فضل حسبي الله ونعم الوكيل وعجائب قول حسبنا الله ونعم الوكيل

o



نستعرض لكم في هذا المقال فضل حسبي الله ونعم الوكيل وعجائب قول حسبنا الله ونعم الوكيل ومعناها وتأثيرها على الظالم.

إن هذه الكلمة ألا وهي قول حسبي الله ونعم الوكيل لها تأثير وقوة ربانية متى قالها الإنسان بصدق وتعلق بجناب الله سبحانه وتعالى، ولقد ورد في فضل هذه الكلمة الكثير لأن حسبي الله ونعم الوكيل ليست مجرد جملة ينطقها اللسان فقط وإنما يجب أن تخرج من القلب.


فضل حسبنا الله ونعم الوكيل



وردت هذه الجملة في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى:

  • "الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح، للذين أحسنوا واتقوا منهم أجر عظيم، الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بِنِعْمَةٍ من اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ".

إن كلمة حسبي الله ونعم الوكيل هي كلمة عظيمة تزلزل الجبال، من قالها وهو على يقين بالله الكبير المتعال أفلح وانتصر.


فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم



إن المظلوم حين يردد حَسْبُنَا الله ونعم والوكيل عندما يتعرض للظلم، فإنه بذلك يفوض أمره إلى الله ويجعل الله حسبه ووكيله يرد له مظلمته ويقيه من ظلم الظالمين.

إن ترديد حسبي الله ونعم الوكيل لها فوائد عظيمة خصوصا للمظلوم، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اتقوا دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب".


حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم



يقول جعفر الصادق عجبت لمن يفزع ويخاف ولم يفزع إلى قول الله سبحانه وتعالى: "حسبنا الله ونعم الوكيل"، فإني سمعت الله عز وجل في عقبها يقول: "فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء.

والآية الكريمة تدل على أن من فضل حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم، أن الله يحفظ المظلوم من أن يقع عليه أي ظلم ولا يمسه أي سوء بفضل الله وقدرته.

اقرأ أيضا: دعاء قيام الليل مكتوب




عجائب ومعجزات حسبي الله ونعم الوكيل



من عجائب ومعجزات حسبي الله ونعم الوكيل أن نبي الله إبراهيم رددها حين وضعه قومه في المنجنيق ليلقوه في النار فنجاه الله من النار.

كما حكى الدكتور عائض القرني بعضا من عجائب ومعجزات ترديد حسبي الله ونعم الوكيل وذلك في محاضرة عامة.

وقال الشيخ عائض القرني إن أحد العلماء قال له: وجدت صعوبة في مسألة فلزمت حسبي الله ونعم الوكيل فيسرها الله.

وتلا قول الله: "الذين استجابوا لله والرسول مِنَ بعد ما أصابهم القرح، للذين أحسنوا واتقوا منهم أجر عظيم، الذين قال لهم الناس إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لكم فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حسبنا الله وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ من اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ".




معنى حسبي الله ونعم الوكيل على فلان



ومعنى حسبي الله ونعم الوكيل على فلان أي أننا نجعل الله وكيلنا في الاقتصاص من فلان الذي يظلمنا أو يجور علينا.

وهذا الدعاء معناه أنني ألتجأ إلى اللَّهِ وأتحصن بجناب الله لكي يحفظني ويكفيني مما يصيبني من فلان.

وحين يقول المسلم ذلك ويجعل الله وكيله وحسبه فلا وكيل أفضل من الله القادر على كل شيء وقادر على رد المظالم سواء في الدنيا أو الآخرة، فالله سبحانه وتعالى يقتص لجميع المظلومين إما في الدنيا أو الآخرة.

إن لجوء الناس إلى اللَّهِ والحرص على التقرب من اللَّهِ وترديد حسبنا الله ينقلب هؤلاء الناس حسبنا من اللَّهِ وَفَضْلٍ لم يَمْسَسْهُمْ سوء.

اقرأ أيضا: أحلى دعاء للزوج بالهداية والرزق والحفظ من كل مكروه




فضل حسبي الله ونعم الوكيل للزواج



ولا يقتصر قول حسبي الله ونعم الوكيل على طلب الوقاية من الله من الظالم فقط بل يمكن ترديد هذا الدعاء للزواج لأن الإنسان يطلب اللجوء إلى جناب الله في اختيار الزوج أو الزوجة الصالحة.

كما أن هذا الدعاء عندما يقال للزواج فيسوق اله لكم ما هو خير لك في دينك ودنياك سواء زوج أو زوجة صالحة.


فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للرزق



كما أن كل مسلم خرج من بيته يبحث عن الرزق يستحب له أن يقول حسبي الله ونعم الوكيل، فالله حسبه ووكيله يسوق له الرزق من خزائنه التي لا تنفذ.

وحين يلجأ العبد إلى الله ويطلب المدد والعون من الله سبحانه وتعالى، ييسر الله له الرزق الحلال ويبارك له فيه لأن المسلم يسير في معية الله وقدرته.

اقرأ أيضا: دعاء الرزق بالعمل والمال مكتوب للغنى أو الحصول على عمل

وأخيرا إن خير دليل على فضل قول حسبنا الله ونعم الوكيل هي الآية التالية:

  • "الذين استجابوا لله والرسول مِنَ بعد ما أصابهم القرح، للذين أحسنوا واتقوا منهم أجر عظيم، الذين قال لهم الناس إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لكم فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حسبنا الله وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ من اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ".

o



  • الزيارات : 13438
  • المشاهدات : 8516
  • Amp : 5870

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X