أفضل ذكر يحبه الله.. تعرف على أفضل الأذكار وأماكن الذكر

o


سوف نستعرض لكم في هذا المقال أفضل ذكر يحبه الله وكذلك أفضل الأذكار وأماكن ذكر الله تعالى، وأربع كلمات أفضل الأذكار مستنبطة من القرآن الكريم تفيد المسلم عند إصابته بالهم أو الغم أو الخوف أو الشعور بالعجز.

وقد يتساءل الكثيرون عن ماهو أفضل الذكر، وسوف نجد الإجابة في أحاديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، التي وضح فيها أفضل ذكر لله وهو ذكر يمحو الذنوب ويزيد الحسنات، لكن أولا دعونا نتعرف على فضل ذكر الله.


فضل ذكر الله



إن ذكر الله من أهم العبادات التي يجب على المسلم المداومة عليها لأنها لا تتطلب وقتا ولا مجهودا ويمكن أن يذكر العبد ربه طوال يومه وفي أي حال من الأحوال.

ولا توجد عبادة تدور مع الإنسان في كل أوقاته وفي كل أحواله، في الليل والنهار والصباح والمساء وفي الطريق وفي البيت والعمل سواء كنت صحيح أو مريض، مثل ذكر الله.

اقرأ أيضا: أذكار التحصين والحفظ اليومي.. دعاء تحصين النفس والغير والبيت

إذ قرأت القرآن فأنت تذكر الله، وإذا دعوت الله فهو ذكر الله وإذا رويت حديثا عن رسول الله فهو ذكر الله، وإذا فتحت كتاب فقه كي تعرف الحكم الشرعي في موضوع ما فهو ذكر الله، وإذا ناجيت الله فهو ذكر الله.

خير الأعمال على الإطلاق

ذكر الله هو أفضل الأعمال و أفضل الطاعات كما أخبرنا النبي، وهو خير لنا في الآخرة حيث يرفع الله درجاتنا بفضل الذكر.

ولقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: "ألا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم، وأزكاها عند مَليكِكم، وأرفعِها في درجاتِكم، وخيرٍ لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والوَرِقِ، وخيرٍ لكم من أن تَلْقَوا عدوَّكم فتضرِبوا أعناقَهم، ويضرِبوا أعناقَكم؟ قالوا: بلى. قال: ذكرُ اللهِ".

الدنيا ملعونة إلا ذكر الله

ذكر النبي عليه الصلاة والسلام أن الدنيا ملعونة  وكل شيء فيها ما عدا ما يذكر اسم الله فيه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلك يقول: الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه".

مفتاح محبة الله ومعيّته

الذكر هو مفتاح المحبة بين العبد وربه وهو سبب معية الله وحفظه ورعابته للعبد.

ولقد قال الله تعالى في الحديث القدسي: " َنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعهُ إِذَا ذَكَرَني، فَإن ذَكرَني في نَفْسهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفسي، وإنْ ذَكَرَني في ملإٍ، ذكَرتُهُ في ملإٍ خَيْرٍ منْهُمْ".

فأجمل ما في الدنيا هو ذكر الله، وأجمل حضور هو حضور مجلس العلم الذي يذكر فيه الله، سواء للعالم أو المتعلم، وكما قال سيدنا علي كرم الله وجهه: "الناس ثلاث: عالم ومتعلم وهمج رعاع أتباع كل ناعق، لم يستضيئوا بنور العلم، فاحذر يا كميل أن تكون منهم".




أفضل ذكر



أما بالنسبة إلى أفضل ذكر فلقد أخبرنا به النبي عليه الصلاة والسلام، حتى نردده دائما ونرتفع به إلى أعلى الدرجات ويغفر الله به سيئاتنا ويبدلها حسنات.

  • "عن جابر بن عبد الله قال: سمعت رسول الل صلى الله عليه وسلم يقول: أفضل الذكر لا إله إلاّ الله و أفضل الدعاء الحمد لله"

ومعناه أنك لا ترى مع الله أحدا، لا ترى معطي إلا الله، ولا ترى مانع إلا الله، ولا ترى معز إلا الله ولا ترى مذل إلا الله، لا ترى رازق إلا الله، ولا ترى شافي إلا الله.


فضل ترديد لا إله إلا الله



إن ترديد ذكر "لا إله إلا الله" له منزلة كبيرة كما أخبرنا المعصوم محمد عليه الصلاة والسلام لأن أفضل ذكر يحبه الله سبحانه وتعالى هو هذه الجملة، حيث أن ثواب ترديد هذا الذكر متعدد كما جاء في الأحاديث الصحيحة التي سنذكرها الآن، وفضل ترديد أفضل ذكر لا إله إلا الله هو:

اقرأ أيضا: أذكار السفر.. دعاء السفر مكتوب قصير ودعاء الرجوع من السفر

  • ثواب عتق الرقاب

  • يكتب الله به الحسنات

  • يمحو السيئات.

  • تحصين من الشيطان.

  • "قال صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل".

  • وقال أيضا: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة في يومٍ كانت له عدل عشر رقاب، وكتب الله له مائة حسنة، ومحا عنه مائة سيئة، وكان في حرزٍ من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحدٌ بأفضل مما جاء به إلا من عمل أكثر من عمله".




