كيفية صلاة الجنازة وفضل الصلاة على الميت وشروطها

o




سوف نقدم لكم في هذا المقال كيفية صلاة الجنازة وأيضا حكم صلاة الجنازة وكذلك فضل صلاة الجنازة وشروطها، مع الأدلة الشرعية على ذلك من السنة ومن كلام العلماء.

وصلاة الجنازة تختلف كثيرا عن الصلاة العادية سواء المفروضة أو صلاة السنة، حيث أنها لا ركوع فيها ولا سجود، وتبدأ بالوقوف وتنتهي أيضا بالوقوف.


حكم صلاة الجنازة



صلاة الجنازة مشروعة، وحكمها فرض كفاية كما قال العلماء، ومعنى أن صلاة الجنازة فرض كفاية أي أنه إذا قام بالصلاة بعض الناس سقط على الآخرين.

ولا يشترط أن يصلي الجنازة كل الناس، فممكن أن يؤدي الصلاة عدد من المسلمين على من توفى من أموات المسلمين.


حكم صلاة الجنازة للنساء



صلاة الجنازة للنساء مشروعة كما هي مشروعة للرجال، بشرط أن تصلي الناء في مكان خاص بهن ومنعزل عن الرجال.

وكما قلنا أن هذه الصلاة فرض كفاية لكن يستحب أن يصلي كل من تمكن من أداء صلاة الجنازة لأنه إذا زاد العدد عن أربعين يشفعهم الله فيه يوم القيامة.


شروط صلاة الجنازة



قال العماء إن صلاة الجنازة هي صلاة مثل غيرها، ويشترط لها ما يشترط للصلاة المفروضة أو النافلة.

ويشترط في صلاة الجنازة: "استقبال القبلة، حضور المتوفي، الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر، ستر العورة، ترك الكلام حال الصلاة، ترك المفطرات حال الصلاة، ترك الأفعال التي تخرج من الصلاة".

اقرأ أيضا: ما هي كفارة اليمين بالترتيب وأنواعها بالتفصيل؟




فضل صلاة الجنازة



صلاة الجنازة لها فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، ويحصل المسلم على الكثير من الثواب إذا حضر صلاة الجنازة.

ومن أعظم الأجر الذي يحصل عليه المسلم من صلاة الجنازة أنه يحصل على قيراطان في الجنة، كما أخبرنا النبي عليه الصلاة والسلام.

  • "عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنْ شَهِدَ الْجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ ، وَمَنْ شَهِدَهَا حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيرَاطَانِ".


صلاة الجنازة كم تكبيرة



صلاة الجنازة ليس فيها ركوع ولا سجود وهي فقط عبارة عن أربع تكبيرات.

وفي كل تكبيرة من التكبيرات الأربعة يقول المسلم بعض الأِياء سواء القرآن أو الأدعية التي سنوضحها لكم في التالي.


كيفية صلاة الجنازة



  • يستقبل المسلم القبلة ويصطف مع عموم المسلمين الحاضرين ويتبع الإمام في الصلاة.

  • ينوي المسلم في قلبه الصلاة على من حضر من أموات المسلمين.

  • يكبر ويضع يده على صدره ويقرأ فاتحة الكتاب.

  • يكبر مرة ثانية ويقرأ نصف التشهد الأخير: "اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنك حميد مجيد".

  • التكبيرة الثالثة: الدعاء للميت

  • التكبيرة الرابعة: الدعاء لنفسك ولعامة المسلمين، ويجوز أن تقول: "اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده، واغفر لنا وله ولجميع المسلمين".

اقرأ أيضا: ما حكم قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف والجوال




صيغة الدعاء للميت في صلاة الجنازة



وذكر العلماء بعض الأذكار أو الأدعية الشرعية التي يمكن ترديدها في التكبيرة الثالثة في صلاة الجنازة عند الصلاة على الميت، ومن هذه الأدعية:

  • "اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان".

  • "اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس".

  • "اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله، اللهم أدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، وسع له في قبره ونور له فيه، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده واغفر لنا وله".

