فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضل الإكثار من الصلاة على محمد

o


سوف يكون حديثنا في هذا المقال عن أفضل ذكر يمكن أن يقوله المسلم وهو الصلاة على النبي صلَّى الله عليه وسلم، لذلك سوف نستعرض فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها، وكذلك فضل الصلاة علي النبي بشكل عام، والأوقات التي يجب فيها الصلاة على النبي.

أصل الصلاة على النبي مذكور في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: "إنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا".

اقرأ أيضا: دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب وبالصور.. فضل يوم الجمعة

ولقد أوصى العلماء بكثر قول لا إله إلا الله وكثرة النبي صلى الله عليه وسلم لما لها من فضل كبير وأثر عظيم على النفس، ويحصل بها المسلم الأجر والثواب.

إن يوم الجمعة هو أفضل يوم نصلي فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، ويوم الجمعة هو أفضل يوم للذكر والدعاء، ويوم الجمعة أفضل يوم في الأسبوع، ويوم الجمعة أفضل يوم لقراءة سورة الكهف، كما أن يوم الجمعة بمثابة عيد المسلمين.


فضل الصَّلاَةِ على النبي


أن الله يصلي على النبي في أي وقت وفي أي يوم عبادة مستحبة لها فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، ولقد أوصى النبي المؤمنين بأن يصلوا عليه.

وسوف نستعرض لكم الآن فضل الصلاة على النبي بشكل عام قبل أن نذكر لكم فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.

يصلي اللَّهُ على من يصلي على النبي

إن من يحرص على الصلاة على النبي يصلي الله عليه أضعاف صلاته، ويكفينا فضلا وكرما أن يذكرنا الله سبحانه وتعالى عنده بفضل الصلاة على سيدنا رَسُول اللَّهِ.

قَالَ صلى الله عليه وسلم: "من صلّى عليَّ صلاة صلى الله بها عليه عشرًا".

كشف الهموم

من يحرص على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يفرج الله له همه ويكفيه شر الكروب ويصلح أحواله.

فقد ورد أن سيدنا أبي بن كعب قال للنبي: "يا رسول الله كم أجعل لك من صلاتي –أذكاري- أأجعل الربع، قال النبي إن شئت وإن ذدت فهو خير لك، قال أجعلها الثلث؟ قال إن شئت وإن زدت فهو خير لك، قال اجعلها النصف؟ قال إن شئت وإن زدت فهو خير لك، قال أأجعل لكم صلاتي كلها؟ فقال النبي: إذا تُكفى همك ويغفر ذنبك".

فاحرص أن يكون لك ورد ثابت من الصلاة عن النبي.

اقرأ أيضا: حكم صيام يوم الجمعة.. أحكام صوم الجمعة والسبت منفردين تطوعا أو قضاء

الصلاة على النبي تغفر الذنب

واستنادا إلى الحديث السابق فإن الصلاة على النبي تغفر الذنوب حسب ما أخبر الرسول، وجميعنا نرتجي من الله ان يغفر ذنوبنا وكفينا الهموم.

إنك عندما تصلي على النبي يغفر الله لك ذنبك ويكفي همك، فما أحوجنا إلى هذه الصلاة على خير خلق الله.

شفاعة النبي يوم القيامة

إن الصلاة على النبي تكون ضمن أسباب شفاعة النبي لك يوم القيامة، وما أحوجنا إلى شفاعة النبي يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

قال صلى الله عليه وسلم: "أَوْلى النَّاسِ بِي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عليّ صَلاَةً".

الرسول يرد عليك السلام

هل تعلم أنه حين تصلي على النبي فإن الله يرد إلى النبي روحه لكي يرد عليك السلام، وما أعظم هذه الفضيلة وهذا العمل أن يرد عليك رسول الله سلامك.

جاء في الحديث النبوي: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام".




فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة


ويوم الجمعة له فضل خاص حيث فيه ساعة إجابة الدعاء، ويوم الجمعة هو يوم عيد المسلمين الذين يجتمعون لسماع الخطبة وأداء صلاة الجمعة.

ولقد أوصانا النبيِّ صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه يوم الجمعةِ كثيرا، لأن الصلاة على النبي في يوم الجمعة لها أجر خاص، حيث ورد في حديث صحيح قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • "إِنَّ مِن أفضلِ أيامِكم يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلاتَكُمْ معروضة علَيَّ فقالوا: يَا رَسُولُ اللَّه، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ؟ قال: يقولُ: بَلِيتَ، قالَ: إنَّ اللَّه حَرم عَلَى الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ".

