دعاء للميت في رمضان وأفضل ما يدعو به المسلم لمن في القبور


أكثر الناس بحاجة إلى الدعاء هم الموتى، لأن رصيدهم من الأعمال قد توقف تماماً، إلا من صدقة جارية فعلها لنفسه قبل وفاته أو أوصى بها، أو علم علمه للناس قبل وفاته سواء كان علماً دينياً أو دنيوياً ما زال الناس ينتفعون به، أو ولد صالح يدعو له، ولذلك سوف نخصص هذا الموضوع ليكون بعنوان: دعاء للميت في رمضان.

وللدعاء أهمية كبرى في الإسلام، فالدعاء نصف العبادة، أو الدعاء هو العبادة، ففيه من التذلل والتقرب وحسن الاعتقاد بالله، أنه لن ينجيك إلا الله، ولا مستحق للسؤال أو اللجوء إليه إلا الله.

أفضل ما يدعو به للميت؟

الميت انقطع به السبيل والرجاء إلا من دعوات أبنائه وأحبائه وأصدقائه إليه، ومن أفضل ما تقدمه للميت هو الدعاء له.

ومن أفضل ما تدعو به للميت، أن تقول:

  • "اللهم يا حنان يا منان يا عظيم الإحسان، يا رب وسع له في قبره مد بصره، الله أنس وحشته، ونور ظلمة قبره، الله كن له عوناً في قبره إلى يوم القيامة، الله برحمتك وعفوك وغفرانك، نجٍ عبدك فلان من عذاب القبر، ومن ظلمة القبر.

دعاء لمن فقدناهم في رمضان؟

شهر رمضان، هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وموت الإنسان في شهر رمضان قد يكون علامة على خير وصلاح هذا الرجل، فهي أيام كلها خير بإذن الله.

وإذا فقدت عزيز عليك في شهر رمضان فلك أن تقول:

  • " اللهم بحق هذا الشهر الكريم الذي نزل فيه القرآن على عبدك محمد صلى الله عليه وسلم، وبحق بركة هذا الشهر الكريم، أن تغفر لعبدك فلان مغفرة كيوم ولدته أمه، اللهم إنه اليوم أحوج ما يكون إلى عفوك ورحمتك، اللهم عامله بالإحسان، إذ الفضل منك وإليك.




دعاء جميل لمن هم في القبور؟

القبر إما أن يكون روضة من رياض الجنة وإما أن يكون حفرة من حفر النيران، ونعيم القبر أو عذابه هو علامة على ما سيلقاه العبد يوم القيامة، وقد تحدث القرآن الكريم عن عذاب القبر في القرآن في قصة آل فرعون عليهم لعائن الله.

حيث قال سبحانه وتعالى، "النار يعرضون عليها غدواً وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب، فكان عرضهم على النار أثناء وجودهم في القبر، حتى تقوم الساعة فيدخلون النار بسبب كفرهم وعنادهم وعبادتهم غير الله.

أما إن كان لك ميتاً في القبر ، فلك أن تقول:

  • "اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، الله وسع له في قبره مد بصره، الله أنس ظلمته، ونور له في قبره، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران.

دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة

يوم الجمعة هو من أفضل الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، ففيه ساعة إجابة يجب علينا أن نتحرى هذه الأوقات حتى يستجيب الله دعاءنا، وإذا اجتمع يوم الجمعة في شهر رمضان فهو خير كثير بأمر الله وحوله وقوته.

ويمكن أن تدعو للميت في رمضان يوم الجمعة بما فتح الله عليك من الأدعية، دون أن تتقيد بدعاء محدد، ولك أن تقول:

  • "اللهم بحق هذا الشهر الكريم، وبحق هذا اليوم المبارك، خير يوم طلعت فيه الشمس، أن تغفر لعبدك فلان وترحمه، وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله، اللهم اجعل أعماله الصالحة شفيعة له عندك، اللهم ارزقه الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم ارزقه صحبة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة.

دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جداً قصير

دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جداً قصير، يمكن أن يكون الدعاء الذي دعا به النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الجنازة:
  • "اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم ابدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله، وجيراناً خيراً من جيرانه.

دعاء لِلْمَيِّتِ في قبره

إذا نزل الميت قبره فهو أحوج ما يكون إلى الدعاء، فقد انقطعت به السبل، ويحتاج إلى الدعاء، فلك أن تدعو له وتقول:

  • "اللهم إنّ لنا في القبور أناس نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله".

دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان


إذا كان هناك عزيز عليك، وتوفاه الله وهو ينتظر رمضان، فلك أن تدعو له بالكثير من الأدعية، ومن مات قبل رمضان وفي نيته أن يصوم الشهر الكريم، فسيجازيه الله بهذا الشهر الفضيل وكأنه بين أظهرنا يصوم النهار ويقوم الليل بسبب نيته الصالحة.

  • اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان برحمتك ورضاك، وأته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.

ولك أن تقول:

  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفى في سعادة ، فزد في سعادته ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين.

كما يمكن أن تقول:

  • اللهم إنّ لنا في القبور أشخاصا نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.




  • الزيارات : 129
  • المشاهدات : 127
  • Amp : 5
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X