أدعية مستجابة.. دعاء تيسير الزواج ودعاء تعجيل الزواج مكتوب

o


أكد العلماء أنه يوجد دعاء تيسير الزواج أو دعاء تعجيل الزواج مكتوب في كتاب الله عز وجل وهو القرآن الكريم، وهو دعاء مجرب على نبي من أنبياء الله، وسوف نستعرض لكم اليوم دعاء تيسير الزواج للبنات أو للعانس وكذلك دعاء تيسير الزواج للرجل.


وأكثر ما يشغل البيوت المسلمة هو تأخر زواج البنات خصوصا إذا رأت أن من في عمر الابنة أو أقل منها في العمر قد تزوجت ولم تتزوج ابنتها.

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي.. شروط التوبة إلى الله

لكن يجب أن يأخذ الإنسان بالأسباب في الزواج من اختيار الفتاة المسلمة الصالحة، واختيار الزوج المسلم الصالح، وعدم تحميل أي من الطرفين فوق طاقته في تجهيزات الزواج، حتى لا ينفر الشباب من الزواج الحلال ويتجه إلى الحرام.


هل يجوز عرض الفتاة للزواج



نعم يجوز أن يعرض الرجل ابنته للزواج على من يرى فيهم الصلاح والخير من الشباب المسلم، ولنا في ذلك أسوة حسنة بأنبياء الله وصحابة رسول الله.

كما أن السعي في تزويج بنات المسلمين خير كبير وله أجر عظيم، لأن الزواج هو أحد أسباب بناء البيوت المسلمة، لذلك يجب أن يعلم المسلم أنه حين يسعى في تزويج ابنته أو ابنة أحد من أقاربه أو أحد من جيرانه، فإنه الله يكافئه على ذلك.

اسمع إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "طوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه"، وأي خير من أن يساعد رجل في توفيق اثنين وتزويجهما على كتاب الله.

اقرأ أيضا: دعاء الاستخارة مكتوب كامل وكيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل

سيدنا عمر ابن الخطاب ترملت ابنته، فطلب من سيدنا أبو بكر أن يتزوجها فرفض، فذهب إلى سيدنا عثمان فرفض، فذهب إلى الرسول يشتكي إليه، فقال له النبي: ستتزوج حفصة ابنتك من هو أفضل من عثمان ويتزوج عثمان من هي أفضل من حفصة.

فتزوجت حفصة برسول الله الذي هو خير من عثمان، وتزوج عثمان من هي خير من حفصة، حين تزوج بنت النبي صلى الله عليه وسلم.

كما أن نبي الله شعيب عرض ابنته للزواج على سيدنا موسى، وذلك حين قالت الابنة: "قالت إحداهما يا ابت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين"، فعرض سيدنا شعيب على سيدنا موسى ان يتزوج ابنته: "إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين".

لكن يجب أن تعرض الزواج من ابنتك على الشباب الصالح الذي يتمكن من فهم تعاليم الإسلام ويتحمل المسؤولية.

اقرأ أيضا: ليلة الدخلة بالتفصيل.. ماذا يحدث في ليلة الدخلة بين الزوجين في الإسلام


دعاء تيسير الزواج



أفضل دعاء لتيسير الزواج هو دعاء سيدنا موسى الذي قال: "رب إني لما أنزلت إليّ من خير فقير".

فكانت الاستجابة مباشرة من الله سبحانه وتعالى: "فجاءته إحداهما تمشي على استحياء"، وبدأت قصة زواج سيدنا موسى الذي منه الله السكن والزوجة الصالحة والعمل بفضل هذا الدعاء.

لذلك إذا أراد الرجل أو المرأة أن يدعو الله بتيسير الزواج، أن يردد دعاء سيدنا موسى: "رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير".




دعاء تيسير الزواج المستجاب



دعاء تيسير الزواج هو نفس الدعاء الذي دعا به سيدنا موسى عليه السلام: "رب إنّي لما أنزلت إلي من خير فقير".

لكن يجب لاستجابة الدعاء أن يدعو المرء وهو موقن بالإجابة، لأن من يدعو وليس لديه يقين في استجابة الدعاء، يكون ذلك أحد أسباب عدم استجابة الدعاء.

اقرأ أيضا: دعاء تيسير الأمور الصعبة والرزق والفرج وقضاء الحوائج مكتوب




دعاء تيسير الزواج من شخص معين



العلماء قالوا أن الدعاء من القدر ولا يغير القدر، بمعنى أن الله إذا أراد لك شيئا أجرى الدعاء على لسانك.

