دعاء يوم عرفة مكتوب.. خير الدعاء دعاء يوم عرفة

o



يوم عرفة له فضل كبير وثواب عظيم لذلك سوف ننشر لكم في موقع "مُستجاب" ما ورد عن فضل يوم عرفة وكذلك دعاء يوم عرفة ونص الحديث "خَيْرُ الدُّعَاءِ يوم عرفة"، وأفضل أوقات الأدعية وأفضل ما يقوله المسلم في يوم عرفة.


متى يوم عرفة؟



يوم عرفة يكون هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في كل عام، وسمي بيوم عرفة لأن حجاج بيت الله الحرام يقفون على جبل عرفات ركن الحج الأعظم.

اقرأ أيضا: فضل يوم عرفة.. تعرف على فضائل صيام يوم عرفة

كما أن يوم عرفة من أعظم الأيام التي يعتق الله فيها رقاب التائبين المستغفرين، ويليه يوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو عيد الأضحى المبارك، وهو أحد أركان الحج الأساسية أو ركن الحج الأعظم لأن الإسلام به 5 أركان ومن بينها حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.


دعاء يوم عرفة



دعاء يوم عرفة مستحب، ويجب على كل مسلم أن يستغل هذا اليوم في الدعاء لأنه يوم مبارك تتنزل فيه رحمات الله على عباه الواقفين في صعيد عرفات وكذلك على عباده الذين لم يؤدوا فريضة الحج لكنهم يستغفرون ويطيعون الله في هذا اليوم.

والدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها المرء لله عز وجل، وفي هذا اليوم المبارك يوم عرفة، يكون الدعاء بصدق وإخلاص حتى يقبله الله ويستجيب.


خير الدعاء يوم عرفة



ولقد أكد لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل أيام للدعاء هو يوم عرفة لما في هذا اليوم من الخير الوفير والعطاء غير المحدود من رب العباد سبحانه وتعالى.

ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ له".

وامتثالا لما قاله النبي فإن أفضل شيء في هذا اليوم أن يقر العبد بالألوهية المطلقة لله سبحانه وتعالى وأنه لا شريك له هو الواحد الأحد الذي لا شيء قبله ولا شيء بعده.

اقرأ أيضا: فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وأفضل الطاعات في عشر ذي الحجة

jpg
36 KB
25
اغلاق
دعاء يوم عرفة
تحميل


دعاء ليلة عرفة



ويستحب أن يدعو المسلم ربه في ليلة عرفة أو في يوم عرفة بما شاء ويطلب منه ما يريد، لكن هناك أدعية جامعة واردة عن النبي صلى الله عليه وسلمو فيها الخير كله.

  • "اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا".

  • "اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي".

صور يوم عرفة.. أجمل 10 صور ليوم عرفة وحجاج بيت الله الحرام

  • "اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا".

  • "اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ".

  • "رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ".

  • "اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ".


فضل يوم عرفة



في هذا المكان في صعيد عرفة تساوى الجميع لا فرق بين عربي وأجنبي ولا أبيض ولا أسود، أو غني أو فقير، ويستشعر الإنسان رحمة الله على عباده.

في هذا اليوم ما رؤي الشيطان أقل وأحقر من أي يوم آخر مثل يوم عرفة، نظرا لإقبال جميع العباد على رحمة الله وعلى طاعته وطلب العفو والمغفرة منه.


فضل يوم عرفة للحجاج



الله سبحانه تعالى ينزل عشية يوم عرفة ويعتق فيه رقاب العباد من النار، وما رؤي الشيطان أخزى من يوم عرفة إلا ما رؤي منه في يوم بدر.

الحجاج الذين يقفون في يوم عرفة يدعون ويستغفرون ويكبرون ويهللون، فهو يوم عظيم يجب اغتنامه بالدعاء والطاعة سواء للواقفين في صعيد عرفة أو لغير الحجاج ممن لم يتمكنوا من الحج.




فضل يوم عرفة لغير الحجاج



النبي صلى الله عليه وسلك قال: "خيرُ الدعاء دعاء يوم عرفة"، ولم يخصص النبي هل الدعاء لمن في صعيد عرفة أم غيره، وجعله النبي عاما.

لذلك غير الحجاج يجب عليهم أن يحرصوا على الدعاء كما أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يقولوا الدعاء الذي ذكره النبي: "وخير ما قلت أنا والنبيّون من بعدي لا إله إلا الله".


فضل صيام يوم عرفة



ينبغي أن يحرص المرؤ على صيام يوم عرفه وكذلك دعاء الله في هذا اليوم، فالصيام في يوم عرفة مسنون، ولقد أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صومُ يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة التالية.

الصيام والدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم لربه وأن يشجع زوجته وأبنائه على صيام هذا اليوم والإكثار من الدعاء في يوم عرفة لأنه يوم عظيم ومبارك.

في هذا اليوم الله وحده يطلع على قلب الحاج وقلوب المسلمين جميعا، وفي صعيد عرفات لا فضل لأحد على أحد كما أنه يرتدي جميع الناس نفس الملابس في صعيد عَرَفَةَ ويتوجه الجميع إلى الله ويكثرون من الدّعاء.



أخي المسلم ليس هناك افضل من أن يكثر العبد من دُعَاءُ يَوْمِ عرفة سواء للحاج أو غير الحاج، و يستحب الإكثار من السنن المستحبة الواردة عن النبي عليه الصلاة و السلام فإنه سيكون شفيعا لنا يوم القيامة عندما نتبع سنته.

واخيرا لقد وضحنا لكم دعاء يوم عرفة مستجاب أو ادعية يوم عرفة مكتوبة للمسلم الذي يحرص على اغتنام هذا اليوم ونشرنا حديث رسول الله عن يوم عرفه وبينا فضله لأنه أكثر وأعظم الأيام التي تتنزل فيه النفحات ويقبل فيه المسلمون على الله، ويوم عرفة له انطباع خاص في قلوب المسلمين.

كما أن دعاء العبد لربه يجب أن يكون في كل وقت، دعاء وقت الحاجة، دعاء وقت السفر دعاء وقت الدراسة دعاء في العبادة دعاء لنفسك أو دعاء لغير أو دعاء بظهر الغيب، لأن الدعاء من أفضل العبادات، وكذلك الدعاء من أفضل العبادات التي ترد القضاء لذلك أكثر من الدعاء فإن الدعاء خير لك وكذلك الدعاء خير لأهلك و الدعاء خير لعائلتك و الدعاء خير لك في دينك و الدعاء خير لك في دنياك.

o



  • الزيارات : 4711
  • المشاهدات : 3173
  • Amp : 1851
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X