دعاء أول يوم رمضان مكتوب.. أدعية شهر رمضان المبارك

o


ينشر موقع "مُستجاب" لجمهورنا الكريم في هذا المقال دعاء أول يوم رمضان مكتوب، حيث يبحث المسلمون عن أدعية شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي ينتظره المسلمون في كافة أنحاء العالك ويتقربون إلى الله فيه بالدعاء، لذلك فإن هذا المقال يحتوي على أدعية شهر رمضان كل يوم مكتبوة وصور دعاء شهر رمضان ودعاء رمضان قصير.

ومن أجمل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله هي الدعاء، فلقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: بسم الله الرحمن الرحيم: "وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين".

فضل الدعاء

قبل أن نقدم لكم دعاء أول يوم رمضان سنتحدث عن فضل الدعاء، لأن الدعاء له فضل كبير لأنه يربط العبد بربه، ولقد حث الله سبحانه وتعالى المؤمنين على عبادته والإكثار من الدعاء، واعتبر الله سبحانه وتعالى الدعاء من صميم العبادة.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث نبوي شريف: "الدعاء هو العبادة" وهو تاكيد للآية القرآنية الشريفة التي اعتبر الله سبحانه وتعالى الدعاء فيه من العبادة وأن من يستكبر عن عبادة الله سيخلد في النار.


أحاديث عن الدعاء


ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث عن الدعاء وفضل الدعاء منها:

  • "لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ"

  • "مَنْ لَمْ يَسْأَلْ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْه"

  • "أَعْجَزُ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ عَنْ الدُّعَاءِ وَأَبْخَلُ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِالسَّلَامِ"

  • "مَنْ فُتِحَ لَهُ مِنْكُمْ بَابُ الدُّعَاءِ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ وَمَا سُئِلَ اللَّهُ شَيْئًا يَعْنِي أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ الْعَافِيَةَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ"

  • "يقول الله عز وجل: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي"

  • "أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ سَاجِدٌ ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ"

دعاء أول يوم رمضان مكتوب

لا تقتصر العبادات في شهر رمضان على الصيام والصلاة فقط، فإن الدعاء والذكر والاستغفار والتسبيح من العبادات التي يحبها الله ورسوله.

وعلى الرغم من أن الدعاء من العبادات التي لها فضل كبير، إلا أن الدعاء في شهر رمضان له طابع خاص باعتبار أن أبواب الجنة تفتح في هذا الشهر وتغلق أبواب النيران وتصفد الشياطين.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب وبالصور.. فضل يوم الجمعة

وشهر رمضان هو شهر الغفران وشهر الرحمات وشهر العتق من النيران لذلك فإن الدعاء في هذا الشهر المبارك سيكون مستجابا متى أخلص العبد النية وتقرب إلى الله عز وجل.

  • "اللهم إنا نسألك رحمة من عندك تغنينا عن رحمة من سواك، يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين".

  • "إلهنا وربنا وخالقنا ورازقنا، هدأت العيون وهجعت الجفون، وغارت النجوم، وأنت حي قيوم، لا إله إلا الله عدد ما مشى فوق السموات والأراضين ودرج، والحمد لله الذي بيده مفاتيح الفرج، يا فرجنا إذا أغلقت الأبواب، يا فرجنا إذا أغلقت الأبواب، يا خالقنا يا الله، نسألك في هذه الساعة المباركة، ذلت بنا عن سبيلك الأقدام، وغرقت أرجلنا في المعاصي والآثام، جئنا ببايك مستغفرين فاغفر لما يا الله، وجئنا ببابك تائبين فتب علينا يا الله".

  • "يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا حسن التجاز يا واسع المغفرة، اللهم إنا نسألك في هذه الساعة المباركة أن تعتق رقابنا من النار، اللهم اعتق رقابنا من النار ووالدينا وأزواجنا وذرياتنا وأحبابنا برحمتك يا أرحم الراحمين".

دعاء رمضان قصير

  • "اللهم بارك لنا في هذا الشهر المبارك".

  • "اللهم تقبل منا الصيام".

  • "اللهم اغفر لنا الذنوب، واستر منا العيوب، وتب علينا لنتوب".

  • "اللهم اجعل صيامنا سببا في عتق رقابنا من النار"

  • "اللهم افتح لنا أبواب رحمتك واصرف عنا عذابك".

