وعند ترديد دعاء اللبس الجديد فإن العبد يسند الفضل والنعمة إلى الله عز وجل الي يرزقنا كل شيء حتى اللبس الجديد.

  • "كان رسول الله ﷺ إذا استجد ثوبا سماه باسمه إما قميصا أو عمامة ثم يقول: اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له".

اقرأ أيضا: دعاء السيارة الجديدة مكتوب وماذا يقال عند شراء سيارة جديدة


دعاء اللبس الجديد للأطفال



ويستحب أن يتم تعليم الأطفال منذ صغرهم على ترديد دعاء لبس الثوب الجديد، حتى يعتادوا على ذكر الله في كل شؤونهم.

ويعد تعليم الأطفال منذ الصغر أمر ضروري حتى يكبروا على ذكر الله وطاعته، ولذلك فإنه يمكن أن يتم تعليم الأطفال دعاء اللبس الجديد التالي:

  • "الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة".

اقرأ أيضا: دعاء الرزق بالعمل والمال مكتوب للغنى أو الحصول على عمل




دعاء اللبس الجديد للغير



وكما أن هناك دعاء للشخص عندما يرتدي اللبس الجديد، فإن هناك دعاء أيضا وهو دعاء اللبس الجديد للغير.

حيث أنه يستحب للمسلم إذا رآى أخاه المسلم قد ارتدى اللبس الجديد أن يدعو له كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم، الذي دعا لأحد الصحابة عندما رآه باللبس الجديد، وجاء في حديث ابْنِ عُمَرَ:

  • "رآى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَلَى عُمَرَ قَمِيصًا أَبْيَضَ فَقَالَ: َجَدِيدٌ قَمِيصُكَ هَذَا أَمْ غَسِيلٌ؟، قَالَ: بَلْ غَسِيلٌ، فَقَالَ: الْبَسْ جَدِيدًا، وَعِشْ حَمِيدًا، وَمُتْ شَهِيدًا، وَيَرْزُقُكَ اللَّهُ قُرَّةَ عَيْنٍ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، قَالَ: وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ".


دعاء لبس الثوب الجديد إسلام ويب



وسوف ننشر لكم الآن الفتوى المنشورة على موقع إسلام ويب بخصوص دعاء لبس الثوب الجديد، ورابط الفتوى على الموقع الرسمي إسلام ويب حتى يمكنكم الاطلاع عليها.

وجاء نصل فتوى دعاء لبس الثوب الجديد على موقع إسلام ويب كالتالي:

  • "كانَ رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم إذا استجد ثوباً سمَّاهُ باسْمِهِ عِمامَةً، أو قَمِيصاً، أو رِدَاءً ثم يقُولُ: اللهم لك الحمد، أنت كَسَوْتَنِيهِ، أسألك خَيرِهِ، وخَيْرَ ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشَرَّ ما صُنع له. وأخرج الترمذي، وابن ماجه، وصححه الحاكم مِنْ حديث عمر-رفعه-: من لبس ثوبا جديداً، فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق، فتصدق به، كان في حفظ الله، وفي كنف الله حيا، وميتا. وأخرج أحمد والترمذي وحسنه مِنْ حديث معاذ بن أنس- رفعه-: من لبس ثوبا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا، ورزقنيه مِنْ غير حول مني، ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه".

اقرأ أيضا: دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت مستجاب لفك الكرب

jpg
101 KB
62
اغلاق
دعاء اللبس الجديد مكتوب
تحميل


حديث لبس الثوب الجديد



وكما ذكرنا لكم في دعاء لبس الثوب الجديد فلقد نشرنا مع الدعاء ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث شريف حول هذا الدعاء.

ولذلك سوف ننشر لكم حديث النبي عن لبس الثوب الجديد مرة أخرى لتعم الاستفادة ولتعلم ما يمكن قوله عند ارتداء الثوب الجديد.

  • "كان رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا اسْتَجَدَّ ثَوْباً سماه باسمه إما قميصا أو عمامة ثم يقول: اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ أَنْتَ كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صُنِعَ لَهُ وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له".


تهنئة باللبس الجديد



ومن المتعارف عليه أن الكثيرين يحبون تهنئة بعضهم البعض باللبس الجديد كما أن هذا الأمر مستحب لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعله ودعا لصاحب الثوب الجديد.

ولذلك يستحب إذا رأينا أحدا يرتدي لبسا جديدا ندعوا لَهُ بالبركة وتيسير الحال والسعادة في الدنيا والآخرة وندعو ما يخطر على بالنا مِنْ أدعية لصاحب الثوب الجديد.


دعاء لبس الحذاء الجديد



وكما يقال هذا الدعاء عند شراء الثوب الجديد فإن هذا الدعاء يقال أيضا عند شراء الحذاء الجديد أو النعل الجديد، لأن الثياب أو النعال أو الحذاء هي من الأشياء التي يقتنيها الإنسان ليرتديها.

والدعاء في مثل هذه الأحوال عند شراء الشيء الجديد يكون سببا في البركة من الله سبحانه وتعالى ودوام تيسير الحال على المسلم، فيجب المحافظة على ترديد دعاء لبس الثوب أو الثياب الجديدة وأيضا دعاء لبس أي شيء جديد سواء كان لبس ملابس أو لبس نعال أو لبس عمامة أو لبس أي شيء.


دعاء لبس الثوب أو النعل ونحوه



وذكر مجمع البحث الإسلامية الدعاء الذي يستحب ترديده عن لبس الثوب أو النعل ونحوه وهو كالتالي:

  • "اللَّهُمَّ لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك خيره وخير ما صنع لَهُ، وأعوذ بك مِنْ شره وشر ما صنع لَهُ"

وأخيرا، لقد نشرنا لكم كل المعلومات عن دعاء ُلبْس الثوب الجديد مكتوب وكذلك دعاء الثوب الجديد للغير وأيضا فوائد دعاء اللبس الجديد

o





  • الزيارات : 28654
  • المشاهدات : 18475
  • Amp : 10863

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X