حكم صيام يوم عرفة للحاج ولغير الحاج ومنفردا إذا وافق السبت

o


سوف نتحدث معكم في هذا المقال عن حكم صيام يوم عرفة بشكل عام وكذلك حكم صيام يوم عرفة للحاج وأيضا حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج بالإضافة إلى الدليل على فضل صيام يوم عرفة وأيضا حكم الصيام يوم عرفة يوم السبت منفرداً وكذلك حكم إفطار يوم عرفة للحاج واخيرا نية صيام يوم عرفة.

إن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لهم فضل كبير فهم من أفضل الأيام التي يعمل فيها العبد بالعمل الصالح، ويفضل كثير من المسلمين صيام العشر الأوائل من هذا الشهر كاملا، لكن البعض يصوم يوم عرفة منفردًا فقط سواء كان صيام يوم عرفة منفردًا وافق يوم السبت أو يوم الجمعة، وسوف نوضح لكم جميع الأحكام بخصوص صوم حكم صيام يوم عرفة بالتفصيل.


حكم صيام يوم عرفة للحاج



الحاج الذي ذهب لأداء مناسك الحج ويقف في صعيد عرفات في هذا اليوم العظيم، ورد عنهم 3 آراء فقهية:

اقرأ أيضا: فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.. فضائل عشر ذي الحجة التي أقسم الله بهم

  • الأول: حكم صيام يوم عرفة لأهل عرفة مستحب كما هو مستحب لغير الحاجا.

  • الثاني: حكم صيام يوم عرفة مكروه للحاج لحديث أبي هريرة الذي قال فيه: "نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة لأهل عرفة"، وهذا النهي للكراهة وليس للتحريم.

  • الثالث: حكم صيام يوم عرفة حرام لما ورد عن النبي أن النبي أتاه أحد الأشخاص بقدح فيه لبن فشرب منه النبي في يوم عرفة، ويجب علينا أن نفعل كما فعل النبي وألا يصوم الحاج في هذا اليوم.

اقرأ أيضا: دعاء يوم عرفة مكتوب.. خير الدعاء دعاء يوم عرفة




حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج



صيام يوم عرفة لغير الحاج مستحب، وله أجر كبير وعظيم، ويكفي أن صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده كما اخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام.

ولو مات المسلم بعد صيام يوم عرفة وقد قبل الله صيامه وغفر له السنة الماضية، فماذا عن السنة التي بعد يوم عرفة؟، قال العلماء أن الله يحتسب ما سيغفره له في العام الذي كان سيعيشه، ويغفره من الأعوام الماضية.

وهذا إن دل فإنما يدل على عظم رحمة الله بعباده وفضل صيام يوم عرفة الذي تتنزل فيه رحمات الله على الحاجا وغير الحجاج.

صيغة تلبية الحج مكتوبة لبيك اللهم لبيك.. اسمع تلبية الحج مكررة mp3 بصوت عذب وجميل


الدليل على فضل صيام يوم عرفة



صيام يوم عرفه أو وقفة عرفة له فضل كبير وورد في الأثر حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة وهو:

  • ورد عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أحسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده"، وهذا الحديث مذكور في صحيح مسلم.

والنبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوا إن هو إلا وحي يوحى، لذلك فإن فضل صيام يوم عرفة كبير جدا لا يجب التغافل عنه.

والحكمة من رحمة الله بنا وغفر ذنوب السنة المقبلة، أن الله يغفر لنا الذنوب القادمة حتى يقول لعباده أطيعوني فأنا الغفور الرحيم الذي يحبكم.

اقرأ أيضا: فضل يوم عرفة.. تعرف على فضائل صيام يوم عرفة




حكم الصيام يوم عرفة يوم السبت منفرداً



إن صوم يوم السبت منفردا مكروها كما أن صيام يوم السبت منفردا مكروها، فماذا لو صادف يوم عرفة مع يوم السبت أو يوم الجمعة، فهل يجوز أن يصوم المسلم يوم عرفة إذا صادف يوم السبت أو صادف يوم الجمعة؟

النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تصوموا يوم السبت إلا فيما فرض عليكم"، ويقول أهل العلم أنه عند الفتوى يجب جمع النصوص التي تتعلق بالفتوى حتى تكون الفتوى صحيحة.

لذلك قال العلماء أنه يكره إفراد يوم السبت وحده بالصيام إلا إذا وافق عادة أو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ولذلك إذا وافق يوم عرفة مع يوم السبت فيجوز صوم يوم السبت منفردا وكذلك إذا وافق يوم عاشوراء يجوز إفراد السبت بالصيام ولا يكون مكروها.

وفيما عدا ذلك فمن الأفضل صيام يوم بعده أو يوم قبله.

صور يوم عرفة.. أجمل 10 صور ليوم عرفة وحجاج بيت الله الحرام




حكم إفطار يوم عرفة للحاج



كما وضحنا أنه يجوز للحاج أن يفطر في يوم عرفة وهذا رأي أبو حنيفة والجمهور، واستدلوا بفعل النبي حين أفطر في يوم عرفة وشرب من قدح فيه لبن أمام جموع المسلمين الذي شاركوا معه في مراسم الحج.

وبعض العلماء قالوا أن حكم إفطار يوم عرفة للحاج واجب على الحاج وحرام عليه الصوم في هذا اليوم لأن النبي أفطر ولم يصم في هذا اليوم لكنه رأي ضعيف.

لكن يجوز للحاج أن يفطر في يوم عرفة ويجوز له الصيام، والإفطار أرجح عند جمهور العلماء.


نية صيام يوم عرفة



نية صيام يوم عرفة تكون بالقلب، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى".

فإن قرر المسلم أن يصوم يوم عرفه فعليه أن ينوي بقلبه صيام هذا اليوم ولا يشترط القول باللسان، ويكفي أن يستقر في قلبه أن قرر صيام يوم كذا لأنه يوم عرفة.

ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "نية المرء خير من عمله"، فإن مات المسلم بنيته قبل أن يصوم حصل على الأجر الكامل إن شاء الله تعالى.

وأخيرا لقد وضحنا لكم حكم صوم يوم السبت إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء وغير ذلك من الأيام الفضيلة، وقولنا أن صوم يوم عرفة منفردا يجوز إفراد صوم يوم السبت إذا وافق هذه الأيام المباركة، كما وضحنا حكم صوم يوم عرفة بعرفة وذكرنا الآراء الثلاثة وقولنا أن صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة وذكرنا حديث رسول الله عن صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده.

إن صوم يوم عرفة منفردًا إذا وافق يوم السبت جائز شرعا وله أجر عظيم ولذلك قال العلماء أنه يجوز إفراد صوم يوم السبت إذا وافق يوم عاشوراء أو إذا وافق يوم عرفة.

ونود أن ننوه إلى أن صوم التطوع لا يجوز فيه صيام يوم السبت منفردا، ويمكن متابعة دار الإفتاء المصرية لأن دار الإفتاء المصرية لأن دار الإفتاء تحرص على نشر كل الفتاوى على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك كما تتابع دار الإفتاء الأحداث والمناسبات الدينية وترد على أسئلة المتابعين وتقدم دار الإفتاء الفتاوى للجمهور باكثر من طريقة وتقوم دار الإفتاء بدور كبير.

o



  • الزيارات : 1384
  • المشاهدات : 1049
  • Amp : 350
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X