  • "اللهم أعنا على عبادتك كما تحب وترضى يا كريم".

أدعية رمضان مكتوبة

  • "يا من عمّ بفضله كل حيّ ووسعت رحمته كل شيء، يا من يتنزل في كل ليلة إلى سمائنا الدنيا، نزولا يليق بجلاله وعظمته وهيبته وكمال جلاله، فيقول هل من تائب فأستجيب له، هل من تائب فأتوب عليه، هل من مستغفر فأغفر له، إلهنا هؤلاء عبادك وإماؤك قصدوا بيتك ووقفوا ببابك، اللهم إنا أقلبنا إليك تائبين نادمين، اللهم إنا نسألك في هذه الليلة رحمة من رحماتك، إلهنا ارحمنا يوم العرض وفوق الأرض وتحت الأرض".

  • "إلهنا إنا عبيدك المذنبون المقصرون جئناك ببابك واقفين فاكرمنا يا ألله، وجئنا ببابك نادمين فاغفر لنا يا الله، ذلت بنا عن سبيلك الأقدام، وغرقنا في لجج المعاصي والآثام، إلهنا لمعروفك تعرضنا ولجودك سألنا وفي رحمتك طمعنا، إلهنا إن طردتنا فمن يقبلنا وإن أبعدتنا فمن يقربنا، لُذنا بجنابك، تعلقنا برجائك، إلهنا يا أمان الخائفين، ارحم ضعفنا، وتول أمرنا واكفنا ما أهمنا".

أدعية شهر رمضان المبارك

إن أيام شهر رمضان هي أيام مباركة وكلها نفحات كما أن اليوم الأول من أيام شهر رمضان يغتنمه المسلمون ويستقبلونه بحماس كبير وإقبال على الطاعة.

ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في شهر شعبان استعدادا لشهر رمضان المبارك، لذلك فإن الاستعداد لشهر رمضان في شهر شعبان يجل الفرد في اليوم الاول من شهر رمضان غير متعب من الصيام بل شديد الحاسة للطاعة والصلاة خاصة صلاة القيام.

ويجب على كل مسلم الإكثار من ادعية التوبة والاستغفار خلال شهر رمضان المبارك حيث أن كل أيام شهر رمضان مباركة وكل الأيام فيها خير لكن شهر رمضان له فضل كبير لأن أبواب الجنة تكون مفتوحة.

إن المسلمين في كل بقاع الأرض تظهر لهم صور على الانترنت خلال أداء صلاة التراويح وخلال مراسم الصيام سواء من عادات وتقاليد أو تجمعات في هذا الشهر الفضيل للإقبال على الطاعة.

دعاء اللهم بلغنا رمضان

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أقبل شهر شعبان يقول: "اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان"، كما أن دعاء النبي هو رجاء من الله عز وجل أن يحل رمضان المبارك بالخير والنفحات الإيمانية، كما أن الصيام في شهر شعبان سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي قال عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجز.

وكما أن يوم الجمعة من الأيام المباركة في كل السنة، فإن الجمعة في شهر رمضان يزيد فضلها حيث أن يوم الجمعة يعتبر عيد المسلمين ويأتي في رمضان شهر النفحات وفي هذا اليوم ساعة إجابة لذلك فإن الدعاء مستحب وكذلك سنة عن النبي محمد في يوم الجمعة وباقي ايام شهر رمضان.

أدعية شهر رمضان وتضرع المسلمين

إن الأدعية في شهر رمضان كثيرة ومتنوعة، لكن المستحب أن يدعو الإنسان بما يحب لنفسه ولأهل بيته ولجميع المسلمين وهناك أمر آخر وهو أن الله يحب إلحاح العبد في الدعاء فيجب على المسلمين أن يغتنموا شهر رمضات وأي يوم جمعة في الإلحاح على الله في الدعاء.

الملايين من المسلمين في شهر رمضان يتضرعون إلى الله، ويحب الله أن يسمع دعاء العبد سواء في العام أو في لحظة السجود خلال الصلاة وكذلك خلال ساعات الصوم، وحين يقبل الله دعاء العبد يلبي له طلبه ويعطيه مسألته.

ويمكن نقل دعاء شهر رمضان مكتوب أو دعاء أول أيام شهر رمضان إذا لم تتمكن من حفظه حتى تردده أثناء الإفطار وقت المغرب، مع أنه يستحب أن يدعو الإنسان بما يخطر في باله وبما يريده من الله عز وجل بأي طريقة وأي لغة.


