دعاء سورة البقرة الشامل لقضاء الحوائج مكتوب وبالفيديو

الدعاء المستجاب- مستجاب

تُعدّ سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم، ولذلك يحرص كثير من المسلمين على قراءتها يوميا وبعد ذلك ترديد دعاء سورة البقرة لقضاء الحوائج وسداد الديون والرزق والزواج وفك السحر، نظرا لما حظيت به من فضائل ومكانة عظيمة عند الله عز وجل، فقد وردت أحاديث نبوية شريفة كثيرة تبين فضلها ومكانتها.


فضل سورة البقرة



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما." (رواه الترمذي).

اقرأ أيضا: فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة.. لا تغفل عن هذه الجوائز الربانية

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش، فتعلموها وعلموهن نساءكم وأبناءكم، فإنهما صلاة وقراءة ودعاء." (رواه الترمذي)

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تجعلوا بيوتكم قبورا، فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان." (رواه الترمذي).


هل الدعاء بعد قراءة سورة البقرة مستجاب؟



الله سبحانه يستجيب الدعاء من عباده في أي وقت وأي مكان متى خلصت النية، ولا ترتبط استجابة الدعاء بقراءة سورة معينة أو وقت معين أو مكان معين.

اقرأ أيضا: دعاء أول يوم عمل لنفسك أو للغير لجلب التوفيق

وعلى الرغم من ذلك، يدخل الدعاء بعد قراءة سورة البقرة ضمن أوقات الدعاء المُستجابة، لما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة من فضل هذه السورة المباركة، ولما لها من مكانة عظيمة عند الله عز وجل.

ولكن يجب أن يكون الدعاء خالصًا من القلب، وأن يكون مُتوافقًا مع شرع الله تعالى، وأن يكون المُدعو مُخلصًا لله تعالى، مُبتعدًا عن المعاصي والذنوب.


دعاء ختم سورة البقرة مكتوب



هناك دعاء شامل قاله أحد علماء الأزهر وهو دعاء ختم سورة البقرة لقضائ الحاجة والرزق وفك السحر وسداد الديون:

  • اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد السادات ونبي البركات ورسول الخيرات وعلى آله وصحبه وسلم.

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

  • إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب والديون إلا أنت.

  • اللهم بحق سورة البقرة وبحق الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اكشف ما بي من ضر، وسدد ما نزل بي من دين وفرج ما حل بي من هم، ويسر لي الأرزاق إنك أرحم الراحمين.

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، أسألك يا رب العالمين أن ترزقني من عندك حلالا طيبا مباركا وأن تعجل لي ما تأخر منه بفضلك يا أكرم الأكرمين.

  • يا من بيدك أرزاك العباد أتوسل إليك أن تقرب لي رزقي وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، ولا ترد لي دعاء ولا تترك لي حاجة إلا ويسرتها بفضلك وجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين.

  • اللهم إني وكلتك أمري فلا تخيب رجائي وارزقني فضل سورة البقرة واقض حاجتي ويسر لي ما صعب من أموري يا ميسر كل أمر عسير.

  • ربي إن لي في نفسي حاجة لا يعلمها سواك اللهم أقضي لي حاجتي وفرج عني همي وفرج عني كربي وسخر لي من عبادك من يكون سببا في قضاء حاجتي بفضلك وجودك يا أرحم الراحمين.



دعاء سورة البقرة اللهم ارزقني فضلها



من الأدعية المشهورة التي رددها الكثيرون عقب ختام سورة البقرة هو دعاء اللهم ارزقني فضل سورة البقرة، وهو كالتالي:

- اللهم ارزقني فضل سورة البقرة، واجعلها نورًا في قلبي وضياءً في بصري، وفرجًا لهمي، وشفاءً لدائي، وغفرانًا لذنبي، وحفظًا من شيطانك وشيطان الإنس، وجنّةً ونعيمًا في الدار الآخرة.


دعاء سورة البقرة لقضاء الحوائج



لا يقضي الحاجات إلى الله، وإذا استعان المسلم على قضاء حوائحه بالله، فإن الله يلبي حاجته، ويمكن للمسلم أن يقرأ سورة البقرة ويدعو الله بهذا الدعاء:
- اللهم يا قاضي الحاجات، يا رحيم يا كريم، أسألك بحقّ سورة البقرة المباركة، وبحقّ آياتها الكريمة، أن تقضي حاجتي وتكشف كربي، وتفرج همي، وتُسَهّل أمري، وتُسخّر لي الأسباب، وتحقق لي ما أُريد، اللهم إنّك سميع مجيب، لا إله إلّا أنت يا رحيم يا كريم.


