دعاء الاستخارة مكتوب كامل وهل يقال أثناء الصلاة أم بعدها


نتحدث معكم في هذا المقال عن دعاء الاستخارة مكتوب كامل الصحيح وهل يقال دعاء الإستخارة أثناء صلاة الاستخارة أم بعدها، سواء دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب للزواج، أو دعاء الاستخارة للدراسة، أو دعاء الاستخارة للحمل أو دعاء الاستخارة لاختيار التخصص، أو دعاء الاستخارة بدون صلاة.


معنى الاستخارة



الاستخارة معناها هي أن يطلب المسلم الْخِيَرَةِ أو المشورة أو طَلَبُ العون والتوفيق من الله عز وجل، حيث أنه إذا شعر الإنسان بعدم المقدرة على اتخاذ قرار ما، يلجأ إلى الله عز وجل ويطلب منه الاختيار وذلك عن طريق صلاة الاستخارة وترديد دعاء الاستخارة.

ولقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كَمَا في البخاري أنه كان يعلم أصحابه دعاء الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة كما كان يعلمهم سورة من القرآن، وكانوا يحفظون دعاء الاسْتِخَارَةَ، حتى يستخير كل مسلم في كل أموره سواء في الزواج أو أي من شؤون حياته كما علمنا النبي عليه الصلاة والسلام.

وعندما يلجأ العبد إلى الله من خلال الاستخارة ويدعوه أن يوفقه في الاختيار، فإن الله سبحانه وتعالى ييسر له الأمر الذي يقبل عليه إن كان خيرا بعدما ذكره في الاستخارة، وفي حال إن كان شرا لا يجعله يقدم عليه أو يجعله ليس ميسرا.

ويشترط أن يكون دعاء الاستخارة أو صلاة الاستخارة في الأمور المباحة وليس في المحرمات، فلا يجوز أن يردد الفرد دعاء الاستخارة في أمر محرم.

وروي عَنْ جَابِرٍ بن عبد الله رضي الله عنهما وهو من أصحاب النبي، أنه قال إن النبي صلى الله عليه وسلم كَانَ يُعَلِّمُنَا كيفية دعاء الاستخارة والصلاة في أمورنا كُلِّهَا وفي أي عمل ينوون فعله، وعلمهم صيغة الدعاء.


هل يجوز قول دعاء الاستخارة بدون صلاة



أجاز العلماء أن يردد المسلم ادعية الاستخارة الصحيحة فِي الصلاة أو بدون صلاة مثل إذا كانت المرأة حائض لا تصلي أو كان الشخص يسوق سيارة ومضطر لاتخاذ قرار فورا في شيء ما.

في هذه الحالات يمكن ترديد دعاء الاستخارة دون صلاة وإذا كان المسلم لا يحفظ ادعية الاستخارة فيمكن قراءتها مكتوبة من أي ورقة أو من الهاتف المحمول.


دعاء الاستخارة مكتوب كامل



إذا أراد المسلم طلب المشورة من الله رب العالمين فعليه بدعاء الإستخاره في كل أمور حياته كما علمنا رسول اللَّهِ بأن يصلي ركعتين استخارة وبعد التشهد يردد دعاء الاستخارة مكتوب الصحيح التالي:

  • "اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (اذكر الأمر الذي تستخير لأجله) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه".

  • "اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (اذكر الأمر الذي تستخير لأجله) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم ارضني به".

اقرأ أيضا: دعاء الحاجة الشديدة الملحة صيغة أسرع دعاء لقضاء الحاجة

jpg
203 KB
21
اغلاق
دعاء الاستخارة الصحيح كامل
تحميل


دعاء الاستخارة مكتوب للزواج مكتوب



الله تعالى أمرنا بالدعاء لأنه يقرب المسلم من ربه وحين يستخير المسلم ويردد دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب كامل فإنه يرى نتائجها في الكثير من الأُمُورِ في حياته سواء للزواج والسفر فالله ييسر له ما يكون خير له ويبعد عنه ما هو شر له، ويلجأ المسلم أو المسلمة إلى دعاء الاستخارة لأنها من السنن المستحبة خصوصا في الزواج لأنه يحتاج الاطمئنان ومعرفة إذا كان هذا الزواج خير له أم لا ويطلب المعونة من الرحمن، وبالنسبة للمقبلين على الزواج عليهم قراءة نص دعاء الاستخارة للزواج وهو:

"اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن «زواجي من فلان بن فلان» خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه".