دعاء رمضان بالصور



jpg
42 KB
109
اغلاق
دعاء رمضان بالصور
تحميل

jpg
50 KB
108
اغلاق
دعاء رمضان بالصور
تحميل

jpg
45 KB
90
اغلاق
دعاء رمضان بالصور
تحميل

jpg
41 KB
8
اغلاق
دعاء رمضان بالصور
تحميل

jpg
42 KB
16
اغلاق
دعاء رمضان بالصور
تحميل

رمضان شهر الخير

ويتم ثبوت هلال شهر رمضان من خلال الرؤية الشرعية التي تجريها دار الإفتاء في كل دول من الدول الاسلامية، وحين يتبين ميلاد هلال الشهر الجديد يتم إعلان بداية صيام شهر رمضان ويتم إعلان اول يوم في رمضان للك يبدأ المصلمون في صلاة القيام في ليلة أول يوم في رمضان بعد التثبت من رؤية الهلال

ويجتمع المسلمون حول العالم في المساجد لأداء صلاة التراويح أو صلاة القيام ويهنئون نفسهم على قدوم شهر الخير وشهر الصيام والقيام، الشهر الذي من خلاله يتم أداء أحد أركان الإسلام الخمسة وهو صوم شهر رمضان.

وفي شهر رمضان ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر والتي يلتمسها المسلمون في العشر الأواخر من شهر رَمَضَانَ المبارك وخاصة الأيام الفردية والتي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن حيث قال " ليلة القدر خير من ألف شهر.

ونريد أن نؤكد على أنّ من أفضل الدعاء هو دعاء ليلة القدر حيث يستجيب الله لعباده في هذه الليلة، ويتقبل دعاء عبده الصائم الذي يرجو رحمة ربه الكريم الودود ذو العرش المجيد.

مع حلول شهر رمضان تتنزل رحمات الله سبحانه وتعالى على عباده خلال الأيام الثلاثين وفي اليوم الأخير أو الليلة الأخيرة م رمضان يعتق الله أعداد كبيرة من عباده الصائمين.

دعاء رمضان مكتوب أو مسموع أو مرئي يرقق القلوب وفي أول يوم يكون الحرص شديد على الدعاء وكذلك في باقي أيام الشهر الفضيل، وإن اليوم الأول من شهر رمضان يكون له طابع خاص لدى المسلمين لما فيه من حفاوة الاستقبال لهذه الأيام المباركة.

دعاء المسلم يحتاج إلى نية صادقة حتى يكون دعاء صادق نابع من قلب صادق، ويرجو المسلم من دعاء رب العالمين أن يستجب الله له، ومن خلال دعاء العبد لربه يسمع الله نجواه وشكواه حتى ولو لم يتلفظ بكلمات دعء لأن الله يعلم السر وأخفى.

كان التابعين والصحابة يستقبلون شهر رمضان بالفرح والسرور متى ثبت الهلال ويقيمون الليالي بالصلاة والاستغفار والتضرع بشكل يومي إلى الله عز وجل فكان المسلم يستقبل شهر رمضان ويقول اللهم اجْعَلْ هذا الشهر كله خير وبارك لنا فيه.

كما تكثر في هذا الشهر زيارات الأقارب وصلة الرحم، ونحن نعلم جميعا أن صلة الرحم من أكثر الطاعات التي يعطي الله عباده حسنات عليها ومن العبادات التي تطيل العمر وتوسع الرزق، كما يكثر قراءة القران في هذا الشهر ايضا ويتضرع المسلمون في صلواتهم وقيامهم وقعودهم بنية صافية ليكون الدعاء مستجاب.

شهر رمضان هو شهر صُفِّدَتِ فيه الشَّيَاطينُ وَمَرَدَةُ الجن وَغُلِّقَتْ أبواب النيرات وَفُتِّحَتْ أبواب الجنة، وفيه لَيْلَةٍ خير من الف شَهْرٍ لذلك يجب أن نكثر من الدعوات خصوصا في آخر عشر أيام من شهر رمضان المبارك والتي يكون فيها ليلة القدر.

ونكون بهذا قدمنا لكم مقالا كاملا عن دعاء اول يوم رمضان مكتوب وأدعية رمضان التي يحبب ترديدها باستمرار.

o




  • الزيارات : 14011
  • المشاهدات : 8212
  • Amp : 6080
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X