هل الفازلين يمنع الوضوء ويبطل الغسل

أحكام فقهية- مستجاب

الفازلين من المواد التي يستخدمها الكثيرون، ولذلك دائما يتساءلون: هل الفازلين يمنع الوضوء وهل الفازلين يمنع وصول الماء إلى الشعر، وهل يبطل الغسل بسبب استخدام الفازلين؟

كل هذه الأسئلة نابعة من الخوف من أن يبطل الوضوء بسبب الفازلين أو بطلان الغسل بسبب عدم وصول الماء إلى الشعر أو غير ذلك من المخاوف.



هل الفازلين يمنع الوضوء


الأصل في صحة الوضوء أن أي شيء يمنع وصول الماء إلى الجلد ينقض الوضوء ويجب إزالته حتى يكون الوضوء صحيحا، لكن ماذا عن الفازلين هل ينقض الوضوء أم لا.

تتوقف صحة الوضوء من بطلانه إذا كان على مواضع الوضوء كريمات أو فازلين أو دهون على حسب حالة هذه الكريمات أو الدهون.

وقال الشيخ العثيمين إن الفازلين إذا كوّن طبقة جامدة فإنها تمنع وصول الماء إلى الجلد وبذلك لا يصح الضوء لأنها تحجب الماء عن الوصول إلى البشرة.

وأضاف في فتواه أن الفازلين أو الدهون أو الكريمات إذا لم تكن جامدة فإنها لا تحجب الماء ويصح الوضوء، لكن يشترك أن يمرر المسلم يده على مواضع الوضوء لأن الفازلين يتسبب في انزلاق الماء دون الوصول إلى المكان الذي يوضع عليه، ولذلك على المسلم أن يمرر يده جيدا على موضع الوضوء.

اقرأ أيضا:  هل الغفوة تنقض الوضوء


هل الفازلين يمنع وصول الماء للشعر


لا يمنع الفازليم وصول الماء للشعر لكن يشترط على المسلم أن يفرك الشعر جيدا بالماء حتى يضمن وصول الماء إلى الشعر أثناء الغسل.

وعلى الرغم من أن الفازلين مادة دهنية قد تؤدي إلى انزلاق الماء وعدم وصوله إلى الشعر، إلا أنه إذا تم فرك الشعر جيدا فإن الماء سوف يصل إلى الشعر.

ومن الأفضل للمسلم أن يزيل أي مواد دهنية على شعره أو جسده أثناء الغسل أو الوضوء حتى يتأكد من صحة غسله ووضوئه.


هل الفازلين يبطل الغسل


الفازلين أو المواد الدهنية تنقض الوضوء إذا كونت طبقة صلبة تمنع وصول الماء إلى الجسم.

أما إذا ظل الفازلين أو أي مادة دهنية على حالتها السائلة وحرص المسلم على تدليك شعره ومواضع الوضوء حتى يصل إليها الماء ففي هذه الحالة لا مشكلة في الاغتسال والوضوء أثناء استخدام الفازلين.




  • الزيارات : 76
  • المشاهدات : 63
  • Amp : 13

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X