أذكار بعد الصلاة مكتوبة.. ترتيب الأذكار المفروضة عقب السلام

o

يبحث كثير من المسلمين عن أذكار بعد الصلاة المفروضة مكتوبة أو ترتيب الأذكار المفروضة بعد السلام، وحرصا منا في موقع "مُستجاب" على تقديم كل ما هو مفيد للجمهور فإننا سوف نتحدث اليوم عن أذكار بعد الصلاة المفروضة وترتيب الأذكار بعد السلام حسب ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ولقد روى عدد كبير من الصحابة هذه الأذكار نقلا عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان حريصا على ترديد أذكار بعد الصَّلاة في جميع الصلوات المفروضة سواء أذكار بعد الصلاة في الفجر أو أذكار بعد الصلاة في الظهر أو أذكار بعد الصلاة في العصر أو أذكار بعد الصلاة في المغرب أو أذكار بعد الصلاة في العشاء.

اقرأ أيضا: أفضل ذكر يحبه الله.. تعرف على أفضل الأذكار وأماكن الذكر

ونود أن نلفت انتباه القارئ الكريم، أن هذه الأذكار لها فضل كبير سوف نوضحه في السطور التالية، لذلك احرص أخي الكريم على ترديد اذكار بعد صلاة الفجر أو اذكار بعد صلاة الظهر وكذلك اذكار بعد صلاة العصر و اذكار بعد صلاة المغرب و اذكار بعد صلاة العشاء.

الاذكار التي تقال بعد الصلوات هي باب من أبواب اللجوء إلى الله، فلا تترك باب الاذكار حتى يذكرك الله في الملأ الأعلى، حيث أن الدعاء والأذكار هم حصن كل مسلم الذي يجعل قلبه معلق بالذكر ومعلق بكل دعاء يريده من رب العالمين.


ترتيب الأذكار المفروضة بعد السلام



والآن سوف نذكر صيغة الذكر بعد الصلاة المفروضة بهذا الترتيب الذي قال عنه العلماءُ استنادا إلى الأحاديث النبوية التي روت ماذا كان يقوله رسول اللَّه بعد الصلاة مباشرة في الخمس فروض سواء من أدعية أو أذكار.

  • "أَسْـتَغْفِرُ الله" 3 مرات بهذه الصيغة "استغفر اللَّه، اسْتَغفَر اللَّه، أستغفر اللَّه".

  • "اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام".

  • "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"

  • "لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون".

  • "اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد".

  • وروى بعد العلماء انه يستحب أن يردد المسلم بعد الصلاة آية الكرسي وهي قول الله تعالى "الله لا إله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السموات والأرض، ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم".

  • كذلك يستحب قراءة سورة الصمد: "قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد" (3 مرات)

  • قراءة سورة الفلق: "قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد". (ثلاثاً)

  • قراءة سورة الناس: "قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس".( ثلاث مرات)

  • "سبحان الله" (33 مرة)

  • "الحمد لله" (33 مرة)

  • "الله أكبر" (ثلاثا وثلاثينَ مرة)

  • "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".


أذكار بعد الصلاة في المغرب والفجر



يردد المسلم نفس الأذكار في كل الصلوات لكن يزيد في أذكار المغرب وأذكار الفجر التهليل.

والزيادة هو أن يردد المسلم عقب الصلاة المفروضة هذه الصيغة عشر مرات: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير".

اقرأ أيضا: أذكار المساء الصحيحة كاملة مكتوبة .. حصن المسلم من الشر والحسد

ويتم ترديد صيغة الأذكار هذه بعد قوله "اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام".


فضل الأذكار بعد الصلاة المفروضة



أذكار بعد الصلاة لها فضل وأجر كبير وهي احد أسباب دخول الجنة ومحو السيئات والذنوب، حيث أن أذكار بعد الصلاة المفروضة فيها آيات قرآنية وأدعية لها فضل كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل آية الكرسي: "مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا الْمَوْتُ".

فضل الاستغفار والتحميد والتكبير: "مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَحَمِدَ اللَّهِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَكَبَّرَ اللَّهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, فَتِلْكَ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ, وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ, وَلَهُ الْحَمْدُ, وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ, غُفِرَتْ لَهُ خَطَايَاهُ, وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ".


أذكار بعد الصلاة بصوت عالي أم منخفض



ورد عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أنه كان يردد أذكار بعد الصّلوات المفروضة بصوت عالي، حيث أن بعض الصحابة روى أنه كان يسمع صوت أذكار بعد الصلاة من خارج المسجد والنبي والصحابة بداخله.

وكان الصحابة يحبون ذكر الله بصوت عالي حتى يسمع الناس ويتذكرون الأذكار فيرددونها، لأن الأذكار بشكل عام لها فضل كبير عند الله وكذلك سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.


تحميل أذكار الصلاة بصوت العفاسي



والآن سوف ننشر لكم رابط تحميل أذكار الصلاة بصوت الشيخ مشاري بن راشد العفاسي ويمكنك الانتقال إلى رابط التحميل بالضغط هنا.

ويمكنك الاستماع إلى الذّكر التي يجب أن يقولها المسلم بعد التسليم من الصلاه المفروضه مرات كثيره حتى يتمكن من حفظها وترديدها بعد الانتهاء من التشهد والسلام.


أذكار بعد الصلاة فيديو






وأخيرا..

نشرنا لكم جمهورنا الكريم الأذكار المكتوبة كاملة و صحيحة وما يجب ان يقول المسلم بعدَ كل فرض وعقب الانتهاء من كل صلاة و السَّلامُ، فنذكرُ أن الصّلاة عماد الدين وهي 5 فروض في اليوم والليلة، وبعد أن يصلي المؤمن ويسلم يردد اذكار و ادعية كما وضحنا لكم حيث أنها تضمن آيات قرآنية وفيها الذكر وكذلك التسبيح والدعاء.

وكل هذه الصيغ التي نشرناها مكتوبة رواهُ عدد الصحابة رضي الله عنهم جميعا بعدما سمعوها من رَسُولُ اللَّهِ أو شاهدوا الرسول يقولها أو نصحهم بها.

كما ذكرنا لكم العدد الذي يتم ترديد الذكر أو الدعاء أو الآية، منها مرة واحدة ومنها ثلاثة وثلاثين مرة ومنها ثلاث مرات، تقال جميعها بعد الفريضة وهي مِن المأثور عن النبي.

وأخيرا حافظ أخي المسلم على الصلاة على ترديد هذه اذكار الصلاة بعد السلام من الصلاة حتى تحصل على الكثير من الحسنات فإنك بأداء الصلاة تكون أديت الفرض، وبترديد الذكر بعد السلام تكون حافظت على سنة النبي الذي حافظ عليها بعد الصلاة، فإن الصلوات المفروضة هي عماد الدين وكل صلاة من هذه الصلوات فرض ويجب أداء صلاة الفرض في موعده لأن الصلاة أحد أركان الإسلام الخمسة.

o


  • الزيارات : 27274
  • المشاهدات : 16694
  • Amp : 11043

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X