دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت مستجاب لفك الكرب

o




سوف نستعرض لكم في هذا الموضوع دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت وما هي قصة نبي الله يونس عليه السلام الذي ابتلعه الحوت وما هو فضل دعاء النبي يونس عليه السلام لفك الكرب والغم وتيسير الأمور.

إن القرآن حين حكى لنا قصة سيّدنا يونس ذكر الله سيدنا يونس باسم "ذا النون" واسمه يونس بن متى، وكيف كان نبي الله سيدنا يونس يدعو قومه فلا يستجيبون له فغضب منهم وتركهم.


قصة دعاء سيدنا يونس



سيدنا يونس يدعو قومه إلى الهداية فلا يستجيبوا لدعوته، يتوعدهم العذاب فيبطئ العذاب فيخرج مغاضبا دون أن يستأذن ربه فيصل الشاطئ ويجد سفينة فيركب السفينة، فتضرب عاصفة فعزموا أمرهم على إلقاء أحد في الماء.

أجروا قرعة وشارك سيدنا يونس في القرعة، وقعت القرعة عليه ولم يجد بدا إلا أن يقبل بأن يرموه في المياه، جاء حوت بأمر الله فابتلعه واستقر سيدنا يونس في بطن الحوت الذي يمتثل لأمر الله.

الحوت مأمور وسيدنا يونس مأمور والبحر مأمور، فينزل الحوت إلى قاع البحار وسيدنا يونس في بطن الحوت كالقبر، وفي هذه اللحظة جاء الدعاء.

اقرأ أيضا: دعاء لرفع البلاء .. أدعية لدفع كورونا والوباء والمصائب




دعاء سيدنا يونس المستجاب



القرآن الكريم ذكر لنا دعاء سيدنا يونس الذي قاله وهو في بطن الحوت، فبعدما ضاقت الدنيا على سيدنا يونس ووقع في ظلمات بعضها فوق بعض.

لقد توسل إلى الله بوحدانيته وبرأ ربه من كل نقص واعترف بذنبه بين يدي الله وقال هذا الدعاء:

  • "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

وهذا الدعاء مستجاب في فك الكرب وفك الهموم وهو دعاء لكل المؤمنين وليس لسيدنا يونس فق كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى:

  • "فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين"

وهذا تأكيد من الله عز وجل بأن الدعاء ليس مخصص لسيدنا ليونس فإن رب يونس هو ربنا ومن خلق يونس هو من خلقنا ومن استجاب لنا ونرجوا أن يستجيب لنا.

jpg
28 KB
6
اغلاق
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
تحميل



فضل دعاء سيدنا يونس



دعاء سيدنا يونس عليه السلام عبارة عن اللجوء إلى باب الله ويفيد كل من وقع في ضيق أو مرض أو هم أو أي أمر عسير، حينها يلجأ المسلم إلى الله ويقر بتقصيره وذنوبه ليستجيب الله له.

الملائكة سمعت صوت سيدنا يونس وهو في بطن الحوت، قالت يا ربنا صوت معروف في مكان غريب، قال الله هذا صوت عبدي يونس في بطن الحوت، واستجاب الله له ونجاه من الغم.

اقرأ أيضا: دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي.. شروط التوبة إلى الله

ومن فضل دعاء سيدنا يونس:

  • يفيد دعاء يونس في فك الكرب.

  • يفيد دعاء سيدنا يونس في إزالة الهموم.

  • دعاء سيدنا يونس من الأدعية المستجابة المجربة.

  • دعاء سيدنا يونس ييسر الأمور.

  • دعاء سيدنا يونس يشفي من الأمراض.

  • دعاء سيدنا يونس ييسر الزواج.




حديث الرسول عن دعاء سيدنا يونس



وبعد تأكيد رب العالمين أن دعاء سيدن يونس ينجي من الغم ومن الشدائد وأن الدعاء يستجيبه الله من جميع عباده المؤمنين، ورد عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام حديث يؤكد نفس المعنى، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • "دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ"



دعاء سيدنا يونس لفك الكرب



ويعتبر دعاء سيدنا يونس الذي ذكره القرآن وذكره النبي عليه الصلاة والسلام هو أفضل دعاء لفك الكرب، كما أن الاستغفار يجعله الله سببا لفك الكرب والابتلاءات.

ويستحب أن يحرص المؤمن على ترديد دعاء سيدنا يونس في كل أوقاته حتى يفك الله عنه الضيق والغم والكرب ويبعد عن البلاء.


الاستغفار أخرج يونس من بطن الحوت



إن فضل الاستغفار كبير وعظيم كما أخبرنا القرآن الكريم، فبالاستغفار يفك الله الكروب ويزيل الهموم، كما أن الاستغفار هو أحد الأسباب التي أخرجت سيدنا يونس من بطن الحوت.

فحين ابتلع الحوت يونس عليه السلام وجد نفسه وحيدا في ظلمات كثيرة، فلجأ يونس عليه السلام إلى رب العالمين يرجوه ويستغفره من الذنوب وقال:

  • "لا اله إِلَّا أنت سبحانك إِنِّي كنت من اني الظَّالِمِينَ"

اقرأ أيضا: دعاء المظلوم على الظالم مستجاب.. اتقي دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب

وهذا الدعاء وإن لم يكن بصيغة الاستغفار إلا أنه إقرار بالذنب وبقدر الله وإقرار بالوحدانية وطلب الغفران من الله عز وجل.

ومن فوائد الاستغفار أنه يوسع الرزق بالمال والولد، ولقد قال الله: "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا".

إن قصة سيدنا يونس فى بطن الحوت لها دلالة عظيمة حيث ذكر القرآن كيف أن سيّدنا يونس عليه السّلام استطاع أن يخرج من هذه الغمة بفضل الدعاء ليكون الدعاء بعد ذلك مذكورا في القرآن، ويؤكد لنا سيدنا محمد أن دعاء سيدنا يونس فى بطن الحوت لا يدعو به أحد إلا استجاب الله له، فاللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت



إن دعاء سيدنا يونس في بطنت الحوت يعد من أفضل الأدعية التي تفرج الكروب وتزيل الهموم وهو دعاء مجرب جربه سيدنا يونس عليه السلام وذكره الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم.

وجعل الله استجابة هذا الدعاء لجميع المؤمنين وليس لسيدنا يونس فقط، لذلك يجب علينا أن نردد جميعا هذا الدعاء في جميع أوقاتنا:

  • "لا إله إلا أنت سبحانك إني كتت من الظالمين".

o





  • الزيارات : 17363
  • المشاهدات : 9930
  • Amp : 7811

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X