دعاء للمسافر بالتوفيق والوصول والرجوع بالسلامة من السنة

o

اشتملت السنة النبوية المطهرة على دعاء للمسافر كما ورد عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث صحيحه، يمكن أن يردده المقيم طلبا من الله أن يوفقه ويحفظه ليصل بالسلامة إلى وجهته وحتى عودته، سواء أكان هذا الشخص الزوج أو أخ أو صديق ذهب إلى بلد آخر للعمل أو الدراسة أو غيرهما، حيث يحب الكثيرون أن يواظبوا على التلفظ دائما بالأدعية التي قد تكون سببا في تيسير أمور حبيب لهم بعدت بينهم وبينه المسافات، أو يظهرونها أمام العامة لإخبار الطرف الآخر أنهم يهتمون به ويطلبون من الخالق سبحانه وتعالى أن يرعاه، وهو ما يبعث في نفسه سكينة وفرحا يهونان عليه غربته.


دعاء للمسافر من السنة


أشهر الأدعية من المقيم للمسافر ما ورد في كتاب حصن المسلم للأذكار من الكتاب والسنة لمؤلفه سعيد بن علي القحطاني رحمه الله ما ورد عن سالم بن عبدالله بن عمر قال: "كان ابن عمر رضي الله عنهما يقول للرجل إذا أراد سفرا ادنو مني كما كان رسول الله صلى الله عليه ويسلم يودعنا فيقول أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك"، وعن أنس بن مالك قال: "جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقا يا رسول الله إني أريد سفرا زودني، فقال: زودك الله التقوى وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت".

ويتسائل الكثيرون عن معنى أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك، وقال أهل العلم في شرحه أن إيداع الأشياء لله وهي كلها ملكه بالأساس المقصود منها الدعاء بأن يحافظ عليها ويرعاها، وبدأ بالدين هنا تعظيما لأمره وهو دعاء أيضا بألا يضل عنه خلال سفره أو إهمال بعض تكاليفه، أما الأمانة فهم الأهل ومن يخلفهم ورائه، وخواتيم العمل لأهمية آخر ما يكون عليه العبد في نهاية حياته كونه هو ما سيبعث عليه.

ولا يشترط التقيد بتلك الأدعية رغم كونها جامعة وتفضل غيرها لورودها عن نبينا صلى الله عليه وسلم، ولكن يمكن للإنسان أن يدعو للآخرين بما شاء وعلى حسب أحوالهم وسبب السفر والظروف المحيطة بها، فمثلا نجد الكثير من الناس حريصين على الدعاء لأبنائهم بكثرة أثناء التحاقهم بالجيش، وخصوصية الأمر هنا المخاطر التي قد تواجهه وخوفهم على حياته، فيكون أكثر ما يطلبوه من الله أن ينزل على قلبه السكينة ويزيل عن قلبه الخوف والشعور بالوحدة ويحفظه من المخاطر، ولكل حالة ظروفها الخاصة.

اقرأ أيضا: دعاء السفر مكتوب كامل وأفضل أدعية المسافر


دعاء للمسافر بالسلامة


وأكثر ما يقلق الأهل والأصدقاء على ذويهم المغتربين هي فترة الانتقال من وإلى البلد، حيث لا تخلو أي وسيلة مواصلات من المخاطر، ولأن الوصول أو الرجوع بالسلامة هي من الأمور القدرية التي بيد الله عز وجل لا نملك إلا الدعاء بذلك، فيمكن ترديد الأدعية التالية:

  • "اللهم اكتب له السلامة في سفره ولا ترنا فيه مكروها واحفظه بعينك التي لا تنام وارزقه معيتك فلا يضره شيء يا عزيز يا جبار".
  • "اللهم إنا استودعناك إياه وأنت خالقه ومالك أمره فيارب اكتب له الخير أينما حل وارتحل ولا تولِ عليه ظالما وآنسه بك في غربته واغفر له ذنوبه وأنزل على قلبه فرحا ينسيه حزن فراق الأحبة".
  • "يا رب نسألك أن تعيده إلينا سالما في دينه وبدنه وجميع أمره وتيسر طريقه وتسعدنا برؤيته وتسعده بعودته".
  • "اللهم هون عليه طريق سفره واجعله آمنا فلا يصيبه مكروه وكن له صاحبا فيه فلا يشعر بوحشة أبدا".



دعاء للمسافر بالتوفيق


ولأن السفر في الغالب يكون لطلب تحصيل شيء ما في بلد آخر سواء علم أو مال أو غيره، فغالب ما يدعو به المقربين من المسافر التوفيق في الحصول على ما أراده، وفيما يلي مجموعة أدعية لحالات مختلفة:

  • "اللهم وفقه في دراسته وارزقه العلم النافع الذي يرفع قدره في أمر دنياه ولا يشغله عن أمر آخرته واشرح صدره ووسع مداركه واحفظ له عقله".
  • "يا رب رد زوجي إلينا بالسلامة واكتب له الخير في سفره ووسع عليه رزقه ولا تحرمنا قربه ولا تفتنا في غيابه وارزقنا الصبر على فراقه".
  • "يا رب أسألك أن توفق أخي وتهون عليه سفره وتنجيه من رفقاء السوء ومكائد الخائنين وتحفظه من الشيطان ووساوسه ومن النفوس الحاقدة الحاسدة".
  • "اللهم إن لنا حبيب طالت بيننا وبينه المسافات فاكتب له ما يتمنى وكن له أهلا فأنت خير من كل أهله وأبعد عنه كل سوء وارزقنا رؤيته مرة أخرى".

اقرأ أيضا: دعاء السفر أستودعكم الله مكتوب وخير ما يقوله المسافر

jpg
43 KB
160
اغلاق
دعاء-للمسافر
تحميل

jpg
48 KB
83
اغلاق
دعاء-للمسافر-1
تحميل

o




  • الزيارات : 49900
  • المشاهدات : 28971
  • Amp : 21804

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X