حديث عن عيد الأضحى قصير للأطفال

دليل المسلم- مستجاب

عيد الأضحى هو العيد الذي يكون بعد فريضة الحج، وهو العيد الذي يذكرنا بقصة سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل، وسوف نستعرض هنا ما ورد عن النبي عن عيد الأضحى، وسنكتب لكم حديث عن عيد الأضحى أو مجموعة أحاديث عن العيد.

ويعد العيد من مظاهر الدين، كما أن العيد هو من شعائر الإسلام المعظمة، وعلى المسلم في هذه الأيام أن يظهر احتفاله بهذا اليوم الذي خصنا الله به.


حديث الرسول عن العيدين



لقد وهبنا الله عيدين لكي نفرح بهما بعد العبادة، فعيد الفطر نفرح به بعد عبادة الصوم، وعيد الأضحى نفرح به بعد عبادة الحج.

فعن أنس - رضي الله عنه - قال: "قَدِم النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: قد أبدلكم الله تعالى بهما خيراً منهما: يومَ الفطر والأضحى" رواه أبو داود.

اقرأ أيضا: بداية التكبير في عيد الأضحى متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى ومتى ينتهي


حديث عن عيد الأضحى للأطفال



يتميز عيد الأضحى أنه يتم فيه ذبح الأضحية بعد الصلاة، وهي من السنن النبوية الواردة عن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، واقتداء بأبي الأنبياء إبراهيم حين انصاع لأمر الله وأقبل على ذبح ابنه إسماعيل، ففداه الله بكبش عظيم.

ومن الأحاديث التي يمكن أن نعلمها للأبناء عن عيد الأضحى:

•    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر".

والمقصود بيوم القر هو اليوم الذي يلي يوم النحر.


حديث عن العيد قصير



وإذا أردنا أن يحفظ أبناءنا حديث قصير عن فعل النبي في عيد الأضحى، فيمكن حفظ هذا الحديث القصير عن عيد الأضحى:

•    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "أقام النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشر سنين يضحي" أخرجه أحمد والترمذي.


آيات وأحاديث عن عيد الأضحى



ولقد أباح النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة أن تخرج لصلاة العيد، لكن مع بعض الضوابط التي يجب على المرأة أن تلتزم بها، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم:      

•    قال صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن وهن تَفِلات (غير متطيبات) ) رواه أبو داود .

•    روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: "من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين".

•    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله ﷺ يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس- والناس جلوس على صفوفهم- فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به، ثم ينصرف"


أحاديث عن العيد إسلام ويب



من الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم تخص العيد، ما ورد عن السيدة عائشة وحديث الجاريتين، وهو ما نشره موقع إسلام ويب عن العيد، وهو كالتالي:

في صباح عيدٍ، كان البيت النبوي وما حوله يشهد مظاهر الاحتفال بالعيد، على مرأى وعلم من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم.
فعن عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنها – قالت: ( دخل عليَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعندي جاريتان تغنّيان بغناء يوم بعاث، فاضطجع على الفراش، وحوّل وجهه، ودخل أبو بكر فانتهرني، وقال: مزمارة الشّيطان عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فأقبل عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلّم - فقال: دعهما، فلمّا غفل غمزتهما فخرجتا ) رواه البخاري . وفي رواية أخرى: ( يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا )، وفي رواية أحمد: ( لِتعْلَمَ اليهود أنَّ في ديننا فسحة، إني أُرسلت بحنيفية سمحة ) .



  • الزيارات : 207
  • المشاهدات : 166
  • Amp : 59
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X