دعاء شفاء المريض كامل مكتوب.. اللهم اشفي كل مريض

نستعرض لجمهور موقع "مُستجاب" في هذا المقال صيغة دعاء شفاء المريض كامل مكتوب الواردة فس السنة النبوية سواء كان المريض سيدعو لنفسه أو سيدعو الشخص لغيره من المرضى.

ويجب العلم أن الشافي هو الله سبحانه و تعالى ولا أحد يشفي المريض إلا الله، فلقد قال على لسان نبيه إبراهيم: "وإذا مرضت فهو يشفين"، لكن الله خلق الأسباب وجعلها تنفع إذا شاء برحمته وقدرته، كما أن الدّعاء لله عز وجل وطلب الشفاء والتضرع إلى الله أمر مرغوب فيه، فيجب التقرب إلى الله بالدعاء على مدار اليوم.

ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء، علمه من علمه وجهله من جهله"، لذلك على الإنسان أن يأخذ بالأسباب وأن يذهب إلى الطبيب وأن يدعو الله أن يزيح عنه هذا المرض.

اقرأ أيضا: دعاء تيسير الأمور الصعبة والرزق والفرج وقضاء الحوائج مكتوب

دعاء المريض لنفسه أو دعاء الشفاء العاجل للمريض من الغير وردت فيه روايات عن النبي وسوف نسرد لكم في هذا المقال دعاء المريض لنفسه أو دعاء المريض عندما يدعو الغير للمريض بالشفاء العاجل من المرض.


دعاء شفاء المريض لنفسه



هناك دعاء يمكن للمريض أن يدعو لنفسه بهذا الدعاء، وهو دعاء وارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلقد كان النبي إذا شعر بألم أو مرض وضع يده على الألم ويقول:

  • "بسم الله، بسم الله، بسم الله".

  • "أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ا أجد وأحاذر".

ومثل هذا الدعاء أو الذكر يدفع الله به المرض ويأذن بالشفاء إذا أراد سبحانه وتعالى.


دعاء شفاء المريض كامل مكتوب للغير



إذا كان الشخص جالس مع المريض ويريد أن يدعو له بالشفاء، فليدعوا بما ورد عن النبي الكريم، وهذه هي الأدعية:

  • "أسأل الله العزيم رب العرش العيظم أن يشفيك" (7 مرات)

  • "اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف شفاءً لا يغادر سقماً، أنت الشّافي لا شفاء الا شفاؤك".

  • "بسم الله أَرْقِيكَ، والله يشفيك، مِنْ كُلِّ شر يؤذيك، من شر كل نفس أَوْ عين حاسد".

  • قراءة المعوذتين في كفي اليد والمسح على الجسد

  • "بسم الله الرحمن الرحيم، قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد".

  • "بسم الله الرحمن الرحيم، قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس".





الرقية الشرعية للمريض



عند زيارة مريض، يضع المسلم يده اليمنى على الجزء الذي فيه ألم ويقول التالي:

  • قراءة فاتحة الكتاب "الحمد لله رب العالمين"

  • "اللهم أذهب الباس، ربّ الناس، اشف أنت الشافى، لا شفاء إلّا شفاءك، شفاءا لا يغادر سقما".

  • "اللهم كما رحمتك في السماء، أنزل رحمتك على الأرض، أنزل رحمتك على هذا المريض، وأنزل عليه شفاء من شفائك".

  • وضع أصبع السبابة على الفم، ثم أضعها على الأرض، ثم أضعها على جسد المريض وأقول: "بسم الله، تربة أرضينا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا"

  • "بِسْمِ اللَّهِ، بِسْمِ اللَّهِ، بِسْمِ اللَّهِ، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر" (7 مرات)

  • "اللهمّ إنّي أسألك وأنت العليم الخبير أن تشفي فلان ابن فلان".




هل دعاء المريض مستجاب؟



يقول العلماء، إذا تأوّه المريض من شدة الألم، وقال "آه آه"، أوقع الله هذه الكلمة في سمع الملائكة أنها الله الله، فتكتبه الملائكة ذاكرا.

كما قال العلماء إن دعاء المريض مستجاب لأنه يكون في حالة ضعف ويكون ذليلا لله عز وجل، فيخرج منه دعاء بقلب صادق لأنه في أمس الحاجة إلى الله سبحانه وتعالى، ويكون دعاء المريض وقت المرض أقرب للاستجابة، لأن المرض يضعف قدرة المريض ويجعل الدعاء خارج من قلب صادق.

ومن الأشياء التي تجعل دعاء المريض أقرب للاستجابة بإذن الله، هو الحديث القدسي فـ"عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: يَا ابْنَ آدَمَ! مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي، قَالَ: يَا رَبِّ! كَيْفَ أَعُودُكَ؟ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ، قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟".

ولأجل ذلك يكون المريض قريب من الله ويدعو بقلب صادق وبتضرع وخشوع، وتكون أدعية المريض أقرب للاستجابة، فاغتنم هذه الفرصة واجعل المريض يدعو لك بما شئت من الدعاء العاجل واسأل الله أن يستجيب الدعاء منه لانه في حالة المرض يكون الشخص ضعيفا وقريبا لربه، لأن المرض يجعل الإنسان يطلب شفاء العاجل من ربه لأن المريض لا حول له ولا قوة.

نهاية المقال

إن الشفاء العاجل يكون من الله لكن يحرص المسلم على ادعية الشفاء التي ذكرت في السنة لشفاء المرض بإذن الله العظيم، لأن الادعية تقرب العبد من ربه فلا تبخل بالدعاء واعلم أن من أفضل العبادات هو الدعاء لأن له فضل كبير ويسمع الله دعاء العبد من فوق السماوات السبع أنه هو السميع العليم.

وكما يجب على المسلم الدعاء إنه يجب عليه أيضا الصبر لأن المؤمن يجازيه الله خير الجزاء بسبب الصبر على ابتلاء المرض، وهناك الكثير من الأحاديث والآيات في القرآن التي تتحدث عن جزاء الصبر، والصبر يكون أحد أسباب دخول الجنة بدون حساب، فالله يوفي المسلمين الصابرين أجرهم بغير حساب.

وعندما يبتلي ربنا أي شخص بالمرض إن ذلك يكون لحكمة لا يعلمها إلا الحكيم هو وحده الذي يعلم السبب، والابتلاءات قد يقيس ربنا بها قدرة الانسان على التقرب من الله العلي الكريم، لكن إذا لم يرضى المرء بقضاء الله حين يمرض، يحرم من الأجر ودخول الجنان مع الصابرين.

لقد قدمنا لكم كل التفاصيل عن دعاء الشفاء العاجل للمريض مكتوب ونشرنا الأدعية المأثورة والحديث المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء للشفاء العاجل من الداء أو المرض وكذلك للشفاء العاجل من المرض لأنه للدعاء سر كبير في الاستجابة إذا كان من المصاب بمرض أو غير ذلك.

دعاء الشفاء للمريض ذكرناه بالتفصيل، وذكرنا دعاء الشفاء للمريض إذا كان سيدعو لنفسه وكذلك دعاء الشفاء للمريض إذا كان سيدعو الشخص لغيره وبشكل عام فإن دعاء الشفاء للمريض له عدة صيغ ذكرناها هنا فيمكنكم الدعاء بـ دعاء الشفاء للمريض كاملا أو دعاء الشفاء للمريض بأي صيغة تريدها.





  • الزيارات : 11185
  • المشاهدات : 8579
  • Amp : 3131

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X