أذكار التحصين والحفظ اليومي.. دعاء تحصين النفس والغير والبيت

o


سوف نستعرض لكم اليوم أذكار التحصين الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي دعاء تحصين النفس من الجن وكذلك دعاء التحصين من العين وأيضا أذكار دوام النعمة بالإضافة إلى أذكار تحصين النفس قبل النوم وأيضا دعاء التحصين للاطفال وأخيرا دعاء تحصين البيت والنفس.

إن العين حق ودل عليها القرآن والسنة، ولا يدفعها إلا ذكر الله والتحصين الشرعي والرقية الشرعية لذلك سوف نقدن لكم اذكار تحصين أو الأذكار التي تساعد المسلم على التحصين من كل شر.

ولقد رآى النبي وهنا في أبناء جعفر بن أبي طالب، فقال النبي: استرقوا لهم، كما رآى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "استرقوا لها فإن بها العين".

اقرأ أيضا: أذكار المساء الصحيحة كاملة مكتوبة .. حصن المسلم من الشر والحسد

وتعتبر أذكار الصباح والمساء هي أفضل اذكار التحصين لأن أذكار المساء تحفظ الإنسان حتى يصبح وأذكار الصباح تحفظه حتى يمسي وتساعد في التحصين من العين والحسد لذلك عليك بأذكار التحصين ولا تتركها في كل يوم وخصوصا أذكار قبل النوم.


دعاء تحصين النفس من الجن



لقد كانت حياة النبي مليئة بـ الأذكار في كل الأحوال والأفعال، وعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم أذكار التحصين من الشيطان أو دعاء التحصين من الجن وهو:

  • "بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله"

إذا قلت هذا الذكر وأنت خارج من المنزل، كما أخبرنا النبي: "يُقال لك كُفيت ووُقيت وهُديت، وتنحّى عنك الشيطان"

عندما تخرج من بيتك يحاول الشيطان أن يدفعك للحرام، فقل هذا الذكر أو هذا الدعاء حتى يتجنبك الشيطان أو الجن.

وإذا عدت إلى منزلك فقل "بسم الله"، ساعتها سيقول الشيطان لجنوده: "ما أدركتم المبيت"، وإذا قلت "بسم الله" عند تناول الطعام، قال الشيطان لجنوده: "ما أدركتم العشاء".

وإذا لم تسم الله وأنت تدخل منزلك ساعتها يقول الشيطان: "أدركتم المبيت والعشاء".

إن وساوس الشيطان تجعلك تبرر لنفسك المعاصي، وتفقد الثقة في نفسك وتفقد الثقة فيمن حولك، وتجعلك حزين في الدنيا وغير ناجي يوم القيامة، ولذلك التزم ذكر الله عز وجل فهو الذكر الحصين من الجن والشيطان.




دعاء التحصين من العين



كما أن هناك أذكار للتحصين من العين ومن الحسد وهي كما علمنا النبي صلى الل عليه وسلم كالتالي:

  • قراءة سورة الإخلاص ثلاثا: "قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد".

  • قراءة سورة الفلق ثلاثا: "قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد".

  • قراءة سور الناس ثلاثا: "قل اعوذ برب الناس ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس".


أذكار دوام النعمة



  • "اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتم علي نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخر".

  • "اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر".

  • "يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك".

اقرأ أيضا: أذكار السفر.. دعاء السفر مكتوب قصير ودعاء الرجوع من السفر




تحصين النفس قبل النوم



  • الوضوء قبل النوم

  • تصلي صلاة الوتر قبل النوم

  • تجمع كفيك وتقرأ فيهما سورة الإخلاص والمعوذتين، ثم تنفث في كفيك وتمسح على جسدك ما استطعت تبدأ من الرأس ثم باقي الجسد، وتكرر هذا 3 مرات.

