حكم صيام يوم الجمعة.. أحكام صوم الجمعة والسبت منفردين تطوعا أو قضاء

o


سوف نوضح لكم من خلال موقع مُستجاب حكم صيام يوم الجمعة منفردا وكذلك حكم صوم يوم الجمعة قضاء وأيضا حكم صيام يوم الجمعة تطوعا، بالإضافة لأحكام صيام الجمعة والسبت منفردين أو مجتمعين تطوعا أو قضاء.

وسوف نسرد لكم في هذا المقال آراء العلماء في صيام يوم الجعة بنية القضاء أو صيام يوم الجمعة بنية التطوع أو صيام يوم الجمعة بنية النذر، وما هو الحكم إذا وافق يوم الجمعة يوما مباركا مثل يوم عاشوراء ويوم عرفة، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حول صيام يوم الجمعة منفردا.


حكم صيام يوم الجمعة تطوعاً



يجوز صيام يوم الجمعة تطوعاً، لكن يجب أن يصوم المسلم اليوم الذي قبله أو اليوم الذي بعده.

ويجب إذا قرر المسلم أن يصوم يوم الجعة أن يسبقه بصيام يوم الخميس أو يتبعه بصيام يوم السبت، وهناك تفصيلا آخرا حول صيام الجمعة منفردا في النافلة أو التطوع في السطور التالية.

ولقد نهى النبي عن إفراد صيام يوم الجمعة تطوعا أو يوم السبت وحده تطوعا أو يوم الأحد وحده تطوعا.

وفي حديث صحيح "دخل النبي على إحدى نسائه وعرف أنها صائمة، فسألها: هل صومتي بالأمس؟ فقالت لا، فقال: هل تصومين غدا: قالت لا، قال: إذا أفطري".

ويستثنى من ذلك إذا وافق هذا اليوم عادة صيام، مثل يوم عاشوراء يوافق يوم الجمعة أو يوافق يوم عرفة، ولا يقدر المسلم على صوم يوم بعده أو قبله، ففي هذه الحالة يجوز أن يصوم يوم الجمعة فقط.

اقرأ أيضا: ما هي كفارة اليمين بالترتيب وأنواعها بالتفصيل؟




هل يجوز صيام يوم الجمعة منفرداً؟



الفقهاء شرطوا في صيام يوم الجمعة أن يكون قبله يوم وبعده يوم، وهذا من قبيل الاستحباب وليس من قبيل الوجوب، وهذا في صيام التطوع.

أما في صيام الفريضة لا يقال أنه يجب أن يسبقه يوم أو يتبعه يوم.

ففي حال كان هناك امرأة تعمل في إحدى المؤسسات وإجازتها يوم الجمعة فقط ولا تقوى على الصيام في باقي الأيام، فهنا يجوز لها الصيام يوم الجمعة منفردا دون أن يسبقه يوم أو يتبعه يوم لأنه صيام فريضة لقضاء الأيام التي أفطرتها في شرهر رمضان، ويمكنها صيام يوم الجمعة منفردا من كل أسبوع لقضاء أيام رمضان.


حُكم صيام يوم الجمعة منفرداً قضاء



صيام القضاء يعد صيام فريضة، لأن المسلم أو المسلمة عندما يصوم يوما أفطره في رمضان لأي عذر شرعي مثل المرض أو الحيض أو النفاس، فإن ها اليوم القضاء يأخذ حكم الفريضة.

وأجاز العلماء صوم يوم الجمعة منفردا قضاء ولا داعي لأن يسبقه صيام يوم أو يتبعه صيام يوم، لأن العلماء عندما تحدثوا عن استحباب أن يسبق صوم يوم الجمعة يوم أو صوم يوم بعده، كان ذلك خاص بصيان النافلة أو صيام التطوع.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب وبالصور.. فضل يوم الجمعة




هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت قضاء



كما ذكرنا أن صيام القضاء مختلف عن صيام النافلة لان القضاء واجب، لذلك يجوز أن يصوم المسلم أو المسلمة يوم الجمعة قضاء بمفرده، أو يوم الجمعة والسبت قضاء حسبما أوضح أهل العلم وحسب فتاوى علماء دار الإفتاء المصرية.

وبهذا يجوز صوم يوم الجمعة والسبت قضاء أو نذرا، ولا بأس في ذلك حسبما قال بعض العلماء.

اقرأ أيضا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضل الإكثار من الصلاة على محمد



إن صيام التطوع مستحب فمن صام نافلة فعليه أن يختار الأيام المباركة مثل الإثنين والخميس من كل أسبوع التي كان يحرص رسول الله محمد على صيام هذين اليومين، وحاول أن تبتعد عن صيام أي يوم جمعة إلا لو كنت قادرا على صيام يوم قبله أو يوماً بعده، لأنه كما قولنا أنه يكره صيام يوم الجمعة تطوعا منفردًا، والنهي في صيام يوم الجمعة منفردا في التطوع ليس نهي تحريم ولكن النهي للكراهة.

وفي حال وافق يوم الجمعة يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، يمكنك صومه منفردا، حث أجاز العلماء أن يصام يوم الجمعه مفردا إذا وافق يومًا فضيلا أو نذرا حينها جاز صوم المسلم في يوم الجمعة..

وأخيرا لقد بينا لكم حكم إفراد الجمعة بصيام التطوع و حكم إفراد يوم الجُمُعةِ بالصيام للقضاء، ووضحنا أن صيام الجمعة مكروه لو كان منفردا للتطوع وكذلك حكم صيام يوم عرفة إذا صادف يوم الجمعة منفردًا ونشرنا نص حديث الرسول من السنة، لهذا عليك أخي المسلم أن تفعل الطاعات المستحبة وتبتعد عن الأمور التى جاء فيها النهى حتى لو كان النهي للكراهة وليس للتحريم، وحاول أن تستفسر من العلماء عن الحكم الشرعي لأي شيء وهل الحكم جائز أو مستحب أو مكروه أو حرام.

وتذكر دائما أن صيام يوم الجمعة منفرداً نهى عنه النبي فحاول أن تصوم قبله يوم أو بعده ولا تصوم يوم الجمعة وحده، وذلك في النافلة أما صيام يوم الجمعة من غير صوم قبله يوم أو بعده فجائز إذا كان للقضاء.

o



  • الزيارات : 1808
  • المشاهدات : 1187
  • Amp : 668
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X