ما هي كفارة اليمين بالترتيب وأنواعها بالتفصيل؟

o


نجيب في هذا الموضوع من موقع "مُستجاب" عن الأسئلة المتعلقة بكفارة اليمين وهي: ما هي كفارة اليمين بالترتيب وأنواعها بالتفصيل وما هي كفارة اليمين الغموس وكفارة يمين الطلاق وأنواع الأيمان وهل يجوز إخراج كفارة اليمين نقدا أم لا.

لكن أولا سوف نتحدث عن أنواع اليمين أو أنواع الحلف، ثم بعدها نشرح تعريف كل نوع من أنواع الحلف، ثم نعرف بعد ذلك كفارة اليمين.


ما هي أنواع الأيمان؟



  • أولا: يمين اللغو.

  • ثانيا: اليمين المنعقدة.

  • ثالثا: اليمين الغموس.


أولا: ما هو يمين اللغو؟



يمين اللغو هو اليمين الذي يجري على لسان الإنسان ولا كفارة فيه، مثلما يقول الرجل والله لتأخذ فنجان قهوة فيقول له لا أريد ولا يأخذ، فهذا يمين لغو يجري على اللسان ولا يكون قصد الرجل أنه يمين.

وقالت السيدة عائشة في تفسير قول الله تعالى: "لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم" هو قول الرجل أي والله أو لا والله.

فلو دعاك أحد للعرس وقولت إي والله، ولم تحضر فهذا يمين لغو لأنك تذكر الله تبركا.

اقرأ أيضا: حكم صيام يوم الجمعة.. أحكام صوم الجمعة والسبت منفردين تطوعا أو قضاء

ويندرج تحت يمين اللغو هذه الأيمان أيضا:

يمين الإكرام

كأن يحلف الرجل على أخيه أن يتناول الطعام أَوْ الشراب بهدف الإكرام، وهو يعتبر من بين أنواع يمين اللغو.

اليمين الذي له سبب

مثلا لو كان لكم جار يشرب الخمر، فقولت لزوجتك لو زورتيهم فأنت طالق، ثم بعد فترة تاب الرجل وصلح حاله وذهبت الزوجة لزيارتهم فلا يقع الطلاق لأنه كان له سبب، وهو من اليمين اللغو أيضا.

اقرأ أيضا: ما حكم قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف والجوال




ثانيا: ما هي اليمين المنعقدة؟



اليمين المنعقدة هي اليمين التي تجب لها كفارة، وهو أن يحلف الإنسان على شيء في ساعة غضب مثلا، ثم يريد العدول عما حلف عنه.

كأن يحلف الرجل ألا يزور أخته ثم بعد ذلك يريد أن يزورها فيجب عليه أن يكفر عن يمينه ويزورها.


ثالثا: ما هو اليمين الغموس؟



وهو اليمين الكاذب أَوْ اليمين الفاجرة وسميت باليمين الغموس لأنها تغمس صاحبها في النار، وهو أن يحلف الإنسان كذاب، ويعد من الكبائر.

كما أن اليمين الغموس هو أن تقسم بالله وأنت تعلم أنك كاذب، كأن تروج سلعة بالحلف الكاذب.

ولقد ورد في السنة أنه "جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، ما الكبائر؟ قال: الإشراك بالله، قال: ثم ماذا؟ قال: ثم عقوق الوالدين، قال: ثم ماذا؟ قال: اليمين الغموس، قلت: وما اليمين الغموس؟ قال: الذي يقتطع مال امرئ مسلم، هو فيها كاذب".


ما هي كفارة اليمين الغموس؟



اليمين الغموس أو اليمين الكاذبة ليس لها كفارة وهي من أعظم الذنوب أن يحلف الرجل بالله أو بقرآنه وهو يكذب ويعلم أنه يكذب من أجل هدف في عقله.

ويستخدم البعض اليمين الغموس كثيرا في ترويج السلع والبيع والشراء، وهي من أنواع النصب على الآخرين.

ولقد منع الإسلام أن يبيع حضري لبدوي، لأن البدوي إذا اشترى من الحضر وعاد إلى البادية ووجد في المبيع شيئا معيبا لن يستطيع ردها.

اقرأ أيضا: كيفية صلاة الجنازة وفضل الصلاة على الميت وشروطها




مَا هي كفارة اليمين؟



حدد القرآن الكريم كفارة اليمين الذي تكون له كفارة، وهي 4 كفارات عند الحِنْثُ باليمين حكى عنهم الله سبحانه وتعالى في آية كفارات الأيمان، وجاءت الكفارات التي حددها الله سبحانه وتعالى وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوة عشرة مساكين أو تحرير رقبة أو صيام 3 أيام.

وبالنسبة لترتيب الكفارات فهي على النحو التالي:

  • الكفارة الأولى: إطعام 10 مساكين.

  • الكفارة الثانية: كسوة 10 مساكين.

  • الكفارة الثالثة: تحرير رقبة أو عتق رقبة وهذا لم يعد موجودا.

  • الكفارة الرابعة: صيام 3 أيام.

