هل الاحتلام يبطل الصيام.. وهل الحلم الجنسي يوجب الغسل

o



سوف نستعرض لكم في هذا المقال إجابة العلماء على سؤال هل الاحتلام يبطل الصيام لأن الكثير يشعر بالقلق من هذا الأمر وتحوم الشكوك في رأسه بخصوص قضية الاحتلام أثناء نهار رمضان أو حتى في صيام النافلة.

كما سنوضح أيضا هل مجرد الحلم الجنسي يوجب الغسل من الجنابة وهل الحلك الجنسي أصلا يبطل الصيام، وما هو الدليل على ذلك.


الاحتلام والغسل



الاحتلام هو امر طبيعي يصيب الكثير من الرجال والنساء، ومعناه أن يخرج المني من الرجل أو المرأة أثناء النوم، سواء راودته احلاما جنسية أم لم تراودهم هذه الأحلام.

اقرأ أيضا: ما حكم قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف والجوال

والاحتلام أثناء النوم يوجب الغسل، فيجب على المسلم والمسلمة أنه في حال الاحتلام أثناء النوم ان يغتسل من الجنابة، ويستحب الإسراع إلى الغسل وعدم التكاسل في هذا الأمر حتى يؤدي المسلم الصلاة في وقتها.


هل الاحتلام يبطل الصيام؟



دار الإفتاء المصرية اجابت على سؤال الاحتلام في المنام وتأثيره على صيام الفريضة وكذلك الصيام للنافلة، وأجابت على اسئلة المتابعين بخصوص هل أن الاحتلام يبطل الصيام أم لا؟

وقال أمين الفتوى، الدكتور عويضة عثمان، إنه قد يتعرض اي مسلم للاحتلام أثناء النوم سواء قبل الفجر ودخول وقت الصيام أو في نهار رمضان.

وأشار "عويضة" في مقطع فيديو أجاب فيه عن سؤال الاحتلام أثناء الصيام، قال فيه إن الاحتلام سواء في نهار رمضان أو قبل دخول وقت الصيام قبل الفجر لا يفسد الصيام.

لكنه نصح المسلم أو المسلمة أنه في حال الاحتلاك يجب الإسراع إلى الاغتسال من الجنابة حتى يؤدي المسلم أو تؤدي المسلمة الصلاة المفروضة في وقتها.


حكم من احتلم في نهار رمضان ولم يغتسل




وفسر أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية حكم من احتلم في نهار رمضان ولم يغتسل حتى أذان المغرب، هل يصح صيامه أم لا وهل يبطل الصيام أم لا.

وقال "عويضة" من احتلم في نهار رمضان ولم يغتسل حتى أذان المغرب إن صيامه صحيح لكن ارتكب إثما إذا فاتته الصلاة وهو جنب ولم يغتسل.

وفي كلا الحالتين لا يقضي المسلم الصيام إذا احتلم أثناء نومه في نهار رمضان، وهذا الحكم ينطبق على الرجل والمرأة.




احتلمت وأنا صائم.. هل اكمل صومي؟



وكثير ما يخشى المسلمون من بطلان الصيام بسبب الاحتلام خصوصا في نهار رمضان، لكن الإسلام وضح لنا كل أمور ديننا ولم يتركنا النبي صلى الله عليه وسلم إلا وعلمنا كل شيء ووضحه لنا حتى نسير على هداه.

وإذا استيقظ الرجل أو المرأة من النوم ووجد نفسه أنه احتلم فعليه أن يكمل صومه لأن صيامه صحيح وليس باطلا، لأن الإنسان في وقت النوم يكون غير مكلف.

اقرأ أيضا: ما هي كفارة اليمين بالترتيب وأنواعها بالتفصيل؟

ويحدث الاحتلام بشكل لا إرادي من الإنسان، وما دام أنه شيء خارج عن إرادته فإن صيامه صحيح وعليه أن يكمل الصيام وأن يبادر بالاغتسال حتى يصلي الفروض المكتوبة.

  • ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «رفع القلم عن ثلاث، ومن بينهم النائم حتى يستيقظ".

ومعنى الحديث أن الشخص النائم لا يكون مكلفا طالما أنه نائم لأن النوم يعتبر ميتة صغرى، ويحدث الاحتلام بغير إرادة الإنسان.

  • ولقد جاء رجل للنبي فال له: "إني أُصْبِحُ جُنُبًا، وأنا أُريد الصيامَ". فقال - صلى الله عليه وسلم "وأنا أُصْبُح جُنُبًا، وأنا أريد الصيام؛ فَأَغْتَسلُ وأصومُ»".


هل الحلم الجنسي يبطل الصيام



ويتحقق وجوب الغسل من الاحتلام أثناء النوم بوجود المني في الملابس، ويجد الإنسان ملابسه مبللة، وهذا يكون شرطا لوجوب الاغتسال من الجنابة، لكن مجرد رؤية الحلم الجنسي في المنام دون وجود المني في الملابس فإنه لا يبطل الصيام ولا يوجب الغسل.

جاءت أم سليم إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم – فقالت: "يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟" قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا رأت الماء"، فغطت أم سلمة؛ تعني: وجهها، وقالت: "يا رسول الله، وتحتلم المرأة؟" قال: «نعم تربت يمينك! فيم يشبهها ولدها".

ولذلك من رآى في منامه انه يجامع لكنه استيقظ ولم يجد أي بلل في ملابسه أو لم يرى المني في ملابسه، فلم يتحقق شرط الاحتلام ولا يوجد ضرورة للاغتسال.




  • الزيارات : 57631
  • المشاهدات : 31823
  • Amp : 26449

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X