دعاء سورة البقرة للرزق



الرزق بيد الله سبحانه وتعالى، وفي سورة البقرة وردت آيات عن الرزق، ولأن لهذه السورة بركة وفضل كبير، يمكن الدعاء بعد ختم سورة البقرة بالرزق وتيسير الحال، مثل الدعاء التالي:

- اللهم يا واسع الرزق، يا مغني الفقراء، أسألك بحقّ سورة البقرة المباركة، وبحقّ آياتها الكريمة، أن تُوسّع رزقي، وتُبارك لي فيه، وتُطهّر مالي، وتُكفيني شرّ الفقر، وتُغنيني بسعة فضلك وكرمك، اللهم إنّك سميع مجيب، لا إله إلّا أنت يا رازق السموات والأرض.


دعاء سورة البقرة للزواج



كل إنسان كتب الله له رزقه من المال والزواج والأبناء، وقد يشعر البعض بالقلق إذا تأخر الزرق بالزواج، ولذلك قد يداوم البعض يوميا على قراءة سورة البقرة والدعاء في نهايتها أن يرزقه الله الزوج أو الزوجة الصالحة، مثل الدعاء التالي:

- اللهم يا ربّ العالمين، أسألك بحقّ سورة البقرة المباركة، وبحقّ آياتها الكريمة، أن تُرزقني زوجًا صالحًا هُدَيًّا مؤمنًا يُحبّني ويُحبّك ويُطيعك، ويُعينني على طاعتك، واجعله خير سندٍ لي في الدنيا والآخرة، اللهم إنّك سميع مجيب، لا إله إلّا أنت يا رحيم يا كريم.


دعاء ختم سورة البقرة لفك السحر



السحر والعين والحسد من الأشياء التي قد تصيب الإنسان وتعكر عليه صفو حياته، ولذلك على المسلم أو يواظب على أذكاء الصباح والمساء وعلى الرقية الشرعية حتى يدفع عنه أي أذى.

ولا يوجد دعاء مخصص لختم سورة البقرة ولفك السحر، لكن من المشروع أن يدعو المسلم الله بما شاء لكي يدفع عنه السحر أو الحسد، مثل هذه الأدعية:

- اللهم يا مُفرّج الكُرَب، يا مُزيل الهموم، أسألك بحقّ سورة البقرة المباركة، وبحقّ آياتها الكريمة، أن تُشفيني من جميع الأمراض والأسقام، وأن تُبطل جميع السحر والحسد والعين، وأن تُعينني على طاعتك، واجعلني من عبادك الصالحين المُخلصين، اللهم إنّك سميع مجيب، لا إله إلّا أنت يا رحيم يا كريم.


دعاء سورة البقرة للشفاء



يعد المرض من أشد الابتلاءات التي قد يبتلي الله بها عباده، كما أن الابتلاء من المرض يقرب العبد من ربه، وأفضل وسيلة للقرب من الله هي الدعاء وذكر الله عز وجل.

ويمكن للمسلم أن يقرأ سورة البقرة وعقب الانتهاء منها يدعو الله بما شاء لكي يشفيه الله من مرضه، ومن الأمثلة على هذه الأدعية:

- اللهم يا شافي العليل، يا مُغيث المُستغيثين، أسألك بحقّ سورة البقرة المباركة، وبحقّ آياتها الكريمة، أن تُشفيني من جميع الأمراض والأسقام، وأن تُعافيني من كلّ بلاءٍ وسقمٍ، وأن تُبدّلني من بعد عسري يسرًا، اللهم إنّك سميع مجيب، لا إله إلّا أنت يا رحيم يا كريم.


دعاء ختم سورة البقرة بخط كبير وواضح


ختامًا:

إنّ سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم، ولها فضائل عظيمة وفوائد جمة، فهي تُنير البيوت، وتُطرد الشياطين، وتُقضي الحوائج، وتُرزق الرزق، وتُشفِي من الأمراض، وتُحقّق الأمنيات، وتُيسّر الأمور، وتُساعد على الزواج، وتُفكّ السحر، وتُعين على الشفاء.

ولذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على قراءتها بانتظام، وأن يُدْعو بعدها بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.



  • الزيارات : 523
  • المشاهدات : 492
  • Amp : 34
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X