قال الله تعالى: "لَا يؤاخذكم اللَّهُ باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقّدتم الأيمن، فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ كما تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أو كِسْوَتُهُمْ، أو تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ، فَمَنْ لم يجد فصيام ثلاثة أيام، ذلك كفّارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم".

ولا ينتقل المسلم إلى الكفارة التالية إلا إذا كان لا يستطيع أن يقوم بالكفارة الأولى، وكذلك قال العلماء أن الأفضل أن تكون الثلاثة أيام متتالية.




كفارة اليمين نقدا



الواجب في كفارة اليمين هو إطعام المساكين كما بين الله في الآية القرآنية الكريمة بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.

ويكون اطعام المساكين من طعام أو قوت أهل البلد الذي يقيم فيه ومن أوسط ما يطعم به الفرد عائلته، فقد يختلف أوسط الطعام من شخص إلى آخر حسب قدرته المالية.

لكن المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، فضيلة الشيخ مجدي عاشور قال في رده على السؤال من أحد المتابعين، وكان الجواب: إنه يجوز دفع كال كفارة اليمين بدلا من إطعام عشرة مساكين.

ونقل عن الإمام أبو حنيفة قوله: «إخراج قيمتها بدل عينها"، أي أنه يمكن إخراج قيمة الكفارة مالا للمساكين وهم يقوموا بشراء المال.

وإذا كان المسلم لا يعرف المساكين أو لا يستطيع جمع 10 مساكين لكي يطعمهم، يمكنه أن يعطي المال لجمعية خيرية أو إمام مسجد يكون له دراية وعلم بالمساكين ويقوم هو بإطعامهم أو توزيع المال عليهم.




ما هي كفارة اليمين بالطّلاق



في كل أحوال وأحكام الطلاق يجب على الشخص مراجعة لجنة الإفتاء في الأزهر أو دار الإفتاء المصرية أو أحد العلماء الذين مخوّل لهم بالفتوى لأنه يجب الاستماع للرجل حين يحلف بالطلاق، لمعرفة الظروف التي دفعت الزوج للحلف بالطلاق لكي يكون الحكم صحيحا.

ويقع الطلاق إذا قال الرجل للمرأة صراحة "أنتي طالق" أو كتب لها في رسالة أو أ{سل لها مع شخص لكي يخبرها بأنها طالق، ومع ذلك يجب أيضا مراجعة الزوج لدار الإفتاء أو أحد العلماء.

لكن أحد فقهاء المالكية قال إن الكثير من الشغلة والفعلة "الصنايعية" أنهم يداومون الحلف بالطلاق يريدون الحلف بالله، فيحمل عليهم كأنهم حلفوا بالله، فإن حنث فعليه كفارة اليمين.

ومعنى الكلام أن من يحلف بالطلاق وهو يقصد التأكيد فقط مثل الحلف بالله عز وجل وليس غرضه الطلاق، ففي هذه الحالة عليه تكفير يمين.



نهاية المقال

اعلم أخي المسلم أن المقصود من قول الله جل في علاه: "لا يؤاخذكم اللَّهُ باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقّدتم الأيمن، فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ كما تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أو كِسْوَتُهُمْ، أو تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام، ذلك كفّارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم"، هو أن يحافظ كل فرد على ما يتحدث به.

عليك يا عبد الله أن تلتفت لما تقوله وتلفظ به وتعرف حكم كل فعل تقوم به وكذلك معنى كل كلمة تنطق بها لأن الملائكة الكتبة تسجل مَا يفعل المرء، وإذا حلفت على شيء فحاول ألا تقع في الحنث وإن وقعت فيه عليك أن تكفر وتطعم المسكين 10 أفراد أو تكسو المسكين 10 أفراد أو تصوم 3 أيام، فلا تنتقل من واحدة إلى أخرى إلا إذا كنت غير مستطيع.

على الإنسان أن يفِ بيمينه، وعلى الحانث في يَمينِه أو القسم أن يكفر عن يمينه بحيث تطعمون عشر مساكين أو توفر لهم الكسوة بحسب ما يطعم به الناس من حولك بحيث توفر لهم الطعام الذي يكفي العشرة أو ما يلبسون أو تصوم 3 أيام

وأخيرا لقد استعرضنا لكم بالتفصيل كفارة اليمين وقسمنا لكم أنواع اليمين وحددنا لكم كفارة اليمين بالترتيب وأنه يكب التزام الترتيب في كفارة اليمين لأن كفارة اليمين واجبة وعلى المسلم إذا حنث أن يؤدي كفارة اليمين وأول كفارة هي إطعام عشرة مساكين وإذا لم يستطع إطعام عشرة مساكين ينتقل إلى ثاني كفارة وهي كسوة عشرة مساكين وإن لم يستطع كسوة عشرة مساكين ينتقل إلى كفارة صيام 3 أيام، وبذلك هذه هي كفارة اليمين الثلاثة لأن كفارة اليمين بعتق رقبة لم تعد موجودة، فعليك الالتزام بـ الكفارة بداية من إطعام المساكين وحتى الصوم.

o



  • الزيارات : 5945
  • المشاهدات : 4789
  • Amp : 1426

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X