حديث من وسع على اهله يوم عاشوراء مكتوب وفضل يوم عاشوراء

o


يبحث كثير من المسلمين عن حديث من وسع على اهله يوم عاشوراء مكتوب وهو الحديث الذي رواه الإمام الطبراني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل يوم عاشوراء.

إن يوم عاشوراء من الأيام التي لها فضل كبير وحث النبي على صيامها وصيام يوم التاسع الذي يسبقها لما لهم من أجر وعظيم وفضل كبير عند الله سبحانه وتعالى.

ومن فضائل يوم عاشوراء أن يوسع المسلم على أهله وبيته وعائلته لكي يوسع الله عليه وسوف نستعرض لكم في هذا الموضوع ما جاء عن النبي في هذا الحديث.


الاحتفال بيوم عاشوراء



إن الاحتفال بيوم عاشوراء الذي هو يوم من أيام الله جائز، ويكون الاحتفال بهذا اليوم عن طريق صيامه والتوسعة على الأهل في هذا اليوم لكي يكتسب المسلم الأجر الوفير من الله سبحانه وتعالى.

ويحتفل المسلمون في يوم عاشوراء بالمعاني الدينية في هذا اليوم المبارك فهو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى من فرعون وجنده.

وجاء في فضل يوم عاشوراء أنه يكفر السنة التي قبله وذلك كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام مسلم:

  • "يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر سنة ماضية"

اقرأ أيضا: دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة مكتوب وهل هو مستجاب؟


الذنوب التي يغفرها الله في يوم عاشوراء



هناك نوعين من الذنوب، ذنوب كبيرة وذنوب صغيرة، فالله يغفر صغائر الذنوب في مثل هذه الأيام المباركة مثل يوم عاشوراء.

أما كبائر الذنوب مثل شرب الخمر وشهادة الذنوب، فلابد له من توبة صادقة واستغفار ودعاء لله عز وجل حتى يكفر الله ذنوبه.


التوسعة على الأهل في يوم عاشوراء



خصص النبي صلى الله عليه وسلم التوسعة في يوم عاشوراء على الأهل والعائلة، لكن من أراد أن يوسع على المحتاجين والفقراء فله أجر زيادة.

ولقد قال سفيان بن عيينة: "لقد جربنا التوسعة على الأهل 50 عاما فوجدناه حقيقة ووسع الله علينا في أرزاقنا.

والتوسعة على الأهل تكون بالطعام والشراب والكسوة وتوفير متطلبات الزوجة والأبناء وإدخال السرور على قلوبهم، كل على حسب مقدرته.


حديث من وسع على اهله يوم عاشوراء



يستحب للإنسان أن يوسع على نفسه وعلى أهله في يوم عاشوراء، وفقا لحديث النبي عليه الصلاة والسلام الذي رواه الطبراني والبيهقي.

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ»

وعن جابر بن عبد الله قال، سمعت رسول الله يقول: "من وسع على نفسه وأهله في يوم عاشوراء، وسع الله عليه في سائر سنته"

يقول سيدنا جابر لقد جربناه ووجدناه حقا، كما أن السلف الصالح كانوا يوسعون على أنفسهم في هذا اليوم المبارك فيوسع الله عليهم في أرزاقهم وأولادهم وعلمهم وعملهم.

يقول يحي بن معاذ وكان من فقهاء السلف الصالح، لقد جرنا التوسعة على أهلنا في ويم عاشوراء فوسّع الله علينا.

ولكي يغفر الله صغائر الذنوب وكبائرها فيجب على المسلم في يوم عاشوراء أن يعلن التوبة لله عز وجل وأن يصوم هذا اليوم ويكثر من الاستغفار والدعاء.

اقرأ أيضا: دعاء الخوف الشديد والقلق مكتوب وأفضل أدعية تزيل الفزع



وبهذا نكون قد نشرنا لكم فضل يوم عاشوراء وحديث من وسع على أهله في يوم عاشوراء وفضل صيام يوم عاشوراء والاحتفال بيوم عاشوراء.

o




  • الزيارات : 915
  • المشاهدات : 582
  • Amp : 364

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X