فضل يوم عرفة.. تعرف على فضائل صيام يوم عرفة

نستعرض لكم في هذا المقال فضل يوم عرفة وكذلك فضائل صيام يوم عرفة الذي يعتبر من أفضل أيام العام الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام في صعيد عرفات يرفعون أكف الضراعة لله عز وجل يرجون رحمته.

ويوم عرفة يوم عظيم جدا قدرا وزمانا ومكانا لأنه ركن الحج الأعظم، حيث يقف جميع الحجاج بمختلف أشكالهم وألوانهم وجنسياتهم ولهجاتهم ومستوياتهم لا فرق بينهم ولا أفضلية لأحد على أحد، يدعون رب واحد، ويرجون رحمته ويطلبون منه القبول والعفو.

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو يوم عتق رقاب المؤمنين كما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام، كما أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لهم الفضل الكبير ويجب اغتنامهم جميعا.

اقرأ أيضا: فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وأفضل الطاعات في عشر ذي الحجة

وشهر ذو الحجة هو من الأشهر الحرم التي قال ربنا عنهم: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَبِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْض، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمْ".


فضل صيام يوم عرفة



صيام يوم عرفه له أجبر كبير وثواب عظيم لا يجب أن يضيعه المسلم في هذا اليوم، لأن يوم عرفة نحتسب أن الله يكفر به ذنوب السنة الماضية والسنة المقبلة، لكن الصيام يكون لغير الحاج، أما الحجاج لا يصومون في هذا اليوم.

ففي الصحيحين عن النبي أنه عندما سئل عن فضل يوم عرفة قال: "أحتسب أنه يكفر السنة الماضية، والسنة الباقية".

ويجزي الله عباده خير الجزاء بسب صيام هذا اليوم، يمنح عباده الرحمة والمغرفة بسبب صيام هذا اليوم الذي يكفر الله به السنة الماضية والسنة المقبلة.

اقرأ أيضا: حكم صيام يوم عرفة للحاج ولغير الحاج ومنفردا إذا وافق السبت



لذلك أخي المسلم اغتم صوم يوم عرفة، واغتنم الفرص التي يمنحها الله لعباده حتى تنال عفو الله وغفرانه.


فضل يوم عرفة



سوف نستعرض لكم فضائل يوم عرفة من واقع الأحاديث النبوية والآيات القرآنية وما ورد في الأثر وما قال به العلماء.

يباهي الله بنا أهل السماء

يباهي الله بحجاج بيت الله الحرام أهل السماء، حيث ينزل الله إلى السماء الدنيا في يوم عرفة ويباهي بأهل الأرض، ويقول لهم: "انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثا غبرا ضاجّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي".

يوم العتق من النيران

أيضا من فضل يوم عرفة أنه يوم يكون فيه العتق من النيران كثيرا، ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة".

وتكتمل مباعة الله بأهل الأرض أن يغفر لحجاج بيت الله الحرام، فلم ير الشيطان ذليلا في يوم مثل يوم عرفة من كثرة العتق من النيران والغفران ورحمات الله التي تتنزل على العباد.

 يوم إكمال الدين

يوم عرفة هو اليوم الذي أتم الله فيه الدين وأتم فيه النعمة على سائر المسلمين، حيث انه نزل في يوم عرفة وحجة الوداع قول الله تعالى: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا".

ولقد نزلت هذه الآية في يوم عرفة ساعة كان يخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم بأهل عرفات.

يوم أقسم الله به

ومن فضل يوم عرفة أيضا أن ربنا عز وجل قد أقسم بهذا اليوم حيث قال سبحانه وتعالى في سورة البروج: "وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ".

وورد "عن سيدنا أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ".

يوم استجابة الدعاء

يرتجى من يوم عرفة أنه يوم استجابة الدعاء، لذلك ينبغي على كل مسلم أن يدعو الله بما شاء، لكن النبي صلى الله عليه وسلك حدد لنا الدعاء المفضل في يوم عرفة.

