فوائد الاستغفار.. فضل المواظبة على الاستغفار وأثره على الرزق والشفاء والحمل

o



سوف ننشر لكم في هذا المقال فوائد الاستغفار والحفاظ على قول استغفر الله، وكذلك فوائد الاستغفار للرزق وللشفاء وللزواج وللحمل، لأن العلماء قالوا إن الاستغفار له فضل كبير وأحد أسباب دخول الجنة.

ولقد قال الصحابة رضوان الله عليهم يقولوا: "كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد يستغفر مائة مرة".

ولكي تتحقق فوائد الاستغفار يجب أن يكون المسلم مستشعرا بما يقوله من ألفاظ الاستغفار، وأن يوظاب عليها حتى تتحقق له كل الفضائل.


صيغة استغفار النبي



وفي الحديث الذي رواه ابن عمر أن النبي كان يردد 100 مرة في المجلس الواحد الاستغفار بالصيغة التالية:

  • "رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم".



دعاء سيد الاستغفار



إن دعاء سيّد الاستغفار ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وصيغته كما جاء في الحديث:

  • "سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . قال: ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة".

اقرأ أيضا: طريقة صلاة الاستخارة.. كيفية أداء الصلاة خطوة بخطوة وصيغة الدعاء


صيغ الاستغفار



ويمكن للمسلم ان يردد العديد من صيغ الاستغفار القصيرة ويقول:

  • "استغر الله، استغفر الله، استغفر الله".

  • "اللهم اغفر لي".

  • "استغفر الله واتوب إليه".

  • "استغفر الله العظيم، التواب الرحيم، لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات، وأتوب إليه".

اقرأ أيضا: أفضل ذكر يحبه الله.. تعرف على أفضل الأذكار وأماكن الذكر




فوائد الاستغفار



الاستغفار له فوائد كبيرة سوف نذكرها بالتفصيل في هذا المقال لكن أولا سوف نذكر فضل الاستغفار وفوائده التي ذكرها الله على لسان سيدنا نوح عليه السلام.

قال الله تعالى على لسان سيدنا نوح: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعل لكم جنات، ويجعل لكم أنهارا".

وبذلك يكون فضل الاستغفار:

  • تكفير الذنوب.

  • نزول المطر وخروج النبات.

  • رزق المال الكثير.

  • رزق الأولاد.

  • دخول الجنة.


فوائد الاستغفار للرزق



الإكثار من الاستغفار هو من أفضل القربات لله عز وجل، ولقد ذهب رجل إلى الحسن البصري يقول له يا أبا سعيد إني فقير وليس لدي مال، فأجابه الحسن البصري: "الزم الاستغفار".

وأوضح الحسن البصري لطلابه أن الاستغفار سبب في توسيع الرزق من الله عز وجل وذلك حسب ما جاء في كتاب الله عز وجل: "فقت استغفروا ربكم .......... ويمددكم بأموال وبنين".

اقرأ أيضا: دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي.. شروط التوبة إلى الله






فوائد الاستغفار للشفاء



لا يصاب الإنسان باي مصيبة سواء حسية أو معنوية إلا وكان الاستغفار سببا في ذهاب همه ومرضه، لأن المرض يعد ابتلاء من الله ولقد قال الله تعالى: "ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم".

والاستغفار من الذنوب التي يقترفها الإنسان تساعد في دفع البلاء والمرض وحصول الشفاء للمريض، كما قال العلماء استنادا للأدلة من القرآن والسنة.


فوائد الاستغفار للحمل



ومن فوائد الاستغفار أيضا أنه يكون سببا في الحمل والرزق بالولد إذا شاء الله ذلك، لأن الله أخبرنا على لسان سيدنا نوح أن الاستغفار يكون سببا في الإنجاب وان يرزق الله المستغفرين بأموال وبنين.

قال الله تعالى على لسان سيدنا نوح: "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعل لكم جنات، ويجعل لكم أنهارا".


فوائد الاستغفار 1000 مرة



الاستغفار 1000 مرة في اليوم معناه أن الإنسان مواظب على الاستغفار في كل أحواله وحياته اليوميةن ولكن يجب أن يكون الاستغفار بالقلب وليس اللسان فقط.

إن كل هم في الدنيا لا يقف أمامه وكل ضيق وكل ضيق، كما أن الاستغفار يسهل لك كل امور الحياة ويرتب الله لك حياتك، ويفتح الله لك كل الأبواب المغلقة.

اقرأ أيضا: أذكار التحصين والحفظ اليومي.. دعاء تحصين النفس والغير والبيت

ومعنى الاستغفار أنك تقر بالعبودية لله عز وجل وتقول له يارب أنا ألوذ بك وألجأ إليك أن تغفر ذنوبنا التي لا حصر لها، وتأكد أننها المؤمن أنه بالاستغفار سيغفر الله لك وسيفرج عنك وسيعطيك مما لا تحتسب.

وعطاء الله بفضل الإستغفار يذهل العقل، ويعطيك الله ما تريد لأن الله الذي أمرنا أن نستغفر وعدنا بتفريج الهموم.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافية".




فوائد الاستغفار للجسم



نبي الله هود قال لقومه "ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه، يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين".

وقال العلماء أن من فوائد الاستغفار أن الله يسهل أمور العبد ويسهل رزقه ويحفظ له قوته، وأن الاستغفار يزيد من قوة الإنسان النفسية والجسدية والبدنية.

واستشهد العلماء بهذه الآية بأن الاستغفار يزيد من القوة البدنية، وأن الاستغفار له فضل للجسم والقوة البدنية.

والدليل على ذلك ما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام حين قال: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافية".

كما استشهدوا بنصيحة النبي لسيدنا علي ابن أبي طالب والسيدة فاطمة أنهم إذا ذهبوا للنوم يستغفرون 33 مرة ويسبحون ويحمدون ويكبرون، وقال لهم أن هذا خير خادم لكم، أي يعطي الله لهم القوة البدينة لكي يتمكنوا من القيام على خدمة أنفسهم.




اخي المسلم إن للإستغفار فوائد وثمار عديدة وعظيمة نذكرها في هذه المقال، وتكمن أهمية الاستغفار في خشوع القلب وكذلك كثرة الاستغفار ونحن في أمس الحاجة إلى فضائل الاستغفار، ولكي تواظب على الاستغفار اجعل لنفسك عددا من الاستغفار بعد كل صلاة، فيستحب الاستغفار بعد الفراغ من أداء العبادات، وأوردنا في هذا المقال آيات وأحاديث تدل أن للاستغفار فوائد عظيمة وكل ذلك يدلنا على أهمية الاستغفار على مدار اليوم.

ومن خلال ما ذكرناه فإن فوائد الاستغفار في جلب الرزق اخبرنا به الله في كتابه، ونود الإشارة إلى أن تعريف الاستغفار هو طلب المغفرة من اللَّهَ سبحانه وتعالى فهو الرحمن الكريم الذي رزقنا بدين الإسلام، وجعل للاستغفار فوائد كبيرة لكي يغفر لنا المعاصي في الدنيا والآخرة، فاحرص أيها المسلم أن تستغفر لأن للاستغار فضل كبير حتى تحصل على المغفرة من الله وكما ذكرنا للاستغفار فضل في الرزق وكذلك للاستغفار فضل في الجسم وأيضا للاستغفار فضل في المغفرة من الذنوب بأنه بالاستغفار تتحقق المغفرة ويمحو الله الذنوب.

o



  • الزيارات : 37245
  • المشاهدات : 20979
  • Amp : 16685

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X