أدعية للمتوفي.. أفضل دعاء للميت مكتوب

o


يريد الكثيرون من المسلمين الاطلاع على أفضل أدعية للمتوفي للتلفظ بها لعلها تخفف عنه في قبره ووقت حسابه، والدعاء للميت من الأمور المستحبة في الدين الحنيف فوصى بها نبينا الكريم ومن ذلك ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء"، وأيضا حديث أبي هريرة عن النبي أنه قال: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو لد صالح يدعو له"، ولذلك أتينا بمجموعة من النصوص الثابتة في الكتاب والسنة، وأيضا جمل قصيرة ولما قبل الدفن وبعده مؤثر جدا.


الدعاء للميت من الكتاب والسنة



ورد في السنة النبوية المطهرة عددا من الأحاديث في نص الدعاء للميت، ومنها ما رواع عوف بن مالك الأشجعي قال سمعت رسول الله وهو يصلي على جنازة يقول: "اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار" قال عوف: حتى تمنيت أن أكون أنا ذللك الميت.

وعن ابن القاص رضي الله عنه دعاء آخر روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم إذا صلى على الجنازة قال: "اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا، وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان"، فإن كان الميت امرأة قال: اللهم هذه أمتك وبنت عبدك، ويؤنث الكنايات، وإن كان الميت طفلا اقتصر على المروي ويضيف إله: "اللهم اجعله فرطا لأبويه وسلفا وذخرا وعظة واعتبارا وشفيعا وثقل به موازينهما، وأفرغ الصبر على قلوبهما، ولا تفتنهما بعده، ولا تحرمهما أجره".

اقرأ أيضا: دعاء للزوج مستجاب.. أجمل أدعية من الزوجة لزوجها

ومن الدعاء في القرآن الكريم ما ورد على لسان سيدنا إبراهيم في الآية 86 من سورة الشعراء والتي نصها: " وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ"، واستخدم النبي الكريم لفظ من الضالين لأن أبيه لم يكن على دينه.


دعاء للميت قصير



وهناك مجموعة من الأدعية القصيرة للميت يمكن التلفظ بها لطلب التخفيف عنه من الله سبحانه وتعالي، وهي مما ورد أيضا في السنة النبوية ونصوصها على النحو التالي:

  • "اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك فقه فتنة القبر، أو فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد اللهم فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم".

  • "اللهم إن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عنه".

ويوجد دعاء قصير للمتوفي جميل ساقه بعض أهل العلم يقول:

  • "يا رب إن عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وحدك، ويشهد أن محمدا عبدك ورسولك، أصبح فقيرا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، تخلى عن الدنيا وأهلها، اللهم إن كان زكيا فزكه، وإن كان مخطئا فاغفر له، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده".


دعاء للميت مؤثر جدا



وهناك الكثير من ألفاظ الدعاء المؤثرة للميت سواء أكان ذكر أم أنثي، ويمكن ترديدها في أي وقت إما وقت الوفاة أو بعدها بسنوات حتى، وهي على الصورة التالية:

  • "اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أفسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة".

  • "اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه اللهم املأ قلبه بالرضا والنور والفسحة والسرور".

  • "اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنا وعند قيام الأشهاد آمنا وبجود رضوانك واثقا وإلى أعلى علو درجاتك سابق".

  • "اللهمّ اجعل عن يمينه نورا وعن شماله نورا ومن أمامه نورا ومن تحته نورا ومن فوقه نورا حتى تبعثه آمنا مطمئنا في نور من نورك".

  • "يا رب إنّا راضون بقضائك مسلمون لأمرك وحكمتك فتقبل دعائنا له واغفر له واكتب له الجنة ولا تفتنا حتى نلقاه".


الدعاء للميت قبل الدفن



والدعاء للميت قبل الدفن تحديدا يمكن أن يكون في فترة تجهيزه لنقله لمثواه الأخير أو في المسجد وخلال الصلاة عليه أو حتى الوقت المستغرق للوصول به إلى المقابر، ولعل أكثر ما ينفع المتوفي في تلك الأوقات هو الدعاء له لأن عمله انقطع بالدنيا فقد يكون من بين أهله أو المشيعين من تُستجاب دعوته فيغفر الله له.

ويمكن أن يقول الداعي مثلا:

  • "اللهم وسع قبره وأحسن مدخله وأنر قبره وارزقه النعيم في قبره والجنة في الآخرة وألهم أهله الصبر وأعنهم على العمل الصالح الذي يزيد في ميزان حسناته".


دعاء للميت بعد الدفن



ووصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء للميت بعد الإفراغ من دفنه كما جاء في الأحاديث المأثورة، ويدل على ذلك ما روي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال:

  • "استغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل".

ولما كانت وصية النبي عليه افضل الصلاة والسلام بعد الدفن مباشرة بالدعاء للميت بالمغفرة والتثبيت يرجع للأمر الجلل الذي يكون فيه وهو سؤال الملكين الذي يبدأ بعد انتهاء الدفن، وهنا يمكن أن تقول: اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وتجاوز عن خطاياه وأبدال سيئاته حسنات وعامله بلطفك وعفوك وليس بما كسبت يداه، وثبته عند السؤال.


دعاء للميت قصير للواتس



وقد يدفع حب أهل المتوفي له في بعض الأحيان يتوجيه غيرهم إلى الدعاء لميتهم، وذلك من خلال طرق عديدة بينها على سبيل المثال رفع بعض الأدعية على تطبيقات الهاتف ومن بينها "واتساب" وطلب الدعاء له، ولذلك تجدون فيما يلي مجموعة صور بها جمل قصيرة تناسب هذا الأمر.

اقرأ أيضا: دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي.. شروط التوبة إلى الله

إن اي ادعية يدعوها المسلم للمتوفى تكون خالصة لله تعالى حتى يقبلها الله ويرحم المتوفى ويتقبل منه صالح الأعمال، ويسخر الله لنا من يدعو بعد الوفاة، لأن العبد يكون في حاجة إلى الادعية التي تشفع له عن الرحمن الرييم لان الاستغفار وادعية ما بعد الوفاة تنفع المتوفي كما وصانا النبي، لان المتوفى لا ينفعه شيء إلا الصدقة الجارية والاستغفار لذلك فإن لهم أهمية كبيرة إذا دعى الأحياء إلى الإنسان أو للمتوفّى أو للميّت.

ويجب أن يعلم الجميع الفضل الذي خصصه الله للدعاء بشكل العام، ومن بينه ادعية للشخص بعد الموت، ويجب أن تستغل الأيام المباركة مثل يوم الجمعة وكذلك ليلة القدر وتقتنص أجمل الأيام المباركة للدعاء للمتوفين لأن الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن أن يقوم بها اي مسلم كما ان ثوابها عظيم فاحرص على الدعاء في أيام الخير واحرص على عمل الخير حتى ينفعك في الآخر.

إن الدعاء للميت أو دعاء المتوفي مسحب لذلك احرص على ترديد اي دعاء للميت لأن الله يسمعك ويعلك ما تدعو به، فقل ما في قلبك بأي صيغة دعاء للميتن وإن لم تحفظ اي دعاء للميت فقد قدمنا لك أدعية الميت مكتوبة فاحرص دائما على الدعاء للميت وانصح غيرك بـ دعاء للميت.

o


  • الزيارات : 5184
  • المشاهدات : 3948
  • Amp : 1391

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X