  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة لأن النبي قال عنهما "من قرأهما في ليلة كفتاه": "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ"

  • قراءة أي سورة من القرآن حتى ولو كانت سورة صغيرة، قال النبي: "ما من امرئ مسلم يأخذ مضجعه فيقرأ سورة من كتاب الله إلا بعث الله ملكاً يحفظه من كل شيء يؤذيه حتى يهب".

  • قراءة آية الكرسي: "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ".

  • تسبيح الله وحمد والتكبير، سبحان الله 33 مرة، الحمد لله 33 مرة، الله أكبر 34 مرة.

  • تضع يدك اليمنى تحت خدك الأيمن وتنام على جنبك الأيمن.

  • تقول دعاء النوم: "بسمك الله ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن امسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".

  • "بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفرلي ذنبي وأخسئ شيطاني وفك رهاني، واجعلني في الندا الاعلى".

  • تذكر الله حتى تذهب في النوم

اقرأ أيضا: أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها.. دعاء النوم والاستيقاظ




دعاء التحصين للاطفال



هناك دعاء لتحصين الأطفال من العين وشر الحسد، وهو دعاء ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم حين كان يحصّن الحسن والحسين ويرقيهما من شر الحسد ومن شر العين.

  • "كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ: إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ".

يقرأ الأطفال سورة الإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي.

  • "استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه" في حال خرج الأطفال خارج المنزل.




دعاء تحصين النفس والبيت



النبي صلى الله عليه وسلم له حديثان في تحصين النفس والبيت، التحصين الأول يمنع الشيطان من دخول المنزل ويجعل البيت محصنا من الشيطان، وهو:

  • "اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم لله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا".

كما يجب أن يقول المسلم "بسم الله" عند تناول الطعام حتى لا يشاركه الشيطان في طعامه.

الدعاء الثاني للرسول في التحصين هو آية الكرسي، وهي أفضل آية في كتاب الله، وتخرج الشيطان من البيت: بسم الله الرحمن الرحيم

  • "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ".

اقرأ أيضا: أذكار بعد الصلاة مكتوبة.. ترتيب الأذكار المفروضة عقب السلام



إن أدعية التحصين التي ذكرناها مكتوبة في هذا المقال هي أذكار وأدعية واردة عن الرسول محمد فعليك بأذكار التحصين من العين والحسد أو دعاء التحصين من العين والحسد وكذلك أذكار التحصن من الجن، لأنه يفضل أن يحصن الانسان نفسه كل يوم بأذكار التحصين.

ونود التنويه إلى أن أذكار المساء مهم لازالة العين فهي ضمن أدعية التحصين اليومية لذلك على الانسان تحصين نفسه كل يوم بأذكار التحصين وكذلك الأذكار اليومية فهي تشمل كل التحصينات من كل الشرور وهي أدعية من كلام الله تعالى ومن السنة النبوية وأحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام.

كما أن الادعية وكذلك الاذكار لها فوائد كثيرة تقي الانسان من سوء العين ولها أهمية كبيرة في حياة المسلم لذلك يجب عليه حفظ وقراءة أوراد أذكار التحصين سواء أذكار تحصين المال أو أذكار تحصين الأولاد من أي أذى.

أخيرا اخي المسلم حافظ على أذكار الصباح والمساء لأن أذكار الصباح والمساء تحفظك طول اليوم وهي أفضل أذكار تحصين النفس وكذلك تحصين البيت وتحصين النفس سواء في الصباح والمساء أو اذكار الخروج من المنزل أو اذكار دخول المنزل أو اذكار النوم أو اذكار السفر أو اذكار الصلاة كل هذه الأذكار تحافظ على الانسان من الشر لأن النبي وضح لنا اذكار كل حالة ووضح لنا الأذكار التي نرددها في كل هيئة وكل حالة لكي نحافظ على النفس، لأن النفس البشرية ضعيفة و الأذكار تحافظ عليها من الشر.

o



  • الزيارات : 6835
  • المشاهدات : 4599
  • Amp : 2396
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X