"اللهم إن كنت تعلم أن «زواجي من فلان بن فلان» شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم ارضني به".

اقرأ أيضا: دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت مستجاب لفك الكرب

jpg
208 KB
3
اغلاق
دعاء صلاة الاستخارة الصحيح
تحميل


دعاء الاستخارة للدراسة مكتوب



دعاء صلاة الاستخارة مكتوب للدراسة هو نفص نص الدعاء السابق لكن دعاء الدراسة نذكر الدراسة بلفظها:

  • "اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تَقْدِرُ ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن «دراستي في هذه الكلية أو هذا التخصص» خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه".

  • "اللهم إن كنت تعلم أن «دراستي في هذه الكلية أو هذا التخصص» شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم ارضني به".


دعاء الاستخارة للحمل مكتوب



وبالنسبة للمرأة فيمكنها ترديد دعاء الاستخارة للحمل مكتوب حيث إن الإستخارة تكون على أن الحمل في هذا التوقيت خير لها أم لا وهذا دعاء الإستخارة للحمل مكتوب كامل:

  • "اللّهم إني أستخيرُك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن «حملي في هذا الوقت» خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه".

  • "اللهم إن كنت تعلم أن «حملي في هذا الوقت» شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم ارضني به".


دعاء الاستخارة يكون في الصلاة أم بعدها



يكون دعاء الاستخارة بعد الانتهاء من الصلاة وهو ما عليه جمهور الفقهاء.

وقال بعد العلماء إذا دعا المسلم بدعاء الاستخارة قبل انتهاء الصلاة وبعد التشهد الأخير فلا بأس.


تحميل دعاء الاستخارة mp3



يمكن تشغيل دعاء صلاة الاستخارة mp3 وكذلك تحميل دعاء الاستخارة من وقع سمعها حتى يمكنكم الاستماع إلى دعاء صلاة الاستخارة وحفظه لأهميته الشديدة كما فعل النبي مع أصحابه وأخبرنا بذلك سيدنا جابر رضي الله عنه.

للاستماع وتحميل دعاء الاستخارة من موقع سمعها اضغط هنا.


صور دعاء صلاة الاستخارة مكتوب



وهنا نجد صور دعاء الاستخارة مكتوب كامل يمكن تحميل هذه الصور والاحتفاظ بها فإن الدعاء مكتوب عليها لحفظ دعاء صلاة الاستخارة الوارد عن رَسُولُ الله محمد صلوات ربي وسلامه عليه، وهذه الاستخارة بالصور:

اقرأ أيضا: دعاء المظلوم على الظالم مستجاب.. اتقي دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب

jpg
208 KB
3
اغلاق
دعاء صلاة الاستخارة الصحيح
تحميل

jpg
203 KB
21
اغلاق
دعاء الاستخارة الصحيح كامل
تحميل

واخيرا فإن صلاة الاستخارة سنة وقد نشرنا لكم دعاء صلاة الاستخارة مكتوب كامل الصحيح لإن الإستخارة من الأمور المحببة حيث أن المسلم يرغب من ترديد دعاء الإستخارة أو من خلال صلاة الإستخارة العون من الله

ونود التنبيه إلى أن من علامات استجابة صلاة الاستخارة أن ييسر الله الخطوات التي يتخذها العبد، ولا يستحب الابتداع فى الاستخارة بأن يربط المسلم نتيجة دعاء الاستخارة بأن يرى في منامه أي شيء.


  • الزيارات : 15156
  • المشاهدات : 9032
  • Amp : 6382

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X