التسبيح بعد الصلاة.. صيغ التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل بعد كل صلاة

o


ننشر لكم التسبيح المشروع بعد كل صلاة، وقول العلماء حول التسبيح بعد الصلاة فرض أم سنة، وهل يجب أن يسبح المصلي بعد كل صلاة سواء مفروضة أو صلاة نافلة.

وكل ما كان الإنسان أكثر تسبيحا وتهليلا كلما ساق الله له الخير، ويقول الحسن البصري ما يضر أحد منكم حين يجلس فارغا أن يقول للملك، اكتب يرحمك الله ثم يملي عليه خيرا بالأذكار والتسبيح والتهليل.


حكم التسبيح بعد كل صلاة



التسبيح بعد كل صلاة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يسبح على يده عقب الصلاة المفروضة، وحث أصحابه على التسبيح وعلمهم صيغ التسبيح بعد صلاة كل فرض.

كما أن التسبيح له فضل كبير كما قال النبي عليه الصلاة والسلام، وسوف نتعرض لذلك بالتفصيل.


فضل التسبيح بعد كل صلاة



التسبيح بعد كل صلة له فضل كبير حيث أنه صلة بين العبد وربه ومن يذكر الله في ملأ يذكره الله في ملأ أفضل منه، كما أن التسبيح بعد كل صلاة يغفر الذنوب وإن كانت مثل مياه البحر.

اقرأ أيضا: أفضل ذكر يحبه الله.. تعرف على أفضل الأذكار وأماكن الذكر

  • ولقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال"من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين، وكبر الله ثلاثًا وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر".


صيغ التسبيح بعد الصلاة



قال العلماء إن التسبيح بعد الصلاة أنواع، لكن أكملها أن يردد المسلم سبحان الله 33 مرة ويردد الحمد لله 33 مرة ويردد الله أكبر 33 مرة.

وبذلك يصبع عدد الذكر 99 مرة، ثم يكمل المائة بقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.


طريقة التسبيح باليدين بعد الصلاة



يجوز لتسبيح باليدين بعد الصلاة المفروضة بأن يردد المسلم سبحان الله والحمد لله ولله أكبر على يمينه تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم.

وروى الصحابة رضوان الله عليهم أن النبي كان يعقد التسبيح بيمينه، وقال صلى الله عليه وسلم لبعض النساء: "اعتدن بأناملكن فإنهن مستنطقات".

اقرأ أيضا: حكم صيام يوم الجمعة.. أحكام صوم الجمعة والسبت منفردين تطوعا أو قضاء




التسبيح بعد صلاة الفرض أم السنة؟



التسبيح بعد كل صلاة يكون بعد صلاة الفريضة وليس بعد صلاة السنة، لأن الحديث أن التسبيح دبر كل صلاة أي بعد صلاة الفرض مباشرة.

والتسبيح بعد كل صلاة يكون بعد الصلاة المفروضة وليست صلاة السنة.

كما أن التسبيح بعد كلا صلاة لا يحتاج إلى وضوء، لأن التسبيح يكون على أي حال، فمثلا إذا انتهى المسلم من صلاة الفريضة وانتقض وضوءه مباشرة يجوز له ترديد أذكار الصلاة.



وبذلك يكن النبي قد علمنا كيفية التسبيح بعد الصلاة المكتوبة ونشرنا لكم كيفية استخدام اليدين بالتسبيح بعد الصلاة ووضحنا هل يسبح المصلي بعد كل صلاة بيمينه أم بيساره وقولنا أن السنة في لتسبيح باليد اليمنى لأن النبي سبّح هذا التسبيح بيده اليمنى، وأجبنا عن سؤال هل التسبيح بعد الصلاة فرض أم سُنة وقولنا أنها سنة بأن يلزم المسلم الصلاة والتسبيح بعده مباشرة وبعد التسبيح يمكنه أداء سنة الفريضة.

ذكر الله بشكل عام له فضل، وكان النبي عليه الصلاة والسلام يحرص على ترديد الأذكار سواء تسبيح أو تكبير أو استغفار لأن الله تعالى يكافئ عباده الذاكرين وحين يجتمع التسبيح والصلاة فالأجر كبير، فاحرص على الاقتداء بالنبي على السلام وردد الأذكار بعد الصلوات، ونذكرك بأن العلماء قالوا لا يشترط أن يكون المسلم متوضئ لترديد الأذكار لأنه لو فقد وضوءه بعد التشهد وانتهاء الصلاة يجوز أن يقول الأذكار دون وضوء.

o




  • الزيارات : 11639
  • المشاهدات : 7813
  • Amp : 4153

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X