  • "الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".


jpg
33 KB
0
اغلاق
فضل يوم عرفة
تحميل


فضل يوم عرفة للنابلسي



وفي أحد دروس الشيخ محمد راتب النابلسي قال عن فضل يوم عرفة ما يلي:

  • "أما يوم عرفة فهو من الأيام الفضلى تجاب فيه الدعوات ويباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات، وهو يوم عظم الله أجره، ورفع على الأيام قدره، وهو يوم إتامام الدين وإتمام النعمة ويم العتق من النير، وهو يوم اللقاء الأكبر بين العبد المشتاق وبين ربه الرحيم التواب، بين هذا الإنسان الفاني المحدود، وبين الخالق الأزلي المطلق المبير، وحينها ينطلق اللسان من حدود قوته الهزيلة إلى الطاقات الكونية العظيمة".

  • "يوم عرفة هو يوم المعرفة، يوم عرفة هو يوم المغفرة، يوم عرفة يوم تتنزل فيه الرحمات على العباد من خالق الأرض والسموات، وقد قيل: من يقف على عرفات ولم يغلب على ظنه أن الله قد غفر له فلا حج له".

  • "من كمال العطاء أن يغفر الله لك ويلقي في روحك أنه قبلك، وأزن جازما أنه من يقف في عرفات مخلصا يشعر في روحه أن الله قد غفر له، ويقول الرسول "ما من أيام عند الله أفضل من عشر ذي الحجة، فقال رجل هن أفضل أم عدتهن جهادا فيي سيل الله، قال هن أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله، وما من يوم أفضل عن دالله من يوم عرفة، حيث ينزل الله إلى السماء الدنيا ويباهي بأهل الأرض أهل السماء ويقول انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثا غبرا ضاجّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي".

  • "النبي في يوم عرفة قال يا بلال أنصت لي الناس، فقال يا معشر الناس إن جبريل أتاني وأقرأني السلام من الله وقال إن الله قد غفر لأهل عرفات وأهل المشعر الحرام، فقام عمر بن الخطاب وقال يا رسول الله هذه لنا خاصة؟ فقال رسول الله هذه لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة، فقال عمر رضي الله عنه: كثر خير ربنا وفاض".

  • "أيها الإخوة الكرام، إن الله يغفر للحاج، ومبالغة في إكرام الحاج يغفر لمن يستغفر له الحاج، كما أن النبي قال خير الدعاء دعاء ويم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيين من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

  • "أفضل شيء تصل إليه في الحج ألا ترى مع الله أحدا، إليه يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليه، فيوم عرفة هو نبات بشري أغصانه أكف الحجاج المرفوعة إلى الله".



أخي المسلم إن الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأكبر أو أهم ركن من أركان الحج الذي هو أيضا ركن من أركان الإسلام، ولقد خلق الله يوم عرفة رحمه بعباده لعطيهم أجر كبير لأن باب الله مفتوح في هذا اليوم وفي كل يوم فيجب أن نتقرب إليه بالأعمال الصالحة الفاضلة والتوبة عن فعل السيئات والدعاء المستمر في هذا اليوم العظيم، ندعو الله الرحمن الرحيم مالك السموات والأرض.

وأخيرا يوم عرفة له فضل كبير بل فضائل عظيمة ومن افضل الأيام وصيام يوم عرفة له فضل كبير أيضا كما أخبرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم لذلك اغتم أيها المسلم فضل يوم عرفة وكذلك اغتم فضل صيام يوم عرفة واغتنم كل فضائل الخير التي أخبرنا بها رسولنا صلى اللهُ عليه وسلم ومن بينها فضل صيام يوم عرفة أو فضائل صيام يوم عرفة، لأن هناك فضائل كثيرة في هذا اليوم مثل فضل صيام اليوم وكذلك فضل الدعاء لكن صيام يوم عرفة يكون لغير الحجاج كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم.



  • الزيارات : 1184
  • المشاهدات : 719
  • Amp : 482

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X