  • "اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا تجاوز عن سيئاته".

  • "اللهم اغفر له وثبته بالقول الثابت.. أو ما أشبه ذلك من الدعوات الطيبة كله حسن".


صلاة الجنازة للغائب



قال العلماء إن صلاة الغائب يقصد بها الصلاة على الميت الغائب عن البلد الذي تقيم فيه، وهي صلاة مشروعة وردت عن النبي.

ولقد ورد أن النبي حين علم بوفاة النجاشي ملك الحبشة، صلى عليه صلاة الغائب هو وأصحابه، لذلك قال العلماء أنه يجوز أن يصلي المسلم صلاة الغائب على من مات في بلد بعيد عنه.


كيفية صلاة الغائب



يتوجه المسلم إلى القبلة ويصلى بنية صلاة الجنازة على فلان الغائب، ويتم الصلاة بنفس الطريقة التي يتم بها الصلاة على من حضر من أموات المسلمين.

وقال العلماء إذا كان الميت في نفس البلد ولم يمكننني حضور صلاة الجنازة، لا يصلى عليه صلاة الغائب.



كما أن كيفية صلاة الجنازة للصغار و للكبار واحدة فيطبق على الصغار صلاة الجنازة وحكمها وكل ما يخص مسائل الجنازة وكيفية الصلاة على الميت وكيفية صلاة الجنازة سواء حاضرة أو غائبة .


كيفية صلاة الجنازة في ظل الإجراءات الاحترازية



وأوضح مجمع البحوث الإسلامية كيفية صلاة الجنازة في ظل الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل الدولة إذا انتشر وباء مثل تفشي وباء كورونا مثلا، حيث قال مجمع البحوث الإسلامية إن أي صلاة جنازة تعد حق الميت على الأجياء، موضحا أن اداء صلاة الجنازة أو إقامة صلاة الجنازة واتباعها فرض كفاية على المسلمين.

وأضاف بيان مجمع البحوث الإسلامية أنه في ظل الوباء تقوم المستشفيات بتغسيل الميت لتجهيزه للدفن، وقد يصعب على العائلة تغسيله الغسل الثاني الثاني وتكفينه وأداء صلاة الجنازة خوفا من انتشار العدوى، لأن الدفن في هذه الظروف تكون صعبة.

وأوضحت: "في هذه الحالة كان من المقرر شرعًا أن المنع لغرض الحفاظ على النفس عذر شرعى، وهو يتنزل منزلة المنع الحسي، وعليه فإذا تعذرت الصلاة الحاضرة على الميت، إما لخوف العدوى، وإما لمنع السلطات، فيشرع لمن توفي قريبه بفيروس كورونا ولم يتمكن من الصلاة عليه أن يذهب إلى قبره لصلاة الجنازة عليه، وإن تعذر صلى عليه من مكانه، وكذا إذا تعذرت الصلاة عليه في المسجد لغلقه فيصلى عليه عند المقابر أو في أي مكان متسع، إذ يجب الأخذ بالإجراءات الاحترازية التي تفرضها السلطات المختصة منعا لتفشى الإصابة بهذا الفيروس".

وإذا كنت في المنزل فاعرف أولا كيف تصلي صلاة الجنازة واعرف صفة صلاة الجنازة حتى تتمنكن من أداء صلاة الميت وبعد انتهاء الصلاة عليك الإكثار من دعاء الميت لأن المتوفى يكون في حاجة إلى الدعاء.
 
وأخيرا لقد وضحنا لكم كيفية الصلاة على الجنازة وأنها فريضة على بعض المسلمين يؤدون صلاة الجنازة لتسقط عن الباقين ووضحنا أن لصلاة الجنازة فضل كبير، ونود الإشارة إلى أنه يمكن تعليم كيفية صلاة الجنازة للصغار حتى يشاركوا الكبار في الأجر, فاحرص أن تتعلم كيفية صلاة الجنازة وعلم غيرك كيفية الصلاة على الميت.

o


  • الزيارات : 2180
  • المشاهدات : 1590
  • Amp : 654

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X