كيفية صلاة الجمعة للنساء في البيت وحكمها وعدد الركعات

دليل المسلم- مستجاب

كيفية صلاة الجمعة للنساء في البيت من الموضوعات التي تحرص المرأة المسلمة على معرفتها، حيث تعدّ صلاة الجمعة من أهم الفرائض التي فرضها الله-عز وجل- على عباده، ولها من الأجر ما يجهله الكثيرين.

ويوم الجمعة هو أفضل الأيام بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه أدخل الجنة, وفيه أخرج منها, ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة". رواه مسلم في صحيحه.

كما قال صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه قبض, وفيه النفخة, وفيه الصعقة, فأكثروا علي من الصلاة فيه, فإن صلاتكم معروضة علي، قال: قالوا: يا رسول الله, وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ يقولون: بليت، فقال: إن الله عز وجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء". رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وغيرهم وصححه الشيخ الألباني.

اقرأ أيضا: اكتشف أحدث تردد قناة بطوط HD لعام 2024


حكم صلاة الجمعة

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قُدر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خُطبته، ثم يُصلي معه، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضلُ ثلاثة أيام".

اقرأ أيضا:  أدعية يوم الجمعة مكتوبة.. أجمل دعاء مكتوب وتحديد ساعة الإجابة

وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان - مُكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر".


حكم صلاة الجمعة للنساء

أجمع العلماء على أن المرأة لا جمعة عليها كما نقل ذلك ابن المنذر رحمه الله وغيره، فإذا صلّت المرأة في بيتها فلتصلِّ ظهرًا أربع ركعات بمجرد دخول وقت صلاة الظهر، ولا تنتظر الناس حتى يتموا صلاتهم، لفضل الصلاة في أول الوقت، لكن إذا حضرت الجمعة في المسجد جاز لها أن تصلي معهم جمعة بإجماع العلماء، كما نقل ذلك ابن المنذر أيضًا، وقد كنَّ النساء يصلين خلف النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال.


صلاة الجمعة للنساء كم ركعة

كما ذكرنا أنَّ المرأة ليس عليها جمعة، بإجماع العلماء، حيثُ الجمعة من شأن الرجال فقط، فتقيم صلاتها ظهرًا بأربع ركعات إذا كانت مقيمة، وركعتين إذا كانت مسافرة، وليس عليها جمعة.


متى تصلي صلاة الظهر يوم الجمعة للنساء؟

تصلي المرأة إذا دخل الوقت، وليس لها تعلق بالرجال، فبمجرد أن تسمع آذان الظهر سُمح لها بالصلاة، فلا حرج عليها في الدخول في الصلاة مباشرة بعد سماع الأذان من مؤذن ثقة، جاء في المغني لابن قدامة: وإذا سمع الأذان من ثقة عالم بالوقت؛ فَلَهُ تَقْلِيدُهُ؛ لأن الظاهر أنه لا يؤذن إلا بعد دخول الوقت؛ فجرى مجرى خبره. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "المؤذن مؤتمن". رواه أبو داود.


حكم صلاة المرأة للجمعة في المسجد

اتفاق العلماء أنَّ صلاة الجمعة ليست واجبة على المرأة، وإن أرادت أن تصلي في المسجد جاز لها، لكن عليها أن تلتزم بعدم التطيب والتزين، وتصليها ركعتين مع الإمام، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: (لا تَمنَعوا نساءَكم المساجدَ، وبيوتُهنَّ خيرٌ لهن). وعلى المرأة أيضًا تجنب التزاحم مع الرجال، والحكمة من عدم وجوب صلاة المرأة في المسجد؛ خوفًا من تواجدها في أماكن الرجال وتجمعاتهم.


مسائل متعلقة في صلاة المرأة

من الأحكام المتعلقة في صلاة المرأة:

- جواز صلاة المرأة في مكان مكشوف.

- لكن الأفضل أن تصلي في مكان يسترها كبيتها.

- الأصل أن تقرأ المرأة سراً إن كان هناك رجال.

- اعتكاف المرأة يكون في بيتها وليس في المسجد.

- استحباب ضم مرفقيها إلى جنبيها في الصلاة، وتفترش ذراعيها في سجودها، وتضم بطنها بفخذيها.


فضل صلاة الجمعة

لصلاة الجمعة فضائل عدَّة منها:

- الجمعة للجمعة كفارة لما بينهما.

- مغفرة للذنوب.

- الأجر العظيم لمن عجَّل في الذهاب للصلاة.

- الماشي لصلاة الجمعة له في كل خطوة أجر صيام سنة.

- آداب صلاة الجمعة من آداب صلاة الجمعة:

- الاغتسال والتطيب قبل الخروج للصلاة.

- ارتداء أحسن الثياب.

- استخدام السواك.

- التعجيل في الذهاب إلى المسجد.

- قراءة سورة الكهف.



  • الزيارات : 99
  • المشاهدات : 87
  • Amp : 14
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X