لذلك احرص على أن تخصص وقتا في يوم الجمعة للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوضح لنا فضل يوم الجمعة وكذلك أهمية الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة.


فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج


عندما تصلي على النبي يرد الرسول عليك السلام، فتذكر أن النبي يسلم عليك أيضا، كما أن الله يصلي عليك أيضا ولقد قال: "هو الذي يصلي عليكم ليخرجكم من الظلمات إلى النور".

فالبصلاة على النبي يسلم عليك الرسول، ويصلي عليك الله ليخرجك من الظلمات إلى النور، وهذه أكبر عطيّة ومنحة تخرجك من أي كرب وتقضي لك كل حاجة تسألها من الله عز وجل.


صيغة الصلاة على النبي


صيغة الصلاة على النبي الطويلة

وبالنسبة للصيغة الصحيحة للصلاة على النبي، فلقد علمنا إياها رسول الله صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ، حتى نحصل على الثواب الكامل والأجر العظيم.

ورد أن النبي علم أصحابه أن يقولوا عند الصلاة على النبي:

  • "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد هذه صفة الصلاة عليه عليه الصلاة والسلام".

أما عند السلام على النبي علمنا أيضا رسول الله أن نقول:

  • "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته".

صيغة الصلاة على النبي القصيرة

ويمكن أن يقتصر العبد في الصلاة على النبي بأن يقول: "اللهم صلى على محمد" فقط.

اقرأ أيضا: حكم صيام يوم الجمعة.. أحكام صوم الجمعة والسبت منفردين تطوعا أو قضاء





متى يجب أن نصلي على النبي؟



أولا في التشهد

يجب في التشهد أثناء الصلاة بأن نقول الصيغة التي ذكرناها في الأعلى.

ولا يشترط أن نقول سيدنا محمد في التشهد، ولكن نقول اللهم صلي على محمد، وفي خارج الصلاة نقول اللهم صلي على سيدنا محمد.

في آخر القنوت

في آخر القنوت والدعاء نختم بالصلاة على سيدنا محمد.

بعد الانتهاء من الدعاء نقول: "وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".

في الدعاء

عند الدعاء بأي شيء ابدأ وانتهي بالصلاة على محمد، لأن الله يصلي عليك عندما تصلي على النبي، ويكون دعاءك مستجاب بإذن الله.

إن الله يقبل الصلاتين في البداية والنهاية، والله أكرم أن يرد العبد وقد قبل الصلاتين وأسقط ما بينهما، فالمسلم يتودد إلى الله بالصلاة على النبي.

في صلاة الجنازة

في صلاة الجنازة يجب أن نصلي علي النبي، فإن صلاة الجنازة عبارة عن أكبر تكبيرات.

في التكبيرة الثانية من صلاة الجنازة نردد الصلاة الإبراهيمية اللهم صلي على محمد ...

عند دخول المسجد والخروج منه

عند دخول إلى المسجد نصلي علي النبي محمد وعندما نخرج من المسجد نصلي علي النبي محمد.

في المجلس

إذا اجتمع أي عدد من المسلمين يجب عليهم أن يذكروا الله ويصلوا على رسول الله، ولقد قال النبي في الحديث الشريف:

  • "مَا جَلَسَ قَومٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكرُوا الله تَعَالَى فِيهِ ولَم يُصَّلُّوا عَلَى نَبِيِّهم فِيهِ إلاَّ كانَ عَلَيّهمْ تِرةٌ، فإِنْ شاءَ عَذَّبَهُم، وإنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُم".



احرصوا أيها المسلمون على الإكثار من الصلاة على النبي على مدار اليوم، فأكثروا من الصلاة على خير الأنام محمد على مدار أيامكم وخصوصا يوم الجمعه لأنه من أفضل أيام الأسبوع ونذكر أنفسنا وإياكم باتباع سنن النبي في كل الأوقات حتى نحصل على الفضل العظيم.

وكما تعلمون أن يوم الجمعة له فضل كبير وأن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة لها أجر أعظم فيجب، وبعد أن علمنا فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا عذر لنا، لأننا نشرنا لكم هنا في هذا المقال فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بشكل عام وكذلك فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة

والصلاة والسلام على الحبيب محمد وَآلِهِ وصحبه وسلم.

o



  • الزيارات : 1129
  • المشاهدات : 783
  • Amp : 394
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X