أفضل الاذكار



نقل العلماء عن الإمام جعفر الصادق أنه وضع روشتة من آيات القرآن الكريم فيها أفضل الاذكار لمن يريد ن يحيا ياة مستقرة لا يخشى فيها شيء وكان قوله كالتالي:

حسبي الله ونعم الوكيل

  • "عجبت لمن خاف ولم يفزع إلى قول حسبنا الله ونعم الوكيل، فإني سمعت الله يقول بعدها: فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء".

وأفوض أمري إلى الله

  • عجبت لمن مكر به ولم يفزع إلى قول الله تعالى: وأفوض أمري إلى الله، فإني سمعت الله يقول بعدها: " فَوَقَاهُ الله سيئات ما مكروا".

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  • عجبت لمن اغتمّ كيف لا يفزع إلى قوله عز وجل: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"، فإني سمعت الله عز وجل يقول بعقبها: "فاستجبنا له ونجَّيْنَاهُ من الغمّ وكذلك ننجي المؤمنين".

ما شاء الله لا قوة إلا بالله

  • عجبت لمن أراد الدنيا وزينتها كيف لا يفزع إلى قوله تبارك وتعالى: "ما شاء الله لا قوة إلا بالله"، فاني سمعت الله عز اسمه يقول بعقبها: "إن تَرَنِ أنا أقلَّ منك مالا وولداً فعسى ربي أن يؤتين خيراً من جنَّتِك".

اقرأ أيضا: أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها.. دعاء النوم والاستيقاظ




افضل وقت الذكر



يأي النهار بعد الليل والليل بعد النهار، ويكون الذكر على مدار اليوم، حيث قال الله تعالى: "وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يتذكر أو أراد شكورا".

لذلك يجب أن يحرص المسلم على أفضل ذكر وترديد أفضل الذِّكْرِ على مدار اليوم في قيامه وقعوده وسيره وعمله وكل أحوال حياته.


أفضل مكان الذكر



الذكر يكون في أي مكان، لكن أَفْضَلُ مكان للذكر يكون في المسجد، حيث قال اللهُ تعالى: "في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله".

إن الذّكر في المسجد من أفضل العبادات، كما أن الصلاة من أفضل انواع الذكر، لأن الله قال: "إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري".


اربع كلمات افضل من ذكر الله 3 ساعات



الله سبحانه وتعالى علمنا أن نذكره دائما، ولقد قال: "فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ" وهناك اربع كلمات افضل من ذكر الله علمنا إياها.

ولقد علم النبي أحد زوجاته أربع كلمات إذا قالها العبد أفضل من الذكر لمدة 3 ساعات من بعد الفجر وحتى شروق الشمس، وهي 4 كلمات لا تأخذ إلا أقل من دقيقة.

  • عَنْ جُوَيْرِيَةَ رضي الله عنها : "أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ ، وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى ، وَهِيَ جَالِسَةٌ ، فَقَالَ: (مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟) قَالَتْ: نَعَمْ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ"



افضل الذكر ــ كنز عظيم وافضل الاذكار لا إله إلا الله واعلم أخي المسلم أن ذكر الله تعالى من أعظم العبادات لذلك اجعل اللسان رطبا بذكر الله تعالى حتى تنوله رحمه الله بك وردد دائما سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلمات÷ وردد الأدعية في كل أوقات يومك اقتداء بالنبي عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام.

ويجب عند ذكر الله أن يستشعر المسلم بالقلب عظم الله وقدرته قبل أن ينطق باللسان انقيادا لأمر الله حين قال: "اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ".

اقرأ أيضا: التسبيح بعد الصلاة.. صيغ التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل بعد كل صلاة

إن رب العالمين أمرنا بالذكر والدعاء وقال ولذكر الله أكبر، أي أكبر في الأجر والثواب، كما أن الذكر يصلح القلب وينقيه وذكر الله تعالى يلين القلوب ويضيء فيها نور رباني لأن الذِّكر لَهُ فضل كما وضحنا وثواب لا يضاهيه شيءٍ وخصوصا ذكرٍ يوم الجمعة وذكر العشر الأواخر من رمضان أيام مباركة و الأفضل على مدار العام وفيها يقرب العيد إلي الله بالذكر والصلاة.

وأخيرا إن أفضل الذكر هو قول لا إله إلا الله وكذلك أفضل أوقات الذكر التي يكون العبد فيها مهيئ لعبادة الله وكذلك أفضل أماكن الذكر في المسجد وهناك بعض الذكر قال عنها العلماء أنها من أفضل الذكر ، كما أن قراءة القرآن من الذكر لأن القرآن كلام الله وكذلك القرآن فيه أذكار، ويجب أن يزيد العبد من الحمد لله لأن الحمد لله تزيد النعمة وتوسع الرزق والحمد لله من الأذكار التي تثقل الميزان يوم القيامة، فاحرص أخي المسلم على أفضل الذكر لأن أفضل الذكر منجاة لنا في الدنيا والآخر وكما أخبرنا النبي أفضل الذكر لا إله إلا الله.

o




  • الزيارات : 37184
  • المشاهدات : 21644
  • Amp : 15989

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X