وإذا تعلقت الفتاة بشخص ما، وظلت تدعو باسمه دائما أن يرزقها الله الزواج منه فهذا يجعل اسم هذا الشخص يستقر في القلب، حتى وإن تزوجت غيره، وهذا غير مستحب.

لكن المستحب أن تدعوا الفتاة بالخير والزوج الصالح، وأن تستخير الله سبحانه وتعالى عن الشخص بالاسم، إن كان فلان ابن فلان خير لي في ديني ودنياي فاعله من نصيبي.

وليس مستحبا أن تدعوا الفتاة أن يرزقها الله الزواج من شخص ما باسمه.




دعاء تيسير الزواج لمحمد متولي الشعراوي



نصح الشيخ محمد متولي الشعراوي أهالي الفتيات بالتيسير في الزواج وألا يكلف الشاب عند الزواج فوق طاقته.

واستشهد إمام الدعاة بما فعله سيدنا شعيب عندما جاءه سيدنا موسى، وذكر ان دعاء تيسير الزواج للبنات هو: "رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير".

اقرأ أيضا: دعاء شفاء المريض كامل مكتوب.. اللهم اشفي كل مريض




دعاء مجرب لجلب الخطاب وتيسير الزواج



هناك دعاء آخر اعتادت الكثير من البنات على ترديده، لكن لم يقل به أحد من العلماء، كما أن العلماء أشاروا إلى أن الدعاء لتيسير الزواج هو دعاء سيدنا موسى، ومع ذلك سوف نستعرض لكم هذا الدعاء:

  • "اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا مما أستحق من الزوج ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به. اللهم استجب يارب"

هذا الدعاء يردده البعض بهدف تيسير الزواج أو لتيسير الخطبة وهو من بين أدعية كثيرة ترددها الفتيات لكي تطلب من الله أن يكون هناك تيسير في الزواج أو لتيسير أمور الخطبة.

إن دعاء الزواح وتيسير الزواج أو أي أدعية لتيسير الزواج جائز أن يرددها المسلم بأي صيغة يفضلها سواء أدعية تيسير الزواج التي تحدث عنها العلماء والدعاة أو صيغ أخرى نابعة من قلب الفتاة المسلمة أو الرجل المسلم، فأي ادعية تيسير الزواج يسمعها الله ويستجيب لها إذا أيقن العبد بالإجابة.

إن دعاء الزواج الوارد عن سيدنا موسى وذكره الله في القرآن هو أفضل ادعية لتعجيل وتيسير الزواج بإذن الله كما قال العلماء، لكن لم يرد نص بخصوص دعاء الزّواج من شخص معين لكن يجب أن يحرص العبد على أن يدعو أن يرزقه الله الخير أو يدعو دعاء تيسير الزواج ورد في قصة سيدنا موسى.

الأدعية لله بأي صيغة في كافة الأمور في الحياة متى كانت نابعة من القلب ويوقن العبد أن الله سيستجيب ويرفع يده للسماء ويقول اللهم إني أسألك كذا وكذا ويردد الادعية التي يريدها، فإن الله يسمع نداء العبد سواء كان يطلب تسهيل الزواج بأن يرزقه الزوجة الصالحة أو كانت الفتاة تدعو اللهم ارزقني بالزوج الصالح، أو كان يطلب أي شيء آخر.

وقال العلماء إن دعاء تيسير الزواج مجرب هو الدعاء الذي دعا به سيدنا موسى لأن استجابة الله كانت سريعة له، لذلك عليك بـ دعاء سيدنا موسى لتيسير أو تعجيل الخطوبة أو تعجيل الزواج.

وفي النهاية لقد فدمنا لكم دعاء تيسير الزواج مستندين إلى ما قاله العلماء حول دعاء تيسير الزواج لأن الفتاة إذا تأخرت في الزواج تلجأ إلى الدعاء وتطلب من الله تيسير الزواج، ونشرنا لكم دعاء سيدنا موسى الذي عجل الله له به الزواج وقال عنه العلماء إنه أفضل دعاء الزواج لتيسير الخطبة والزواج فأكثر اخي المسلم من ادعية الخير الجامعة وقل اللهم إني أسألك الخير لي وقدم لي الخير بـ تيسير الزواج وهناك الكثير من أدعية الخير الجامعة لتيسير أمر الإنسان و لتيسير حاله في كل شؤون حياته.

o



  • الزيارات : 8689
  • المشاهدات : 5789
  • Amp : 3128

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X