أذكار السفر.. دعاء السفر مكتوب قصير ودعاء الرجوع من السفر

o

علمنا الإسلام أن نذكر الله في كل حال وفي كل وقت، لذلك سوف نستعرض لكم تفصيليا أذكار السفر أو دعاء السفر مكتوب قصير وكذلك دعاء الرجوع من السفر هي أذكار واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة لنا في كل شيء، وكان يعلمنا ماذا نقول وماذا نفعل في جلوسنا ونومنا وسفرنا، ونقل عنه الصحابة اذكار السفر وهي عبارة عن دعاء السفر وكذلك دعاء الرجوع من السفر، والتي كان يرددها حين يسافر على بعيره أو الجمل.

وكان الصحابة رضوان الله عليهم يقلدون الرسول في كل شيء يقوله ويفعله أسوة وقدوة به، كما أنه يجب علينا أن نقتدي بالرسول ونردد دعاء السفر عند الذهاب وعند الرجوع حين نقصد أي مكان.

اقرأ أيضا: أذكار النوم مكتوبة كاملة وفضلها.. دعاء النوم والاستيقاظ

أذكار السفر أو دعاء السفر أو دعاء الرجوع من السفر يصلح لأي دابة يركبها الإنسان بقصد السفر، سواء كانت السيارة أو القطار أو الطائرة أو السفينة.

طالما قصد المسلم السفر أن الانتقال من مكان إلى آخر وركب دابة السفر أو آلة السفر يسحب أن يردد أذكار السفر أة دعاء السفر الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.


حكم أذكار السفر



أذكار السفر ليست واجبة ولكنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ولقد كان رسول الله حريصا على ترديد أذكار السفر عندما يركب دابته أو بعيره، ولقد تعلم منه الصحابة هذا الدعاء وكانوا يقتدون به.


دعاء السفر مكتوب قصير



  • روى مسلم في صحيحه "عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صَلّى الله عَلَيْهِ وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثلاثًا، ثُمّ قَالَ: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ. اللَّهُمَّ إِنّا نسألُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا. وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ".


دعاء الرجوع من السفر



ويعتبر أذكار الرجوع من السفر أو دعاء الرجوع من السفر هو نفس الدعاء الذي نردده أثناء السفر، لكن هناك زيادة بسيطة نقولها عند العودة وهي:

  • "آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ".

فإذا عاد الإنسان من السفر يقول الدعاء التالي:

  • "الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سُبْحانَ الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب، في المال والأهل، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون".

jpg
46 KB
32
اغلاق
دعاء السفر مكتوب
تحميل


فضل دعاء السفر



دعاء ركوب الدابة أو دعاء الركوب عند السفر بالطائرة أو أي وسيلة أخرى مهم جدا لأنك تستودع نفسك عند الله أن يحفظك ويحفظ الدابة التي تركبها سواء كانت سيارة أو طائرة أو غير ذلك.

اقرأ أيضا: أذكار المساء الصحيحة كاملة مكتوبة .. حصن المسلم من الشر والحسد

كما أن الدعاء للمسافر عبارة عن أذكار وادعية تجعل قلبك متعلقا بالله عز وجل دائما فيحفظك الله ويرعاك حتى تعود سبحان الله العظيم، فاحرص على الذكر واحرص على أدعية السفر كما علمنا النبي محمد الذي كان يردد الدعاء إذا استوى على دابته.


دعاء السفر مستجاب



السفر من أسباب استجابة الدعاء، والحكمة في ذلك أن المسافر يكون متفرغ القلب ليس عنده ما يشغله، كما أن المسافر يدعو دعاء المضطر ويتجه بقلبه لله عز وجل.

وإذا كان السفر سفر خوف وقلق يكون الدعاء أقرب للاستجابة لأن الشخص يكون متعلق بالله ويدعوه بإخلاص وصدق.


متى يقال دعاء السفر



يقال دعاء السفر عندما يستوى المسلم على الدابة سواء كانت السيارة أو القطار أو الباخرة أو غيرهم، فأول ما يركب الإنسان وتستوي الدابة يقول الدعاء مباشرة.

والدليل على ذلك أن النبي كان يبدأ في ترديد دعاء السفر حين يستوى على الدابة فيكبر ويردد الدعاء.

أخي المسلم إن الأذكار الواردة عن النبي كثر سواء الأذكار اليومية أو الأذكار التي تقال بعد الصلاة أو أكار المساء أو الصباح، فيجب عليك اتباع سنة النبي إذا أردت أن يكون شفيعك يوم القيامة.

أخي المسلم إذا سافرت ارفع يدك وقل اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا من العمل ما ترضى وقبل الدعاء يجب أن تكبر وتقول الله أكبر لأن النبي كان يبدأ الدعاء بالتكبير ثلاثا: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر"، فالله أكبر من كل شيء والله أكبر وكبيرا وقادر على حمايتك وحفظك فارجع إلى الله وجعل دعائك إلى الله مستمر وما تفعل أي شيء يغضب الله في سفرك، وما تفعل أي ذنوب حتى يستجيب ربنا لدعائك، وما ربك بظلام للعبد.

وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

o




  • الزيارات : 2399
  • المشاهدات : 1679
  • Amp : 792

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X