متى يبدأ صيام 10 ذي الحجة 2024؟

دليل المسلم- مستجاب

يترقب المسلمون قدوم شهر ذي الحجة، لأنه شهر من الأشهر الحرم وفيه أداء فريضة الحج وفي يصوم المسلمون، لكن: متى يبدأ صيام 10 ذي الحجة 2024؟

هذا السؤال تتوقف إجابته على إعلان اللجان الشرعية المسؤولة عن تحري هلال شهر ذي الحجة، وسيتم استطلاع الهلال الخميس الموافق 6 يونيو 2024 للإعلان عن أول أيام شهر ذي الحجة 2024 وأول أيام عيد الأضحى المبارك 2024، لكن المعاهد الفلكية أعلنت موعد أول أيام ذي الحجة، وبناء عليه سنعرف متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة 2024.


ما حكم صيام 10 أيام من ذي الحجة؟


قبل التطرق إلى معرفة متى يبدأ صيام 10 ذي الحجة فلكيا، سنتحدث أولا عن حكم صيام 10 أيام من ذي الحجة.

إن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة مستحب في الإسلام، وهو من الأعمال الصالحة التي أوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

فقد ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء" (رواه البخاري). وعليه، فإن صيام هذه الأيام يعتبر عملاً صالحاً ومحبباً لله تعالى.


لماذا يصوم المسلمون العشر من ذي الحجة إسلام ويب؟


يصوم المسلمون العشر الأوائل من ذي الحجة تعظيماً لهذه الأيام التي خصها الله تعالى بفضل كبير، فهي أيام مباركة تجمع بين العبادات الكبرى مثل الصيام والصلاة والذكر والحج.

وقد ورد في السنة النبوية أن العمل الصالح في هذه الأيام له فضل عظيم وأجر كبير، فالصيام هو أحد أبرز الأعمال الصالحة التي يؤديها المسلم في هذه الفترة، طلباً لرضا الله واستجابة للدعاء، وتحقيقاً للتوبة والرجوع إلى الله.

اقرأ أيضا: متى عيد الضحية 2024 بالهجري والميلادي وعدد أيام الإجازة


1 ذو الحجة كم يوافق ميلادي 2024؟


يعتمد تحديد بداية شهر ذي الحجة على الرؤية الشرعية للهلال، ومن المتوقع أن يكون 1 ذو الحجة لعام 1445 هجري الموافق للتقويم الميلادي هو يوم الجمعة 7 يوليو 2024.

ومع ذلك، يجب التحقق من ذلك بواسطة الجهات الرسمية المختصة في رؤية الهلال.


متى يبدأ صيام 10 ذي الحجة 2024؟


يبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة لعام 2024 ميلادي من اليوم الأول من هذا الشهر والذي يوافق الجمعة 7 يوليو 2024، إذا ثبتت رؤية الهلال في تلك الليلة.

وعليه، فإن أول يوم من الصيام سيكون هو يوم 1 ذو الحجة، ويستمر الصيام حتى اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة والذي سيوافق يوم السبت الموافق 15 يوليو 2024.


10 ذو الحجة كم يوافق ميلادي 2024؟


يوافق 10 ذو الحجة لعام 1445 هجري، والذي هو يوم عيد الأضحى، يوم الأحد 16 يوليو 2024، إذا ثبتت رؤية الهلال وفق التوقعات الفلكية.

وهذا اليوم هو من أعظم أيام السنة، حيث يحتفل المسلمون حول العالم بذبح الأضاحي وإقامة الشعائر الخاصة بالعيد.




  • الزيارات : 183
  • المشاهدات : 129
  • Amp : 54
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X